المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : آخر أخبار دمج مدارس الهيئة الملكية مع وزارة التربية والتعليم (تحديث مستمر)'


الأحمدي
25-04-2004, 02:17 PM
اكد وكيل وزارة التربية والتعليم المساعد لشؤون المعلمين د. عبدالله بن حيسون المسعودي بأن معلمي الهيئة الملكية للجبيل وينبع لن تشملهم حركة النقل الخارجي على مستوى المملكة والخاصة بوزارة التربية وكذلك حركة النقل الداخلي المتعلقة بإدارات التربية والتعليم خلال العام الحالي. وسيحقق لهم الدخول في حركات النقل الداخلية والخارجية التابعة لوزارة التربية والتعليم اعتباراً من العام الدراسي القادم بإذن الله.

الأنيــــق
25-04-2004, 11:42 PM
بصراحة أنا ضد إنضمام مدارس الهيئة الملكية لإدارة التريية والتعليم...

وبالفعل سوف تفقد المدارس الكثير والكثير من خصوصياتها التي تميزها عن المدارس الحكومية..

مجرد رأي..

جساس
26-04-2004, 01:24 AM
اضم صوتي لصوت الأنيق
سوف تفقد مدارس الهيئه الكثير من الأمتيازات واولها الكادر التعليمي{التدريسي}

الأحمدي
10-05-2004, 02:18 PM
معلمو الحرس الوطني والدفاع خارج حركة النقل هذا العام
وزارة التربية: 69 شهرا لقبول المستجدين في الابتدائية.. ولاتجاوز

المصدر : فالح الذبياني (مكة المكرمة) - مطر رزق الله الزهراني (قلوة)


تقرر تأجيل ادراج معلمي مدارس وزارة الدفاع والطيران والحرس الوطني في حركة النقل حتى تكتمل اجراءات اللجان المختصة.
صرح بذلك مدير عام شؤون المعلمين بوزارة التربية والتعليم عبدالكريم بن غرسان الزهراني.
واشار الى ان حركة النقل المقبلة لن تشملهم وقال ان تحسين المستويات الوظيفية لآلاف المعلمين سيتم عند توفر وظائف شاغرة على المستوى المراد تحسينه.
واضاف ان الوظائف التعليمية تستوعب معظم خريجي الجامعات وكليات المعلمين.
وفي رده على سؤال عن الوظائف في المناطق النائية وتوفير الحوافز التشجيعية للخريجين لقبول العمل فيها قال ان وظائف المناطق النائية لا يعين عليها الا المعلمون الاقل في المفاضلة, ويصرف بدل للمعلم حسب وعورة الطرق وعدم توفر الخدمات, ومن يعين في مدارس نائية عليه التقدم لحركة النقل الخارجي لتتم المفاضلة له على بقية المعلمين في النقل.
وعن وجود اعداد كبيرة من المعلمين في بعض المدارس دون الاخرى مما يؤدي لحدوث تباين في نصيب كل معلم من الحصص اسبوعيا قال: يرجع ذلك لعدة اسباب منها سوء توزيع المعلمين على المدارس.
وكشف الزهراني عن وجود دراسة آلية لضمان تحقيق العدالة بين المعلمين.
من جهة ثانية ابلغت وزارة التربية والتعليم جميع مديري التعليم في مختلف المناطق انه لاتجاوز في قبول الطلاب المستجدين الذين سيلتحقون بالتعليم العام مطلقا محددة السن النظامي للقبول بانه ما فوق خمس سنوات وتسعة اشهر.
واوضح وكيل وزارة التربية والتعليم لشؤون الطلاب الدكتور محمد الرويشد لـ(عكاظ) انه لاتجاوز في ذلك مطلقا وان من سيتجاوز ذلك سيعرض نفسه للمساءلة القانونية لاسيما انه تم في العام الماضي اكتشاف حالات تجاوز في قبول طلاب سنهم اقل مما هو مشترط في معايير القبول وذلك يسبب متاعب للطالب والمدرسة بسبب ضآلة القدرات العقلية لهؤلاء الطلاب الذين لم يبلغوا السن النظامية, واضاف انه لاتجاوز في ذلك مطلقا وقد ابلغنا جميع ادارات التعليم بهذه التنظيمات.
وكشف الرويشد لـ(عكاظ) ان الوزارة اعتمدت مبلغا ماليا يصل الى اكثر مليون وثلاثمائة الف ريال لدعم الاسبوع التمهيدي للطلاب المستجدين مؤكدا ان الوزارة لديها توجه لتطبيق برنامج (الانطلاق من المدرسة) حيث تنطلق جميع البرامج من المدرسة بعيدا عن المركزية وهذه تجربة جديدة في العملية التعليمية وذلك في الارشاد الطلابي والصحة المدرسية والتوجيه والارشاد او في خدمات الطلاب ستنطلق جميعها من المدرسة.
ويأتي هذا التوجيه في سياق تأكيدات الوزارة لعدم قبول من هم دون السن النظامية حتى لايتكرر ما حدث العام الماضي عندما تفجرت قضية قبول عدد كبير من الطلاب ممن هم دون السن النظامية.

الأحمدي
28-12-2004, 07:07 PM
في شهر ربيع الأول القادم من عام 1426هـ تنتهي المهلة التي أعطيت للهيئة الملكية بخصوص الدمج
وبدأت الشائعات تظهر على السطح من جديد
فهل من مسئول يوضح الأمور للجميع ويقطع الشك باليقين ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
أم اننا سنظل وراء الشائعات ؟؟؟؟؟؟؟؟؟

الأنيــــق
28-12-2004, 10:38 PM
سمعنا ان الخلاف محتدم برفض الهيئة الملكية الدمج نهائياً
وبصراحة انا مع هذا الرفض قلباً وقالباً

واضم صوتي لصوت اخوي العزيز (الأخمدي) بأنه يجب ان يكون رد رسمي من قبل الهيئة الملكية
حتى لايقع الناس في حيرة من أمرهم ويعرف المدرسين مصيرهم؟؟

ضامي
04-01-2005, 11:42 AM
الحقيقة تقال ::

الموضوع لا يحتاج الا كل هذا المد والجزر

الموضوع باختصار يعبر عن اتجاه الدوله نحو الاصلاح الى الافضل واقامة المساواة بين افراد المجتمع الواحد وانا من وجهة نظري استغرب لماذا يتم تمييز معلمي الجبيل وينبع الصناعيتين عن باقي مناطق المملكة ...... انا وبصفتي معلم في مدينة الجبيل الصناعيه في احد مدارس الهيئة الملكية هناك .. ارى انا الجبيل الصناعية مدينة تضم خدمات كبيره لسكانها ...... بعكس الكثير من مناطق المملكة النائية وحتى غير النائية اللتي تنقصها الكثير من الخدمات ويجد معلم وزارة التربية والتعليم المعين حديثا في هذه المناطق الكثير من الصعوبات كالابتعاد عن الاهل ويإجاد سكن مناسب (( لأئق)) والتأثيث بالاضافة الى تأخر الراتب في بداية التعيين والنقل والطرق الصحراوية السيئه ..... كل هذه تعتبر معاناة اجزم انها لم لون تمر بمعلمي الهيئة الملكية ...
اضف الى ذلك الفرق الكبير جدا الحاصل في الناتج التعليمي فتلاميذ مدارس الهيئةالملكية مثلا في الجبيل الصناعية يجدون امكانيات كبيره وهائلة وتعليم خاص وتجهيزات ضخمه ومميز وكوادر منتقاه وميزانية خاصه كبيره تصرف للتعليم
بينما جيرانهم في مدينة الجبيل البلد لا يجدون شئ من هذا __ مع العلم ان كلا الطرفين يعانون اثار المصانع وعوادمها بل ان الجبيل البلد قد تكون متضررة بشكل اكبر والكل يعلم ذلك __
فالطالب في مدينة الجبيل البلد يعاني اثناء الصيف من حرارة الجو حين تعطل تكييف الفصل بينما طالب الهيئة ينعب بالتكييف المركزي وفريق صيانة دورية وعاجله عند ادنى خلل
فلنفكر بعقل يحكم العدل
ولصالح الوطن وابناءه اجمعين


لذلك من الاولى تطبيق الامر السامي الكريم من قبل مولاي خادم الحرمين الشريفين حفظه الله ورعاه
القاضي بضم مدارس الهيئة الملكية لنظيراتها في وزارة التربية والتعليم
واللذي يكفل لمواطني هذا البلد الغالي العدل والمساواة

اللهم وفق ولاة امرنا
ووفقنا لما فيه خير وسلام لهذا البلد واهله

abdullah dulaim
04-01-2005, 12:35 PM
السلام عليكم و رحمة الله
أخي ضامي تحية طيبه وبعد
تميز معلمي الهيئة الملكية عن معلمي التعليم العام بالتالي :
1ـ توقيع عقد مع الهيئة الملكية بالعمل داخل المدن الصناعية بوظيفة معلم براتب ومميزات لا يحصل عليها من مثلهم في التعليم العام .
2ـ العمل يكون في مدينتي ينبع أو الجبيل ولا يوجد نقل خارجي أي أن الوظيفة مقرونه بمكان معين فلا تستطيع التنقل حتى بين الجبيل وينبع .
أما لماذا تكون هناك مدارس بهذا المستوى المتقدم فهو :
1ـ الهدف من إنشاء المدينتين جذب الإستثمارات الصناعية للسعودية من كبرى الشركات العالمية .
2ـ توفير جو مطمئن للايدي العاملة في المصانع على ابنائهم ومستوياتهم الدراسية بحكم أن عملهم قديصل إلى حد الإنقطاع عن رؤية ولي الأمر لإبنه.
3ـ ايجاد مميزات كبيرة من بنية تحتيه ومدارس ومباني سكنية وحدائق عامة بأسلوب متقدم ومتطور يجعل الراغب في العمل في هاتين المدينتين بالإسراع للعمل هناك .
وأخيرا أخي الكريم
لماذا لا يكون موضوعك عن باقي موظفي الهيئة من جميع القطاعات
تحياتي


أما أنا فاقول الله يكتب لنا الخير

ضامي
04-01-2005, 02:32 PM
توقيع عقد مع الهيئة الملكية بالعمل داخل المدن الصناعية بوظيفة معلم براتب ومميزات لا يحصل عليها من مثلهم في التعليم العام

بكل اختصار : لماذا لا ينطبق هذا الامر على المعلمات؟؟؟؟؟ في نفس المدينة وفي نفس الظروف الطلاب ابنائنا والطالبات لا يمكن ان يكن بنات (( الشغاله))!!!!!!! وايظا المعلمات !!!!

عجبي!!!!

العمل يكون في مدينتي ينبع أو الجبيل ولا يوجد نقل خارجي أي أن الوظيفة مقرونه بمكان معين فلا تستطيع التنقل حتى بين الجبيل وينبع

وهذا الامر ينافي مبداء المساواه ولا تعليق....

أما لماذا تكون هناك مدارس بهذا المستوى المتقدم فهو :
1ـ الهدف من إنشاء المدينتين جذب الإستثمارات الصناعية للسعودية من كبرى الشركات العالمية
سمعنا هذا الكلام تكرارا مرار ونعلم انه لا يوجد علاقة لا من بعيد ولا من قريب بهذا الموضوع وموضوع الاستثمار ثم اين هي هذه الاستثمارات ؟؟؟؟


توفير جو مطمئن للايدي العاملة في المصانع على ابنائهم ومستوياتهم الدراسية بحكم أن عملهم قديصل إلى حد الإنقطاع عن رؤية ولي الأمر لإبنه

كلام خطير جدااااااا
وكأننا نصنف افراد المجتمع الى طبقااات ....... عامله كادحه .. ووو ....... !!!!!!!!!!!!!!

ايجاد مميزات كبيرة من بنية تحتيه ومدارس ومباني سكنية وحدائق عامة بأسلوب متقدم ومتطور يجعل الراغب في العمل في هاتين المدينتين بالإسراع للعمل هناك .
وأخيرا أخي الكريم

الا درجة انا الزائر حينما ينتقل من الجبيل الصناعية ويصل للجبيل البلد يخيل له انه في بلد آخر بل في كوكب آخر!!!!!!

لماذا لا يكون موضوعك عن باقي موظفي الهيئة من جميع القطاعاتبحكم اني معلم وهذا ما يعنيني
وانا معك يجب ان يكون التغيير شامل لكل القطاعات حتى تتحقق المصلحة العامه لا الخاصه

الله يكتب للجميع الاجر


تحياتي

الإبريز
04-01-2005, 11:07 PM
تحياتي للأخ (( الأحمدي )) مشرف المنتدى التعليمي ، ولجميع الأخوة المشاركين في هذا الموضوع،وبعد:
عملية دمج مدارس الهيئة الملكية بمدارس الوزارة عادت للأضواء ، وربما كان لغموض مصير هذه المدارس سببا في إثارة النقاش حولها من جديد... كما كان لتناول " مبغضي العمل في الهيئة الملكية " للشائعات- وعن قرب حدوث الدمج استنادًا لمصادر مزعومة لهم من داخل الوزارة- دورًا في عودة الضوء لهذا الموضوع!!!

في الحقيقة ، لا أدري من أين أبدأ ، ولكن ما سوف أكتبه هنا ماهو إلااستنتاجات نوردها من قراءاتنا لتصريحات مسؤولي الهيئة الملكية ووزارة التربية والتعليم.

ثم أننا ، وإن اختلفنا في وجهات النظر التي تحكمها أحيانا المصالح الشخصية الفردية البحتة ، لا الحرص على مصلحة عامة أو مكتسبات قائمة... فإننا لن نكون أكثر حرصا على مصلحة التعليم ممن هم أهلا لتحديد المصير ، وهم الأدرى بما يفعلون.
سأورد ردي من خلال إجابات على أسئلة مطروحة ، يرافقها قراءات لبعض ما يرد من مسؤولي الهيئة الملكية أو وزارة التربية.

الإبريز
04-01-2005, 11:48 PM
هل التعليم الذي تقدمه الهيئة الملكية مميز؟
الإجابة على هذا السؤال تأتي من عدة مصادر ،هي:
1- مسؤولي الهيئة الملكية للجبيل وينبع.
2- مجتمع المدينتين الصناعيتين (( الجبيل و ينبع )) ومدى رضى الناس عن مستوى خدمات التعليم المقدمة.
3-مسؤولي وزارة التربية والتعليم.

1- الإجابة من قبل مسؤولي الهيئة الملكية تأتي في أكثر من مناسبة ، وإن لم تكن بالتصريح فهي لسبب ، وهو الرغبة في المزيد من العطاء ، وترك الحديث للآخرين.

2- مجتمع المدينتين : أعتقد أن الرضى موجود لدى شريحة كبيرة جدأ من السكان ، والكثير يذكر لمدارس الهيئة الملكية تميزها ، ويقرن ذلك بشواهد وتجارب مرت بهم.. يقول أحد أولياء أمور الطلاب لوكيل إحدى المدارس المتوسطة في بداية العام الدراسي من هذا العام وهو يطلب تسجيل ابنه في المدرسة: " أن ابنه الأكبر درس الصفين الثاني والثالث الابتدائي في مدارس الهيئة الملكية بنيبع ، ولكن ترك هذه المدينة قبل فترة جاوزت الثمان سنوات حيث انتقل عمله إلى مصفاة رابغ .... ويستكمل حديثه " أن مدارس الهيئة الملكية تضاهي أكبر وأعرق المدارس الأهلية إن لم تتفوق عليها ، ويبدي سعادته بالعودة إلى هنا ، ومن مكاسبه كما قال ( التعليم المتميز ).

ولن أضيف المزيد سوى "أن تراكم الخبرات لدى معلم الهيئة الملكية ، هو لصالح هذه المدارس ... فالمعلم هنا( تتعهده الهيئة الملكية بالرعاية والاهتمام ، والدورات المكثفة ، والإجراءات الحازمة ) ما جعله محققا لأعلى مستويات الأداء الوظيفي.
** والهيئة الملكية دائمًا تحرص على العناية في اختيار المعلمين المتميزين ، وتنتقيهم بحرص شديد ، وتساعده على مايعينه على إكمال مسيرة العمل الناجح في المدينتين الصناعيتين.

الإبريز
05-01-2005, 12:02 AM
ماذا عن وجهن نظر مسؤولي وزارة التربية والتعليم في مدارس الهيئة الملكية؟
لعل ما حققته مدارس الجبيل الصناعية من إنجازات ، وما تقدمه من مبتكرات تثري تجربة الهيئة الملكية في التعليم ،هو ما جعل الإشادة تأتي دائما من أعلى مسؤولي الوزارة ، ونذكر في هذا المقام زيارة معالي وزير التربية والتعليم للجبيل الصناعية ، وإعجابه الشديد بما رآه هناك ، وهو الذي يسعى دائمًا على إيصال الصورة الحقيقية للمسؤولين ، ولعل مثل تلك التجارب كفيلة بالمحافظة عليها ، فقد صرح الوزير آن ذاك بأن تجربة مدارس الجبيل الصناعية جديرة بأن تعمم على جميع مدارس المملكة.

ونتذكر حديثه في لقائه بسمو رئيس الهيئة الملكية الأمير سعود بن ثنيان ، والذي أورده موقع الهيئة الملكية وما نصه:
اجتماع سمو رئيس الهيئة مع معالي وزير التربية والتعليم

((عقد صاحب السمو الأمير / سعود بن عبد الله بن ثنيان آل سعود رئيس الهيئة الملكية للجبيل وينبع بمكتب سموه بالرياض ظهر أمس السبت إجتماعاً مع معالي الدكتور / محمد بن أحمد الرشيد وزير التربية والتعليم ، وبدأ الاجتماع الذي حضره عدد من المسئولين في الهيئة الملكية والوزارة بكلمة لسمو رئيس الهيئة الملكية رحب فيها بمعالي وزير التربية ومرافقيه وقال سموه أن هذا الاجتماع يأتي في إطار تفعيل الأمر السامي الكريم القاضي بضم مدارس الهيئة الملكية لوزارة التربية والتعليم والوصول إلى أفضل السبل التي من شأنها إستمرار التميز الذي تعيشه العملية التعليمية في المدينتين الصناعيتين . كما ألقى معالي وزير التربية والتعليم كلمة شكر فيها سمو رئيس الهيئة الملكية ونوه فيها بالإنجازات التي حققتها الهيئة مشيراً إلى دورها الرائد في تنويع مصادر الدخل الوطني وتوطينها للصناعات البتروكيماوية في مدينتي الجبيل وينبع . بعد ذلك شاهد الجميع عرضاً إشتمل على إنجازات الهيئة خلال الفترة الماضية والدور الرائد لخادم الحرمين الشريفين في وضع القواعد الراسخة والبنية التحتية للمدينتين الصناعيتين منذ أكثر من ربع قرن من الزمان وكذلك الجهود الجبارة لسمو ولي العهد الأمين وسمو النائب الثاني في دعم مسيرة الهيئة وتمكينها من تحقيق الخطط الطموحة للقيادة الرشيدة . كما إشتمل العرض على إيجاز للخطط المستقبلية للهيئة نحو جذب المزيد من الاستثمارات وتوطين الصناعات خاصة ما يتعلق في (الجبيل 2) و ( ينبع 2) ثم قدم استعراض لجهود الهيئة المتعلقة بالعملية التعليمية والتربوية وغيرها في هذا المجال . وبعد ذلك استعرض الجانبان أفضل الوسائل والسبل التي من شأنها تفعيل الأمر السامي الكريم المتعلق بالعملية التعليمية في مدينتي الجبيل وينبع الصناعيتين لاستمرار التميز الذي تشهده البيئة التعليمية فيهما . وبعد نهاية الاجتماع أعرب سمو الأمير / سعود بن عبد الله بن ثنيان آل سعود عن شكره وتقديره لمعالي وزير التربية والتعليم والمسئولين في الوزارة إزاء تفهمهم الوضع الخاص للمدينتين الصناعيتين وقال سموه إن الدولة رعاها الله تولي العملية التعليمية جُل عنايتها في مختلف مدن المملكة وقراها ، ومن هذا المنطلق فقد تم عقد هذا الإجتماع الذي يأتي تفعيلاً للأمر السامي الكريم ولاستعراض الدور الذي يجب أن تقوم به كل من الهيئة والوزارة مؤكداً سموه أن هناك تطابق في وجهات النظر بين المسئولين في الهيئة ونظرائهم في الوزراة وهناك حرصاً من الجميع على الإستمرار في نجاح تجربة الهيئة الملكية الرائدة وكذلك التميز الذي تعيشه البيئة التعليمية في المدينتين الصناعيتين . ومن جانبه أعرب معالي وزير التربية والتعليم عن سعادته بلقاءه بسمو رئيس الهيئة الملكية والمسئولين فيها مبدياً إعجابه الشديد بما شاهده من خلال العرض الذي قدم حيث قال لقد إطلعنا عن كثب على الجهود المبذولة في مدينتي الجبيل وينبع الصناعيتين خصوصاً فيما يتعلق بالجبيل 2 ويبنع 2 حيث وصف معاليه هاتين المدينتين بأنهما أكبر مدينتين صناعيتين على مستوى دول الشرق الأوسط بل وربما العالم أجمع وقال أننا سعداء بأن هذه الاستثمارات قد وضعت في هذا المجال الحيوي الهام . وفيما يتعلق بنتائج الاجتماع قال معاليه أننا خلصنا أنه لابد من استمرار التميز الذي تعيشه هاتين المدينتين سواء كان ذلك عبر جذب أفضل العناصر المؤهلة للعمل في المدن الصناعية ولابد من توفر الوسائل التي تريحها وتجذبها . وأشار معاليه إلى أنه تبين لنا أن الهيئة لديها مدارس متميزة في مبانيها وفي تجهيزاتها وفي اختيارها لمعلميها ووصلنا إلى قرار مفاده أن المميزات المتوفرة لابد أن تبقى لأن هاتين المدينتين الصناعيتين لهما ظروف خاصة جداً ويجب أن يبقى هذا التميز ومضى معاليه قائلاً أن الهيئة ستستمر في بناء المدارس في المديتنين الصناعيتين وصيانتهما وتجهيزاتهما بكل ما يلزم كما بين معاليه أن المميزات التي تعطى للمعلمين سوف تظل كما هي مؤكداً معاليه أن كل شيء مميز يجب أن يستمر في هاتين المدينتين حتى يطمئن القادم للعمل بهما من توفر أفضل سبل الرعاية له ولأبنائه ، والمدارس أنشئت للعاملين بهاتين المدينتين لذا يجب أن تستمر في إعطائهم ما يساعدهم على إكمال مسيرة العمل الناجح .))

http://www.rcjy.gov.sa/Default1_ar.asp?cid=news&nid=13

الأحمدي
05-01-2005, 12:11 AM
الأخ الزميل : ضامي
من مدارس الهيئة الملكية بالجبيل
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
يسرني في البداية أن أرحب بك في منتديات ينبع الصناعية ويسعدنا تواجدك المستمر معنا بما هو مميز ومفيد وهذا ما دل عليه تعقيبك على الموضوع
وتعقيبا على ما ذكرت فانه من وجهة نظري ان يتعدى اهتمام الهيئة الملكية بمدينتي ينبع والجبيل الصناعيتين إلى ينبع والجبيل القديمتين ليستفيد ابناء تلك المدن من وجود المدن الصناعية بجوارهم
أما موضوع تفعيل القرار من عدمه فليس لدينا في ينبع اي خبر عنه ولكننا ننتظر اخبار اهل الجبيل

فما الجديد لديكم



وتقبل تحياتي وتقديري

الإبريز
05-01-2005, 12:16 AM
أما لماذا يبقى التعليم في المدينتين متميزا عن غيره ؟!!
-فأعتقد أن عوامل وظروف العاملين في المدينتين الصناعيتين تحتاج هذه النوعية المتميزة من الخدمات المقدمة من الهيئة الملكية للجبيل وينبع ومنها (التعليم ، وغيره) والمكسب للوطن أن تبقى فيه تجربة ناجحة صنعت بأيدي وطنية ،فهي واجهته التي يجب الاستفادة منها ، وتعميمها.

وما نقرأه في تصريحات مسؤولي الهيئة الملكية بين مناسبة وأخرى وآخرها بعد الزيارة الميمونة والتاريخية لصاحب السمو الملكي الأمير عبدالله بن عبد العزيز - ولي العهد الأمين -حفظه الله-وتدشينه لمشروع الجبيل 2 العملاق .. حيث شدد حفظه الله على الاستقلالية الإدارية والمالية للهيئة الملكية في ترؤسه لمجلس الهيئة الملكية ... قرأنا بعد ذلك أن الهيئة الملكية ملتزمة بتقديم الخدمات التي سوف تساعد على جذب الأموال المحلية للاستثمار في وطنها ، وما الجبيل وينبع إلا بيئتين خصبتين للاستثمار الناجح.

ثم قرأنا أن للهيئة الملكية خطط في السنوات القادمة لتطوير المرافق والخدمات التعليمية والصحية والاجتماعية والبلدية في المدينتين ضمن جهود الهيئة الملكية في إنشاء المدينتين الصناعيتين الجبيل2 وينبع2 .

السندباد
05-01-2005, 12:17 AM
ربما بحكم ان لي ابناء في مدارس الهيئة سأقول رأيي

اولاً اشارك الأخ ضامي الرأي بخصوص عدم شمول مدارس البنات بنظام الهيئة الملكية
وهذا ام غريب ومتناقض في نفس الوقت؟؟؟

لكن بالنسبة لماذكره بأن الدمج هو من صالح المدارس فهذا كلام غير منطقي
ومجتمع مدينة ينبع الصناعية والجبيل الصناعية بالذات هو مجتمع له سمة حياتية مميزة
بمعنى ان المدرسة تربي قبل العائلة والسبب عدم تفرغ اولياء الأمور لأبنائهم
ليس بسبب الطبقية وان الطبقة الكادحة ووو الخ..
التي يذكرها الأستاذ ضامي وانما بسبب العمل الموجود وكميته
فتجد موظف الشركات يداوم معظم اوقات السنة لمدة 12ساعة يومياً
اضف لذلك ان الدوام الأساسي لمدة 8 ساعات يومياً وهو غير باقي المناطق
التي يتفرغ الأب بعض الشيئ لتربية ومتابعة ابنائه ومستواهم الدراسي

ويكفي الهيئة الملكية ان ابناء مدارسها يكونون في صفوف المقدمة في قائمة الأوائل
على مستوى التعليم في المملكة وبصفة سنوية
وافتخر بأن يكون ابني احدهم في المرحلة المتوسطة العام الماضي...

وبالفعل هذه المدارس في الهيئة وفرت علينا الجهد الكثير
وتكفل الأخوة المعلمون بمهمة هم أهلاً لها ان شاء الله
واعتقد ان الموظف في الهيئة يعامل مثله مثل المعلم
إذن لماذا لانعتبرها مدارس خاصة بمنطقة الهيئة الملكية
كمدارس المناطق العسكرية؟؟؟؟؟

الإبريز
05-01-2005, 12:23 AM
وبعد هذا التقديم ما المانع أن يوضح أحد مسؤولي الهيئة الملكية الأمر ، ويجلي غموضه ؟!!
نأمل ذلك فنحن نسمع كثيرا من الشائعات ، ولكن لم نسمع توضيحا من المسؤولين في الهيئة الملكية
حفطكم الله ورعاكم

الأحمدي
05-01-2005, 12:38 AM
الابريز

شكرا لك

وفيت وكفيت
الله يعطيك العافية

الأحمدي
05-01-2005, 12:43 AM
السندباد
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
نشكرك على مرورك الكريم ويسعدني أن أهنئك بما وصل إليه ابنك من تفوق وهذا بلاشك يعود للتربية المثالية أولا ثم التعليم المثالي
(( حفظه الله ورعاه من كل مكروه وسدد خطاه للخير والصلاح وأقر به عين والديه ))
جميل جدا أن تشاركنا الحوار فأولياء الأمور جزء لايتجزأ من العملية التعليمية

وتقبل تحياتي

المالكي
06-01-2005, 03:49 PM
بسم الله الرحمن الرحيم

الأخ الأحمدي ، والأخوة المشاركين في هذا النقاش : السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

في البدء : كل عام وأنتم بخير

أولا :إن الحديث عن مدارس الهيئة الملكية ذو شجون ؛ وهو وإن كنت أفخر بأنني أحد أعضائها .. إلا أنني أدعو الله أن يجعلها دائما تتبوأ المكان اللائق بها في صدارة مؤسسات التعليم العام الحكومية والخاصة ليس على مستوى المملكة فحسب ، بل وعلى مستوى مدارس الوطن العربي كافة.


ثانيًا: لا أدري لماذا يُقحم بعض المعلمين "هنا أو هناك " مدارس الهيئة الملكية عند الحديث عن مبدأ المساواة بين المدينتين الصناعيتين وغيرها ، ونحن بفضل الله تعالى نفخر بأننا لن ولم ينتابنا شعور في المدينتين بالتنزهيه أو الكمال عن غيرنا ، كما لم تبخل الهيئة الملكية بشيء في المدينتين على من كان من خارجها ؛ فنجد الأبواب مفتوحة للضيوف والزائرين ، والمدينتين مفتوحتين ، وليستا منغلقتين عن بقية المدن والقرى ، فتجد - التواصل والتعاون- بين مختلف قطاعات الهيئة الملكية مع كافة القطاعات الرسمية الأخرى ، ومنها " التعليم " فخصصت مقاعد في دورات تقدمها الهيئة الملكية لمنسوبي تعليم البلد من غير من ولا فضل ، ولكن إيمانا برسالة التعاون والتواصل في البلد الواحد.
كما أقيمت دورات وفعاليات مشتركة ، نظمتها الوزارة في مدارس الهيئة الملكية ،وآخرها قبل أيام فيما أعتقد كانت في رعاية الموهوبين ، والمحاضر أحد مديري العموم في وزارة التربية ، وبحضور معلمين مشاركين من عدة مناطق تعليمية في المملكة.

ثالثا: يتميز تعليم الهيئة الملكية عن تعليم البلد ، والأمر طبيعي جدا ، وتلك سنة موجودة حتى بين مدارس وزارة التربية والتعليم في المدينة الواحدة فتتفاضل فيما بينها ، ونرى صور ذلك بين المدارس الأهلية لأسباب ، منها:
* التباين والاختلاف الواضح بين شرائح المجتمع في مختلف الجوانب الثقافية والفكرية والاجتماعية.
*التباين والاختلاف بين سكان الحي الواحد في الجوانب المذكورة " االثقافية والفكرية والاجتماعية.
اختلاف وتباين الأساليب والطرق في إدارة المنشآت بين مؤسسة وأخرى في المدينة الواحد .

فكيف بظروف خاصة جدا لمن يعملون في مدينيتن صناعيتين ، لهم ظروف عملية خاصة ؟وهو مايسمى بالورديات .. ولشريحة كبيرة جدا من السكان ، والدولة رعاها الله ، قد أعدت لهذا الأمر عدته ، وأنشأت لذلك جهازا إداريا مستقلا للقيام بأعمال تهيئة المدينتين التهيئة الصحية المناسبة لقيام صناعات تنموية في بلدنا ، فأسست الهيئة الملكية للجبيل وينبع ؛ لتقوم بأعمال خدمية نيابة عن أكثر من عشرين وزارة ومؤسسة في المدينتين .. لتسهيل وتسريع عملية البناء والتشييد دون ارتباطها بخطط الوزارات الأخرى التي أنيط بها خدمة بقية مناطق المملكة ، ولم تبخل عليها الدولة -حفظها الله - بشيء ، بل تتلقى التوجيه الدائم ببذل كل ما يحقق رفاهية وخدمة المواطن في أي مكان.

ثم إن تميز هذه المدارس كان أيضا بسبب ارتباطها الإداري بالهيئة الملكية ، التي أقامت نظامها الإداري بما يتوافق مع أنظمة القطاع الخاص .. لتحقيق أقصى ما يمكن من معايير الأداء في العمل ... فيتحقق الانسجام الكامل بين متطلبات القطاع الخاص ( الشركات والمصانع ) والقطاع الحكومي ( الهيئة الملكية ) في البناء والتشييد.

يذكر سمو الأمير المهندس سعود بن عبدالله بن ثنيان آل سعود- رئيس الهيئة الملكية للجبيل وينبع - أن المدينتين قادرتان على استقطاب الاستثمارات الأجنبية والمحلية ... وثبت أن من أهم عوامل جذب الاستثمارات هو التعليم ، وما وسبب ذلك إلا لكون الخدمات التعليمية بالجبيل وينبع هي من خدمات تقدمها الدولة بسخاء ممثلة في الهيئة الملكية للجبيل وينبع.

ذكر لنا الأخ (( السندباد )) وهو أحد أولياء أمور الطلاب جانبا هاما يدعم ما ذكرته وهو بالنص التالي:
(( ربما بحكم ان لي ابناء في مدارس الهيئة سأقول رأيي
اولاً اشارك الأخ ضامي الرأي بخصوص عدم شمول مدارس البنات بنظام الهيئة الملكية
وهذا ام غريب ومتناقض في نفس الوقت؟؟؟

لكن بالنسبة لماذكره بأن الدمج هو من صالح المدارس فهذا كلام غير منطقي
ومجتمع مدينة ينبع الصناعية والجبيل الصناعية بالذات هو مجتمع له سمة حياتية مميزة
بمعنى ان المدرسة تربي قبل العائلة والسبب عدم تفرغ اولياء الأمور لأبنائهم
ليس بسبب الطبقية وان الطبقة الكادحة ووو الخ..
التي يذكرها الأستاذ ضامي وانما بسبب العمل الموجود وكميته
فتجد موظف الشركات يداوم معظم اوقات السنة لمدة 12ساعة يومياً
اضف لذلك ان الدوام الأساسي لمدة 8 ساعات يومياً وهو غير باقي المناطق
التي يتفرغ الأب بعض الشيئ لتربية ومتابعة ابنائه ومستواهم الدراسي

ويكفي الهيئة الملكية ان ابناء مدارسها يكونون في صفوف المقدمة في قائمة الأوائل
على مستوى التعليم في المملكة وبصفة سنوية
وافتخر بأن يكون ابني احدهم في المرحلة المتوسطة العام الماضي...

وبالفعل هذه المدارس في الهيئة وفرت علينا الجهد الكثير
وتكفل الأخوة المعلمون بمهمة هم أهلاً لها ان شاء الله ...))

انتهى كلام الأخ السندباد
كما أورد لنا (( الإبريز )) جانبا آخر تمثل في رأي منسوبي وزارة التربية والتعليم واقتناعهم بحقيقة خصوصة هذه المدارس .. أورده في الاقتباس التالي:

((كما ألقى معالي وزير التربية والتعليم كلمة شكر فيها سمو رئيس الهيئة الملكية ونوه فيها بالإنجازات التي حققتها الهيئة مشيراً إلى دورها الرائد في تنويع مصادر الدخل الوطني وتوطينها للصناعات البتروكيماوية في مدينتي الجبيل وينبع . بعد ذلك شاهد الجميع عرضاً إشتمل على إنجازات الهيئة خلال الفترة الماضية والدور الرائد لخادم الحرمين الشريفين في وضع القواعد الراسخة والبنية التحتية للمدينتين الصناعيتين منذ أكثر من ربع قرن من الزمان وكذلك الجهود الجبارة لسمو ولي العهد الأمين وسمو النائب الثاني في دعم مسيرة الهيئة وتمكينها من تحقيق الخطط الطموحة للقيادة الرشيدة . كما إشتمل العرض على إيجاز للخطط المستقبلية للهيئة نحو جذب المزيد من الاستثمارات وتوطين الصناعات خاصة ما يتعلق في (الجبيل 2) و ( ينبع 2) ثم قدم استعراض لجهود الهيئة المتعلقة بالعملية التعليمية والتربوية وغيرها في هذا المجال . وبعد ذلك استعرض الجانبان أفضل الوسائل والسبل التي من شأنها تفعيل الأمر السامي الكريم المتعلق بالعملية التعليمية في مدينتي الجبيل وينبع الصناعيتين لاستمرار التميز الذي تشهده البيئة التعليمية فيهما .............................
ومن جانبه أعرب معالي وزير التربية والتعليم عن سعادته بلقاءه بسمو رئيس الهيئة الملكية والمسئولين فيها مبدياً إعجابه الشديد بما شاهده من خلال العرض الذي قدم حيث قال لقد إطلعنا عن كثب على الجهود المبذولة في مدينتي الجبيل وينبع الصناعيتين خصوصاً فيما يتعلق بالجبيل 2 ويبنع 2 حيث وصف معاليه هاتين المدينتين بأنهما أكبر مدينتين صناعيتين على مستوى دول الشرق الأوسط بل وربما العالم أجمع وقال أننا سعداء بأن هذه الاستثمارات قد وضعت في هذا المجال الحيوي الهام . وفيما يتعلق بنتائج الاجتماع قال معاليه أننا خلصنا أنه لابد من استمرار التميز الذي تعيشه هاتين المدينتين سواء كان ذلك عبر جذب أفضل العناصر المؤهلة للعمل في المدن الصناعية ولابد من توفر الوسائل التي تريحها وتجذبها . وأشار معاليه إلى أنه تبين لنا أن الهيئة لديها مدارس متميزة في مبانيها وفي تجهيزاتها وفي اختيارها لمعلميها ووصلنا إلى قرار مفاده أن المميزات المتوفرة لابد أن تبقى لأن هاتين المدينتين الصناعيتين لهما ظروف خاصة جداً ويجب أن يبقى هذا التميز..))

وعلى كل حال أعود لأقول يجب على كل منتسب للتعليم أن يدرك عظم المسؤولية والأمانة الملقاة على عاتقه ، ومن وجد نفسه غير قادر على التكيف مع ظروف العمل عليه البحث عن نفسه في أي مكان آخر ، وترك الفرصة لغيره.


وأنا على ثقة أننا نقوم برسالة سواء كنا نؤدي عملنا تحت مظلة الهيئة الملكية أو زارة التربية والتعليم ، وأتمنى لو تم الفصل في هذا الموضوع قطعا لدابر الشائعات والأقاويل .

وتقبلوا خالص تحياتي

النــــادر
06-02-2005, 06:37 AM
بصراحة موضوع جميل جدا جدا

وأنا ضد الدمج بصراحة لأنه كما قال الاخوة سوف تخسر مدارس الهيئة الملكية بهذا الدمج الكثير مما تميزت به ،
من انضباطية والتزام وتفوق دراسي وعلمي وتعليمي وكوادر ومرافق واهتمام يفوق المدراس الحكومية ...

فمدارس الهيئة فعلا على الطريق السليم للتعليم الحديث والمتقدم ..

أما المتحدثون عن مبدا المساواة .. من مميزات مادية وعلاوات وتامين سكني للمعلم في مدارس الهيئة فهو لما يتميز به عن
الاخر بالخبرة والكفاءة فقد روعي في قبوله اجتيازه لاختبار قبول صارم .. بعكس المدرس الحكومي ....

ثم إذا طلبت المساواة فـ (من باب أولى) أن يساوى المعلم الحكومي بمعلم الهيئة الملكية ... أي يتمتع بمرتبات عالية وتأمين سكني
ومرافق حديثة وعلاوات مجزية الخ الخ

فبذلك تكون المساواة لصالح الكل ... من رفع لمكانة التدريس والمدرس والسعي لرفاهيته وراحته النفسية في ظل الظروف الاقتصادية وتحديات العصر ،، وليس مايطلب البعض من انزال لمعلم الهيئة الملكية من أعلى السلم إلى أسفل السلم

فلا علاوات جيدة ولا رواتب كالسابق ولا دوافع للابداع سواء كانت مادية أو معنوية ...

صدقوني سوف تموت مدارس الهيئة الملكية بعد الدمج ومن لم تمت فسوف تواصل التثاؤب ليلا نهارا ومكانك راوح كمدارسنا الحكومية


مع التحية

العنيد99
18-03-2005, 02:20 AM
أقول صحيح إن الهيئة رواتبها زينة لكن 25 سنة بعيد عن أهلك والله والله صعبة ولو كنت متزوج

الأحمدي
25-03-2005, 04:00 PM
كلام سليم يالعنيد

الأحمدي
27-03-2005, 02:07 PM
استبعدت وزارة التربية والتعليم معلمي ومعلمات ادارة الثقافة والتعليم في وزارة الدفاع ومدارس الهيئة الملكية للجبيل وينبع من حركتي النقل الداخلية والخارجية بنهاية العام الدراسي الجاري 1425-1426هـ فيما تمكنت الوزارة من ادراج معلمي ومعلمات مدارس الحرس الوطني ضمن الحركة.
وكشفت مصادر تعليمية لـ(اليوم) ان الوزارة لم تتلق طلبات نقل المعلمين والمعلمات في القطاعين المذكورين, مما ادى الى تعذر امكانية انضمامهم الى الحركة المنتظر صدورها بعد حوالي شهرين ونصف الشهر من الآن.
وارجعت المصادر تعذر انضمام معلمي ومعلمات مدارس وزارة الدفاع والطيران والهيئة الملكية للجبيل وينبع الى حركة النقل هذا العام الى تباطؤ هاتين الادارتين في تفعيل قرار نقل مهمة التعليم الى وزارة التربية والتعليم.
من جهة اخرى بدأت ادارة شؤون المعلمين في الوزارة معاملة معلمي مدارس الحرس الوطني هذا العام مثل بقية معلمي مدارس التعليم العام من حيث تجميع البيانات وشاغلي الوظائف التعليمية ورغبات النقل الداخلي والخارجي, واحتسابها ضمن احتياج ادارات التعليم من المعلمين للعام الدراسي المقبل, وكذلك مفاضلة راغبي النقل مثل بقية المعلمين والمعلمات في الوزارة. كما وزعت وزارة التربية والتعليم هذا العام برنامج معارف الخاص بحركة النقل على مدارس قطاع الحرس الوطني, ويشمل البرنامج تطبيق وجمع المعلومات وحصرها لدى كل معلم ومعلمة في القطاع, تمهيدا لادخالها ضمن برنامج حاسوبي في ادارات التربية والتعليم في السعودية.

هذا الخبر نشر في جريدة اليوم / يوم السبت 16/2/1426هـ

الأحمدي
17-04-2005, 01:36 AM
7/4/1424 - 7/6/2003
اجتماع سمو رئيس الهيئة مع معالي وزير التربية والتعليم
عقد صاحب السمو الأمير / سعود بن عبد الله بن ثنيان آل سعود رئيس الهيئة الملكية للجبيل وينبع بمكتب سموه بالرياض ظهر أمس السبت إجتماعاً مع معالي الدكتور / محمد بن أحمد الرشيد وزير التربية والتعليم ، وبدأ الاجتماع الذي حضره عدد من المسئولين في الهيئة الملكية والوزارة بكلمة لسمو رئيس الهيئة الملكية رحب فيها بمعالي وزير التربية ومرافقيه وقال سموه أن هذا الاجتماع يأتي في إطار تفعيل الأمر السامي الكريم القاضي بضم مدارس الهيئة الملكية لوزارة التربية والتعليم والوصول إلى أفضل السبل التي من شأنها إستمرار التميز الذي تعيشه العملية التعليمية في المدينتين الصناعيتين . كما ألقى معالي وزير التربية والتعليم كلمة شكر فيها سمو رئيس الهيئة الملكية ونوه فيها بالإنجازات التي حققتها الهيئة مشيراً إلى دورها الرائد في تنويع مصادر الدخل الوطني وتوطينها للصناعات البتروكيماوية في مدينتي الجبيل وينبع . بعد ذلك شاهد الجميع عرضاً إشتمل على إنجازات الهيئة خلال الفترة الماضية والدور الرائد لخادم الحرمين الشريفين في وضع القواعد الراسخة والبنية التحتية للمدينتين الصناعيتين منذ أكثر من ربع قرن من الزمان وكذلك الجهود الجبارة لسمو ولي العهد الأمين وسمو النائب الثاني في دعم مسيرة الهيئة وتمكينها من تحقيق الخطط الطموحة للقيادة الرشيدة . كما إشتمل العرض على إيجاز للخطط المستقبلية للهيئة نحو جذب المزيد من الاستثمارات وتوطين الصناعات خاصة ما يتعلق في (الجبيل 2) و ( ينبع 2) ثم قدم استعراض لجهود الهيئة المتعلقة بالعملية التعليمية والتربوية وغيرها في هذا المجال . وبعد ذلك استعرض الجانبان أفضل الوسائل والسبل التي من شأنها تفعيل الأمر السامي الكريم المتعلق بالعملية التعليمية في مدينتي الجبيل وينبع الصناعيتين لاستمرار التميز الذي تشهده البيئة التعليمية فيهما . وبعد نهاية الاجتماع أعرب سمو الأمير / سعود بن عبد الله بن ثنيان آل سعود عن شكره وتقديره لمعالي وزير التربية والتعليم والمسئولين في الوزارة إزاء تفهمهم الوضع الخاص للمدينتين الصناعيتين وقال سموه إن الدولة رعاها الله تولي العملية التعليمية جُل عنايتها في مختلف مدن المملكة وقراها ، ومن هذا المنطلق فقد تم عقد هذا الإجتماع الذي يأتي تفعيلاً للأمر السامي الكريم ولاستعراض الدور الذي يجب أن تقوم به كل من الهيئة والوزارة مؤكداً سموه أن هناك تطابق في وجهات النظر بين المسئولين في الهيئة ونظرائهم في الوزراة وهناك حرصاً من الجميع على الإستمرار في نجاح تجربة الهيئة الملكية الرائدة وكذلك التميز الذي تعيشه البيئة التعليمية في المدينتين الصناعيتين . ومن جانبه أعرب معالي وزير التربية والتعليم عن سعادته بلقاءه بسمو رئيس الهيئة الملكية والمسئولين فيها مبدياً إعجابه الشديد بما شاهده من خلال العرض الذي قدم حيث قال لقد إطلعنا عن كثب على الجهود المبذولة في مدينتي الجبيل وينبع الصناعيتين خصوصاً فيما يتعلق بالجبيل 2 ويبنع 2 حيث وصف معاليه هاتين المدينتين بأنهما أكبر مدينتين صناعيتين على مستوى دول الشرق الأوسط بل وربما العالم أجمع وقال أننا سعداء بأن هذه الاستثمارات قد وضعت في هذا المجال الحيوي الهام . وفيما يتعلق بنتائج الاجتماع قال معاليه أننا خلصنا أنه لابد من استمرار التميز الذي تعيشه هاتين المدينتين سواء كان ذلك عبر جذب أفضل العناصر المؤهلة للعمل في المدن الصناعية ولابد من توفر الوسائل التي تريحها وتجذبها . وأشار معاليه إلى أنه تبين لنا أن الهيئة لديها مدارس متميزة في مبانيها وفي تجهيزاتها وفي اختيارها لمعلميها ووصلنا إلى قرار مفاده أن المميزات المتوفرة لابد أن تبقى لأن هاتين المدينتين الصناعيتين لهما ظروف خاصة جداً ويجب أن يبقى هذا التميز ومضى معاليه قائلاً أن الهيئة ستستمر في بناء المدارس في المديتنين الصناعيتين وصيانتهما وتجهيزاتهما بكل ما يلزم كما بين معاليه أن المميزات التي تعطى للمعلمين سوف تظل كما هي مؤكداً معاليه أن كل شيء مميز يجب أن يستمر في هاتين المدينتين حتى يطمئن القادم للعمل بهما من توفر أفضل سبل الرعاية له ولأبنائه ، والمدارس أنشئت للعاملين بهاتين المدينتين لذا يجب أن تستمر في إعطائهم ما يساعدهم على إكمال مسيرة العمل الناجح .

000000كم مضى من الوقت على هذا الاجتماع 000000000 وكم بقي ؟؟؟؟؟؟؟؟

الأحمدي
17-04-2005, 01:38 AM
تعليقاً على خبر "الوطن"
قرار دمج مدارس الهيئة الملكية بالتربية والتعليم صائب
اطلعت على ما نشر في "الوطن" العدد 1646 الصادر يوم السبت الموافق 23/2/1426هـ تحت عنوان (معلمو الهيئة الملكية يؤيدون الاستمرار تحت إدارتها وعدم التفريط في المميزات) وأود أن أوضح أنه من خلال المميزات الممنوحة لموظفي الهيئة الملكية سأعرض لكم تجربتي الشخصية في هذا المجال، تقدمت للعمل بالهيئة الملكية في الجبيل لما سمعناه من مميزات وظيفية تمنحها للعاملين فيها ومن ضمنها برنامج تمليك المسكن للموظف إلا أنه بعد التحاقي بالعمل مدرساً بمدارس الهيئة الملكية في الجبيل اعتذروا لي عن وجود بيوت للتمليك موقتاً وخصصوا لي شقة بنظام التأجير الشهري والعجيب في الأمر أنهم يستقطعون من راتبي ما يقارب أربعة أضعاف ما يستقطعون من المستفيدين من نظام التمليك مع أنهم في النهاية يتملكون وأنا لا أتملك علماً بأن أفراد عائلتي اثنا عشر شخصا ويسكنون في شقة واحدة ولمدة أربع سنوات ولا يخفى عليكم أن الهيئة تمنح لزملائنا المتعاقدين من غير السعوديين سكناً مجانياً أو بدل سكن أفلا يكون أبناء الوطن أحق بذلك خصوصاً أن غالبيتهم جاؤوا من مناطق نائية من هذا الوطن مترامي الأطراف.
أما عن الخدمات الصحية فيوجد لدي اثنان من الإخوة مصابين بمرض الذهان المزمن وأنا العائل الشرعي لهما ولم أجد لهما مكاناً في مستشفى الهيئة وتقدمت إلى رئيس الهيئة الملكية في الرياض عدة مرات وطلبت منه إلحاقي برئاسة الهيئة في الرياض لعلاجهما في مستشفيات الرياض ولكن دون جدوى وأحدهما منوم الآن في أبها والثاني في الدمام ونعاني من بعد المسافة بينهما وصعوبة زيارتهما.
بالنسبة للراتب أعتقد أن ما أستلمه شهرياً لو خصمت منه إيجار الشقة والتأمين الاجتماعي وفاتورة كهرباء الشقة الباهظة لأصبح مساوياً لما يتقاضاه زملائي في وزارة التربية والتعليم مع أنهم يسكنون في بيوتهم الخاصة وبين أهلهم ويوفرون على أنفسهم الفواتير الباهظة ومصاريف الاتصالات وتذاكر ومصاريف السفر والغلاء الفاحش في أسعار الاحتياجات الأسرية والمنزلية والخدمية.
أما عن المرونة في التعامل مع المعلمين فقد أصبت منذ ستة أشهر بانزلاق غضروفي في أسفل الظهر وقد صدر بذلك تقرير طبي من مستشفى الفناتير في الهيئة وأصبحت أعاني بسبب الوقوف المستمر في الفصل والوقوف في المناوبات وركوب الحافلات المدرسية وقد تقدمت إلى شؤون الموظفين في الهيئة وإدارة التعليم ونائب المدير العام للخدمات العامة ولم يحل وضعي حتى الآن.
وعن تقييم الأداء الوظيفي فلم أحصل في حياتي الدراسية ولله الحمد على أقل من تقدير ممتاز وفي البكالوريوس حصلت على نسبة
4.18 من 5 بتقدير ممتاز مع مرتبة الشرف الأولى وفي تقييم الهيئة لم أحصل هذا العام إلا على نسبة 80% مع أنني أنا نفسي لم أتغير وكأن واضعي التقييم في الهيئة أعرف بالتقييم التربوي من الأكاديميين التربويين المتخصصين من أساتذة الجامعة.
وأخيراً فإن قرار دمج مدارس الهيئة الملكية بمدارس وزارة التربية والتعليم يعدُّ قراراً صائباً بكل المقاييس ويشاركني في هذا الرأي أكثر معلمي الهيئة خلافاً لما ذكر من أنهم قلة ولو حصل استفتاء لمدرسي الهيئة لتبينت الحقيقة، ثم لماذا يعارض هؤلاء قرار الدمج مع أنه بعد صدور قرار الدمج اجتمع وزير التربية والتعليم مع سمو رئيس الهيئة واتفقا على بقاء الخدمات التي يتمتع بها معلمو الهيئة على ما هي عليه قبل الدمج فالذي يريد البقاء يتمتع بهذه المميزات والذي يريد الانتقال لظروفه الخاصة يتاح له النقل وبذلك يكون قرار الدمج في مصلحة الجميع.

عايض ذيب القحطاني - الجبيل الصناعية


الوطن 12/4/2005

الإبريز
18-04-2005, 12:01 AM
في يوم الأربعاء 4/3/1426هـ -13/4/2005م قام وفد كبير من الإدارة العامة للإشراف التربوي بوزارة التربية والتعليم بالرياض برفقة مشرفين تربويين بزيارة متوسطة ابن سينا بمدينة ينبع الصناعية
فهل له علاقة - ولو بعيدة - بموضوع الدمج؟!!

الإبريز
26-09-2005, 12:33 AM
الله يا ملتقانا .... الذي شهد تلك الندوة الشهيرة في وقت مضى عن الدمج!!
ها نحن الآن نعود إلى ذكرى ( الدمج ) وبعد أن ناقش منتدانا قبل ثمانية أشهر موضوع الدمج ..... وعندها تساءل (الأحمدي) كم بقي من الوقت؟ لا إجابة ., ولكن أظنه أصبح قريبا جدا!


الأخوة أعضاء منتديات شبكة ينبع الصناعية
نعود إليكم بموضوع شغل الكثير من سكان مدينة ينبع الصناعية ، وخاصة منسوبي التربية والتعليم ألا وهو موضوع
ضم مدارس الهيئة الملكية إلى وزارة التربية والتعليم

ننقل لكم عبر شبكتكم آخر ما تناقله الناس على ألسنتهم وبأيديهم عن تقدم اللجان المشكلة لإتمام عملية دمج مدارس الهيئة الملكية بوزارة التربية والتعليم في أعمالها ، وينتظر أن تنه كل اللجان جميع أعمالها ، وإتمام الدمج .
ولعل أبرز ملامح الدمج تتلخص في الآتي:
- انتقال ميزانية التعليم من الهيئة الملكية إلى وزارة التربية والتعليم ابتداء من ميزانية العام 2007 م.
-إدراج معلمي الهيئة الملكية الراغبين في النقل إلى مناطق المملكة الأخرى ولأول مرة ابتداء من حركة التقل للعام الدراسي 1427-1428هـ.
- انتقال مهمة تعيين المعلمين والإداريين للمدينتين الصناعيتين لوزارة التربية والتعليم.
- تحويل مسمى إدارة الخدمات التعليمية إلى ( مركز الإشراف التربوي ويتبع مباشرة لإدارة التربية والتعليم بينبع في حين رفع مستوى إدارة الخدمات التعليمية بالجبيل إلى إدارة للتربية والتعليم تتبع الإدارة العامة للتربية والتعليم بالمنطقة الشرقية).
- إنشاء الهيئة الملكية للمدارس حسب مواصفاتها وتبعا للحاجة ومدى تطابقها مع تعاليم وزارة التربية والتعليم المنظمة تبعا للاحتياج .
-تكفل الهيئة الملكية بأعمال الصيانة والتأثيث والدعم اللازم لمدارس المدينتين.
- نقل جميع المعلمين إلى نظام المستويات التعليمية وغير المعلمين إلى سلم مراتب الخدمة المدنية العام.
-من المتوقع توفير فرصة العلاج في مستشفى الهيئة الملكية ومراكزها لمنسوبي التعليم وذويهم.
-الإشراف الصحي على مدارس البنين وطلابها من مسؤوليات الهيئة الملكية كما هو الحال لمدارس البنات.
-تكفل الوزارة بفواتير المصروفات الخاصة بالاستهلاك الكهربائي والهاتفي.
كما تم تشكيل لجنة لمناقشة مميزات معلمي الهيئة الملكية .
وكل ذلك أمام اللجنة المشكلة لدراسة وضع العاملين في المدينتين الصناعيتين وما يتمتعون به من مزايا وكيفية إحلالهم على نظامي المستويات التعليمية للمعلمين وسلم المراتب العام للخدمة المدنية لغير المعلمين تمهيدُا لنقلهم لوزارة التربية والتعليم.

س السويد الجبيل
14-10-2005, 02:46 PM
اولاً اشارك الأخ ضامي الرأي بخصوص عدم شمول مدارس البنات بنظام الهيئة الملكية
وهذا ام غريب ومتناقض في نفس الوقت؟؟؟

ارجو قبول مشاركتي نعم في المدينتيت تختلف مدارس البنات عن البنين في الحهة التي تقدم خدمة التعليم

لكن مالفرق بين مستوى البنات والبنين على أرض الواقعونتائج الدراسة
نختلف نحن المعلمين في مسألة الأصلح للمدارس دمجها بالوزارة من عدمه قد تكون الذايتة تلعلب دورا

أذكر أننا في اجتماع احدى لجان المدرسة وتحدث المدير عن مستوى الطلاب ولماذا تفوق الطالبات الطلاب في المستوى
فقلت :لاختلاف النظام طبيعة نظام الهيئة ينشغل المعلم عن الطلاب بإرضاء المدير فهمه رضا المدير وقد يكون ذلك عندنا في الجبيل بشكل أوضح
اما الوزارة فلا وقد يتفاوت ذلك على حسب احساس المعلم او المعلمة بالأمانة

س السويد الجبيل
14-10-2005, 02:53 PM
سمعنا ان الخلاف محتدم برفض الهيئة الملكية الدمج نهائياً
وبصراحة انا مع هذا الرفض قلباً وقالباً

لا أظن ذلك فالهيئة سميعة مطيعة لقرارات المسؤولين
وهي الأصلح لأن قرارات المسؤولين ليست ارتجالية بل بعد دراسات مستفيضة ولجان متخصصةمقصودها المصلحة العامة :11istling
أعتقد أنها ستتقبل الأمر بكل ترحيب وسعى صدر

المالكي
19-10-2005, 04:27 AM
بعد التحية
هانحن قد عدنا إلى دوامة لم يقدر لها إلى الآن أن تنته أو تُحسم ، ولكن هذ المرة بمشاركة أخوتنا مدرسي الجبيل الصناعية (لهم منا أجمل تحية وأصدقها).

-والحقيقة الأخبار كثرت والتأويلات كثيرة , ولكن ما نكاد نلحظه بصورة جلية ٍ أوجزه في النقاط التالية:
1-فريق مؤيدي الدمج من المدينتين يرون أن المسألة محسومة , وأنه واقع لا محالة , بل ويصل إلى درجة متقدمة "يحدد بها تاريخ الدمج" وتفاصيله!!!
2- فريق مؤيدي الاستمرار مع الهيئة الملكية يتسمرون أمام الشاشة التي تحظى بتشريف رئيسهم المحبوب "سمو رئيس الهيئة الملكية" ويفسرون كل كلمة على أن المعني بها هو التعليم , ويتناقلون أخبارًا مفادها أن الهيئة تلتمس لدى المقام السامي لأبقاء التبعية الإدارية للهيئة مع إشراف الوزارة على تقديم التعليم إشرافا فنيا.

وحتى إشعار آخر سنبقى أسارى للشائعات والأخبار المتناقضة , وسينصرف المعلمون عن تطوير قدراتهم والإبداع في أعمالهم إلى متابعة الدمج وأخباره المهولة!!

))ولدالاصول((
19-10-2005, 05:28 PM
انا اضم صوتي للاخوه
الجساس
ووو
الانيق
بعدم رضانى با ن تنضم الخدمات التعليميه للوزاره

الإبريز
14-11-2005, 09:49 PM
كل عام وأنتم بخير .. ونسأل الله أن يتقبل منا ومن جميع المسلمين صالح الأعمال
وأعتقد الآن أن صورة الدمج وكيفيته قد وضحت .. بل وعلى ذمة من اتصل بأحد مسؤولي الوزارة فقد أكد قرب تنفيذه , وعليه فقريبا جدا سوف تصبح مدارس مدينتي الجبيل وينبع الصناعيتين تابعة لوزارة التربية والتعليم.
.
ولعل فرصة النقل إلى مناطق أخرى هي المكسب الوحيد لمنسوبي التعليم مع احتساب خدمات المعلمين في مدارس الهيئة والتي ستجعل لهم الأولوية في النقل عمن يقل عن خدماتهم من معلمي الوزارة.

وسوف نبقى على تواصل حول مستجدات الدمج.

الإبريز
18-02-2006, 09:30 PM
بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
إخواني معلمي الهيئة الملكية:
سننقل لكم آخر المعلومات حول موضوع دمج مدارس الهيئة الملكية مع التربية والتعليم وحيثياته وآليات تنفيذه:
عقد الأسبوع الماضي من 12/1/-16/1/1427هـ بمدينة الجبيل الصناعية اجتماعا تنسيقيا حول هذا الموضوع من قبل إدارتي الهيئة الملكية للخروج بموقف وتصور موحد يقدم للجنة الملكفة بإتمام نقل مدارس الهيئة الملكية إلى وزارة التربية والتعليم.. وهي اللجنة التي شكلها المقام السامي قبل أشهر قليلة.
-مثل الهيئة الملكية بينبع نائب المدير العام للخدمات العامة المهندس "يوسف الحجيلي " ومدير إدارة الخدمات التعليمية الأستاذ"نايف العتيبي".
للهيئة رؤية حول هذا الموضع تتلخص فيما تقدمه للجنة , وهي:
** الدمج ليس في صالح العملية التعليمية بالمدينتين الصناعيتين , ويمثل فقدا وخسارة لأهم عوامل جذب الاستثمارات للمدينتين الصناعيتين.
** ستحاول الهيئة الحصول على تأجيل جديد لموضوع الدمج.
** عند رفض هذه المقترحات ستطلب الهيئة من اللجنة تمكين وزارة التربية والتعليم من تنفيذ شرط الهيئة وهو بقاء الموظف مقابل حصوله على التمليك " خمس سنوات " دون تمكينه من الدخول في حركة النقل الخارجية والداخلية.
المستحقات المالية والرواتب:
مصادر في الجبيل الصناعية وأخرى في الرياض تؤكد أن الرواتب الأساسية قد لا يتم ضمانها , وسوف يعامل الموظف وفق الآتي:
ينقل للمستوى التعليمي الذي تم تعيين دفعته عليها في وزارة التربية والتعليم , ويحصل عن كل سنة وظيفية في الهيئة درجة في المستوى .. فمثلا خبرة عشر سنوات تعني الدرجة الوظيفية في المستوى المنقول إليه في الوزارة!!
الزائد عن راتب المستوى والدرجة المنقول إليها في الوزارة , يعامل كمكافأة تتلاشى خلال خمس سنوات بواقع "20% سنويا" حتى انتهاء السنوات الخمس"! الرأي الأقوى!!!
هناك محاولات لنقلهم على المستويات السادس والخامس والرابع والثالث - مع المحافظة على الرواتب الأساسية !!
والله أعلم-!!!

تقدم الهيئة الملكية لموظفيها مكافأة نهاية الخدمة وفق النظام الجديد ( راتب عن كل سنة من أول خمس سنوات, وراتب ونصف عن كل سنة فيما يليها ).

سنكون متابعين لمستجدات هذا الأسبوع
مصدر أساسي لبعض معلوماتنا على الرابط التالي:
http://www.al-5foog.com/vb/showthread.php?t=3584
اللهم لا نسألك رد القضاء ولكن..........

الإبريز
20-02-2006, 10:52 PM
على ذمة مصدر من ينبع (عضو بارز في الخفوق ) يقول:
"الخدمات التعليمية بينبع تفصح عن بعض الأمور التي جرت في الإجتماع التحضيري الذي يسبق اجتماع هذا الأسبوع" .

أستطيع أن ألخص الأمور فيما يلي :
1 ـ الدمج سينفذ في الأيام القادمة .
2 ـ يستحق الموظف مكافأة نهاية خدمة كما سبق بيانه .
3 ـ إلحاح من المسؤولين بعدم المساس بالراتب الأساسي أو الإضرار بالموظف بأي حال من الأحوال .
4 ـ محاولة جادة بأن يدمج بدل طبيعة العمل من ظمن الراتب .
ملاحظة : بلغني أن هناك مصادر عليا أكدت على ذلك والله أعلم .
5 ـ بدل السكن سيصرف لموظفي الهيئة باستثناء المعلمين .
6 ـ قد يستثنى بعض المعلمين من الدمج
والله أعلم بالصواب .

http://www.al-5foog.com/vb/showthread.php?t=3605

الأحمدي
01-03-2006, 03:42 PM
الإبريز

دائما أخبار جديدة ومميزة ومتابعة حقيقية للأحداث
هو مايميزك عن الآخرين


نريد الدمج بأي حال فقد مللنا هذه الدوامة الطويلة المزعجة

شكرا لمتابعاتك
وعتبي على الغياب كبير




عد أيها الإبريز لأناس تعودوا طلتك عليهم

عيسى عشي
01-03-2006, 07:06 PM
يعطيك العافية اخي الإبريز على هذه المتابعة فيما يخص جانب معلمي الهيئة الملكية

شاكرا ومثمناً لكم دوركم البارز في حقل التعليم .




لن أزيد على نداء اخي الأحمدي في سطره الأخير .

للجميع مودتي ..

محمد بابا
26-03-2006, 10:13 PM
لست أجتر ّماضيا أو أستثير كامنة أو أجهز على هدنة حين أقول بأنّ حالنا نحن (العاملين في سلك التربية والتعليم بالهيئة الملكية) كحال مثلين أضربهماـ وربّنا تعالى لا يستحيي أن يضرب مثلا ما بعوضة فما فوقهاـ أمّا الأول : فهو حديث النبي صلى الله عليه وسلّم عن بلدة دخلها الطّاعون لا يقدم أحد عليها ولا يخرج أحد منها هربا منه ، فقد قيل لنا أنّ التوجيهات من لدن أصحاب القرار في هيئتنا تقضي بالعمل بقانون الطوارئ وعدم السّماح لمن هم في التعليم الانتقال منه إلى مجال آخر فيها ولا لغيرهم الانتقال إليهم ولو كان في مؤهلاتهم ما يشفع لهم وفي شواغر الوظائف ما يطلبهم فانتقال ما يشك في وجوده من علل في من عمل في التعليم أولى بالمنع من مزج دماء جديدة في إدارات أخرى مليئة بالكفاءات وغنية عن أمثالنا (كما يزعمون) (أو نتوقع) فقد أهيب بجميع قطاعات الهيئة الملكية أن احصروهم وحاصروهم واقعدوا لهم كل مرصد فلا يخرجوا حتّى يسلّمون ، وأمّا المثل الثاني : فهو قوله تعالى ( كالتي نقضت غزلها من بعد قوة أنكاثا ) فبعد أن كان التعليم ومن يعمل به في الهيئة الملكية للجبيل وينبع مغريا للاستثمار في المدينتين وداعما للتنمية فيهما وحافلا بنهوض جميع الأنشطة والفعاليات على جميع أصعدة العمل الاجتماعي بها ، أقول : بعد أن مشت بالمعلّمين الأيام قدما مطمئنّين إلى رعاية من يدير أمور توظيفهم وتوصيفهم وتعريفهم ويراعي أهمية دورهم ويرعى حقوق جميعهم ، بعد هذا وذاك جاء زمن بثلاث سنين عجاف اجتاحت فيها الهواجس عاقلهم ولعبت الأفكار بجديدهم وتقاعست همم قديمهم واختلط هدفهم بمبتغاهم فلا هم يعلمون ولا هم يحزنون ليغسلوا هموما مستحدثة وعموما لم يحسبوا لها حسابا في تخطيطهم لحياتهم بعد توكلهم على السميع المجيب .فما بين سندان الحصار ومطرقة الدمج يعيش زهاء ألف وخمسمائة مربي حائرا بين فائض الميزانية وبين ممارسات القائم بأمر التربية والتعليم وما يرافقها من شائعات وجدت رواجا في صفوف باحثين عن ظل من شمس حارقة عزّ عليها أن تغيب ..
وقد درجت العادة عندما تصدر قرارات أو أوامر مجلس الوزراء غالبا ما يتلقاها المتابعون بعينين اثنتين : الأولى/ عين الاعتبار والإجلال والإكبار بحكم المصدر ، والثانية/ عين المستفيد بحكم المطبّق وهنا أبدأ لأقول : إن قرار مجلس الوزراء المبني على ما رفعته لجنة الإصلاح الإداري الذي صدر قبل ثلاث سنوات بدمج بعض الوزارات وتغيير مسمى مؤسسات أخرى وتقسيم جهات ثالثة في مجموعة عديدة من التنظيمات الإدارية للدولة لها أهداف راسخة في سبيل رفع الكفاءات والتنظيم المحمود للدول والحكومات ، كان من ضمن هذه القرارات أو أجزائها أو بعض منها ( أن تتولى وزارة التربية والتعليم وحدها مهمة تقديم التعليم العام في جميع المدارس الحكومية مما يقضي أن تتخلى بعض الجهات عن ذلك ماليا وإداريا كوزارة الدفاع والطيران والرئاسة العامة للحرس الوطني والهيئة الملكية للجبيل وينبع ) ..
ومن الأمر البديهي أن تكون دراسة مردودات أي قرار متوقع قبل صدوره أو تهيؤه للصدور لا أن يصدر ثم يبحث عن كيفية لتنفيذه لينطبق المثل سبق السيف العذل وأن لا رجعة في ما صدر ولو كان جائرا أو خاطئا
والنّاظر يسأل عمّا يخصه والذي يعنينا بصفتنا متألّمون ( الهيئة الملكية ) ، حيث نتساءل عن أمور في غاية الأهمية بالنسبة لنا بعد أن سألنا صراحة خلال الفترة المنصرمة ولم يعرنا أحد من أهل الحل والعقد اهتماما ، نتساءل عن مستقبل كنا نزعم أن مستوانا التعليمي والثقافي دعانا لنخطط له وفق بيئة أراد لها ولي الأمر أن تكون بيئة استثمارية صناعية علمية ، نتساءل عن خيار اخترناه قبل زمن بين عدة خيارات كانت متاحة خيار الالتحاق بالهيئة الملكية نظرا في ميزات ومزايا وضعتها الهيئة الملكية ولم تجبر عليها ، نتساءل عن مجتمع انخرطنا فيه وكنا جدّ متفاعلين معه بسبب التقارب البيئي والعملي والتقارب المالي والاقتصادي كذلك فنحن جميعا في بيئة عملية صناعية كما أسلفت ، نتساءل عن نفسيات هادئة هانئة بما أعطاها ربها علي يد ولي الأمر انقشع هدوءها وشحّ هناؤها ، نتساءل عن الجهاز والتجهيز والإمكانيات والإمكانات والخطط والتخطيط المرتبطة بنظرة الهيئة الملكية المستقبلية ، نتساءل عن تسابق للتميز والتفرد والتفوق وتهيئة العقول البشرية طيلة عقدين ونصف من الزمن ، نتساءل عن شهادات ورؤى وإجازات من أهل العلم والمعرفة بما وصلت إليه أيدي التعليم في المنطقتين علميا وتقنيا ، نتساءل عن تصوّر مستقبلي افتراضي لتبعية التعليم هنا لوزارة التربية والتعليم بالكلية ، نتساءل هل عشنا كل هذا الزمن ونحن منسيون سوى مما ننتجه ولا يعلم عن واقعنا سوى التوظيف المباشر من الهيئة الملكية ..
نعم نحن نتساءل وهناك فرق بين السؤال والتساؤل نتساءل لأننا حرنا أملا واحترنا نظرا في واقع أجبرنا عليه ولم نسر إليه واقع له في النفس ضرر وفي الأنفس أثر ، وقد يقول من يقرأ لي ولمثلي أن التوكّل على الله معدوم والرجوع للتوحيد حلّ ، لذا أقف لأقول نحن هنا نطرح مشكلة مادية فعلية ملموسة ونبحث عن حلّ لرفع ضرر ولسنا في مجال دراسة نوازل القدر ومصائب الدهر ..ولولا ذلك لكان حسبنا ( وعسى أن تكرهوا شيئا ويجعل الله فيه خيرا كثيرا ) . والرّضا بالقضاء والقدر إيماننا وواجبنا الديني من أمر خالقنا .
لذا أعود فأحرّر محل المشكلة وفحوى القضية على أربع محاور..
 مسببات الدمج أصلا وواقعيتها ومراميها وأهدافها المستقبلية.
 آلية الدراسة للقرار قبل صدوره وآلية التطبيق بعده طريقة وزمنا.
 غيبيات المسئولين وإصرارهم على العموميات والتجهيل وتهميش السائلين عن مصيرهم .
 حقوق الموظف وعلاقتها بالأنظمة القائمة والملغية ..
وهنا لبّ القضية حيث إن المعلم في الهيئة الملكية له من التعلّقات بالأنظمة في الدولة الكثير ما ليس لغيره تتجاذبه القوانين وتجرّه القواعد في تفصيل مملّ وتدقيق فاتر يجعل منه مسرحا للتضييق والظن والاحتمال ، فليس من الوضوح في شئ تبعيته للهيئة الملكية أم لغيرها وإذا بينت ذلك في النقاط التالية لا أكون متجنّيا أبدا حيث إن المعلّم /
 يتبع نظام التوظيف المباشر وظيفيا وماليا حسب تجديداته وفروعه
 يتبع نظام التعليم الخاص والجديد المتفرّع من نظام التوظيف المباشر
 يتبع نظام التأمينات الاجتماعية تقاعدا وضمانا
 يتبع نظام العمل والعمال خصومة ومرجعا
 يتبع نظام التعليم العام منهجا وتنفيذا وسياسة وإجراءات
 يتبع نظام وزارة التربية والتعليم في الإجازات ومواعيد العمل والاختبارات
 بعض المعلمين يتبعون نظام العقد المفتوح وبعضهم بنظام التعيين
 يتبع سياسة الهيئة الملكية في النمط والإدارة والميزات
وحيث إن الأمر كذلك والوضع على ما شرحته وبيّنته نجد التكهّنات قد كثرت والاقتراحات تكاثرت وسمعنا كثيرا من التداعيات الحقيقية أوالمغلوطة ما لسنا نذكر أوله من آخره فذاك يصرّح عن مصدر مقرب من مسئول وهذا أخوه يعمل عند مسئول وآخر جاره يعرف مسئولا ورابع مسئول جاء ليقول وكثر الحديث وزاد اللغط ممّا أعيا ( المعلّمين ) فوق إعيائهم وأضناهم فوق مأساتهم ..
وأخيرا .. تناقلت الناس صورا لبرقيات الوزراء وخطابات اللجان ومحاضر المجالس التي تقضي بتمديد أو تجديد أو تحديد زمن معيّن لتنفيذ الدمج ونحو ذلك ونتج عن ذلك من الإضرار بمصالح المسلمين ما نلخّصه في التالي /
 حالة من الخوف والترقّب والتخبّط يعيشها المجتمع التعليمي بأسره .
 انخفاض مستوى الأداء تبعا للحالة النفسية غير المستقرّة لدى المعلمين .
 إيقاف الكثير من برامج الهيئة الملكية( اجتهادا ) ترقّبا لذهاب فئة المعلّمين إلى غير رجعة ، كبرامج السكن ونحوه .
 ثقافة التعامل مع المعلّمين من منسوبي الهيئة الملكية الآخرين وكأن حملا سيحطّ عن كاهلهم .
 ذلك العزاء الفاتر الذي يسمعه كل العاملين في سلك التعليم من أفراد مجتمع المدينتين الصناعيتين مشاركة منهم في مشاعر الحزن التي أصابت معلمي أبنائهم .
 غياب التصّور الكامل للمستقبل ومن يفصح عنه .
ولو رجعنا لموضوعنا الأساس ( الدمج ) وآلية تحويل منسوبي التعليم من الهيئة الملكية لوزارة التربية والتعليم لافترضنا الكثير ولاشتغلنا بالتحليل والتنظير والتوقّع في ظل عدم وجود حقيقة يقف عندها عقلنا القاصر فنقول/
مابال الخدمات الطبية والصحية وهي مهمة واحدة تقدمها وزارة الصحة لم يقتصر ذلك عليها بل تعدّاها إلى جهات أخرى فالجامعات لها مستشفيات تعليمية وتلك ضرورة ملحّة ووزارة الدفاع والطيران لها مستشفى خاص بها وجهاز الحرس الوطني تميّزت خدماته الطبية بما لم تتميز به وزارة الصحة بأكملها ، والهيئة الملكية لها مركزان طبيان تابعان لها جملة وتفصيلا ، وما بال التعليم العام بمراحله الثلاث الابتدائي والمتوسط والثانوي تقدّمه مدارس جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية بمعاهدها العلمية والجامعة الإسلامية بمعاهدها ودورها ، أم أن توحيد المظلّة للجهات التي تقدّم خدمة واحدة ليس سببا رئيسا ..
كما أنني أرى ويرى غيري أن الهيئة الملكية للجبيل وينبع أنشئت لتكون كلاّ متكاملا في المدينتين الصناعيتين تعتني بجميع الجوانب الحياتية لسكانها الذين هم في نفس الوقت موظفو وعمال ومنسوبوا القطاعات المختلفة بهما ليكون ذلك عاملا له من التميز ما يساعد في جودة الخدمة وسرعة الإنجاز مقارنة بما هو مأمول من المصانع والشركات الكبرى في المنطقة كرافد أساس يغّذي الاقتصاد الذي هو مبرّر المدينتين أصلا وجودا وعدما ..
ولو كان الأمر أن تتبع كل إدارة بالهيئة الملكية مثيلتها في المؤسسات الحكومية فالنظافة للبلدية والمركز الطبي للصحة والتعليم لإدارة التربية والتعليم والأمن لوزارة الداخلية بحيث يوزّع الإرث وفق إرجاع الأمور لأصولها حسب رأي من يرى التوحيد حلا .. لكان لزاما على الجميع أن يرضى مع قناعته أن ما سبق من سنوات الانفراد هي في عداد الماضي الخاطئ ..
يتبع ........
ص 1 من 2

محمد بابا
26-03-2006, 10:16 PM
والغريب أن الغالب من أهل البحث والتحليل يرون المحافظة على الإنجاز وتعزيز استمراره وتطويره من مرتكزات الحضارة ومن أولويات البرامج المؤسساتية بل إن السواد الأعظم من القرارات دائما تعود لما يسمّى بالتخصيص رغبة في الجودة أو أنّ أخف الضررين هو البعد عن الإجراءات والبيروقراطية في طبيعة القطاع العام ونحن نشاهد بتخيّلنا إتمام عملية الدمج لمدارس الهيئة الملكية للوزارة رجوعا للوراء وعودة للعهد القديم وتأخرا لعمر قد قطعنا فيه شوطا فائقا في التقدّم والرقي ..
نعود للقول : بأن منسوبي التعليم في الهيئة الملكية شركاء تنمية وعوامل جذب للاستثمار وركائز نهضة فيما وصلت إليه هذه الهيئة من سمعة محلية وعالمية بل لا أبالغ حين أقول إن استقرار العامل النفسي لدي أولياء الأمور على أبنائهم كان أعظم الدوافع للإنجاز في المصانع والمعامل والشركات ونقاط التوزيع فنحن في المجتمعات الصناعية جسد متكامل ولسنا ضيوفا نقدّم معرضا أو مهرجانا ثم ننصرف بأرباحنا وذكرياتنا ..
ولمّا كان الحال أن وضعت اللجنة المعنية بالإصلاح الإداري التعليم في الهيئة الملكية ( في مأزق ) يصعب الخروج منه فتنفيذ الأمر عند لجان التفكير أمر مفروغ منه والكيفية مضنية حينا ومحزنة تارة بل ومجهولة في أغلب الأحيان لذا سأجعل من نفسي لجنة للتفكير وهيئة للنظر وأسرد أسئلة أحسبها نظامية وقانونية على أي لجنة عقدت أو تعقد معنية بأمرنا نحن معلمي الهيئة الملكية /
 لو خفّضت رواتب المعلمين بعد انتقالهم هل ستقوم الهيئة الملكية بتخفيض نسب الاستقطاع الخاصة ببرامج التمليك ؟
 لو خفّضت الرواتب كذلك هل ستشفع لنا الوزارة أو الهيئة لدى البنوك لتخفيض استقطاع أقساط التمويل أو القروض ؟
 إذا حان سن التقاعد بعد انتهاء مشرحة الدمج بسنوات هل سيحسب التقاعد على آخر راتب أم على متوسط الرواتب ؟
 إذا انتقل المعلم للوزارة هل سيكون انتقاله ( نقلا ، أم فصلا ، أم تعيينا ، أم تغييرا)؟
 بعد انتهاء علاقة المعلم بالهيئة الملكية هل ستقوم الهيئة بمعاملته كموظف انتهى عقده معها بمكافأة أم أنه انتقلت جهة التبعية فقط ؟
 هل ستكون مكافأة نهاية الخدمة وفق النظام الجديد أم القديم ؟
 هل ستعاملنا الوزارة معاملة الموظف المستجد أم معاملة الموظف المنقول ؟
 هل ستطالب الهيئة الملكية جميع موظفي التعليم بإخلاء طرف من إداراتها المعنية ولو فعلت فكيف سيكون ذلك متوقفا مع نقل العهد للوزارة ومنسوبيها ؟
 هل استعدت وزارة التربية والتعليم لمتابعة واحتضان المدارس ومنسوبيها بأنظمة داخلية متوقعة أم تنتظر وصول الناجين من عبّارة الدمج وبعد ذلك يتم استدعاء سيارات الإسعاف إن لزم الأمر ؟
 اذا انتقل المعلم للوزارة ولا يريد ضم خدماته لمصلحة معاشات التقاعد فكيف يفعل ؟
 كيف يفعل من ضم خدمات التقاعد للتأمينات وانتقل للوزارة هل يعود ليضم خدمات التأمينات للتقاعد مرة أخرى؟
 كيف يفعل من يرى تعارض إي إجراء أو كيفية متوقعة لحل المشكلة هذه مع مواد ونصوص نظام العمل والعمال الذي نتبعه ونظام الخدمة المدنية الذي نشبهه ونظام التوظيف المباشر الذي هو قدرنا ؟
 هل سيراعى الوقت لتنفيذ ( حكم الدمج ) في نهاية سنة أو بدايتها ؟
 هل ستنتقل ميزانية التعليم لوزارة التربية والتعليم كاملة ببنودها وتصرف على تعليم الهيئة الملكية لأنها تخصه أم ستدخل ضمن دائرة ميزانيات التعليم وتبدأ أعذار الإمكانيات تطفو على السطح ؟
 هل تصوّرت الهيئة الملكية مشكلة ( السكن ) وتملك العديد من المعلمين لمساكن في الهيئة الملكية فيما لو انتقلوا لمناطق أخرى وحلّ غيرهم مكانهم ما هي الحلول المقدّمة للعلاج هل سيعامل المستجدون المعينون على أنظمة الوزارة معاملة موظفي البريد ومنسوبي الدفاع الجوي مثلا أم سيستسلمون لأسعار المنازل التي ستعانق عنان السماء ؟
 هل نظرت الهيئة الملكية لما قامت به قبل سنة تقريبا من إجبار موظفيها على نظام الخدمة المدنية على الالتحاق بنظام التوظيف المباشر وكان ذلك خيرا لهم في مزاياهم ورواتبهم وهي الآن بالتضامن مع وزارة التربية والتعليم مجبرة للقيام بالعكس ، فهل كتب عليها فصل السياميين مثلا ؟
وأنا متأكد أن هناك العديد من الأسئلة التي ستطرأ مني أو من غيري في هذا الصدد ولا بد لها من إجابة عند من يصرّ على تنفيذ ( الدمج ) وإلا سنكون من المطفّفين الذين يستوفون مالهم ويتغاضون عما كان لغيرهم ..
ومن خلال ما نسمعه ونتلقّاه من جميع المهتمين بهذا الأمر لأن ضررا يخافون أن يصيبهم بات قريبا أو شبه قريب نستطيع أن نحلم أن علاج هذه المشكلة قد يكون في /
 أن تبقى الخدمات التعليمية تتبع الهيئة الملكية ويعدل عن هذا القرار نهائيا ..
 أن يبقى الموجود من المعلّمين يتبعون الهيئة الملكية ويتم تعيين الجديد على نظام الوزارة حتى يأتي يوم ننقرض فيه نهائيا ..
 أن تنقل تبعية التعليم لوزارة التربية والتعليم ( جملة ) بمزاياه ونظامه ويصبح لمعلمي المدينتين الصناعيتين نظام خاص ضمن أنظمة الوزارة خاصة وأن الميزانية ستنتقل برمتها للوزارة فلا عذر إذن ، والنظام جاهز ( نظام التوظيف المباشر ) ..
 أن يكون هناك سلم خاص للرواتب يضاف للسلالم الكثيرة ضمن الخدمة المدنية يسمى سلم رواتب معلمي المدن الصناعية ويكون متوافقا مع النظام الحالي الموجود والذي يسري على معلمي الهيئة الملكية ..
 أن تكون وزارة التربية والتعليم مشرفة إشرافا مباشرا على مدارس الهيئة الملكية إداريا بحيث تكون مرجعا لاتخاذ القرار في التنظيم والهيكلة الداخلية والخارجية وترتبط الأمور المالية بالهيئة الملكية وفق تقارير مرفوعة من الوزارة ..
ونحن لا نغفل أبدا في التوضيح بأن كل أمر جائز في القوانين الدنيوية خاصة إذا كان سبب ذلك المصلحة العامة وتيسير أمر المواطنين .. فنأمل أن لا ينظر من بيده ( عقدة الدمج ) للأمر بعين الممنوع وعدم التوافق وكأن تقنين قوانين جديدة يعد مخالفة وهنا مربط الفرس حيث إن اللجان منوط بها سنّ الأنظمة وتعديلها وحذفها وإلغاؤها ونحن لا نسمع ولا نشاهد في أمرنا إلا دراسة الدمج لتتوافق مع الأنظمة الموجودة فما فائدة اللجان والدراسة أصلا ..
وأمّا القول بأن بقاء معلمي الهيئة الملكية بما يتمتعون به من مزية عن معلمين آخرين فيه ظلم لزملائهم في التعليم العام أو الوزارة أقول : هذا هو أعظم الظلم إذ أن من يتصور العدل المساواة ، لا يستحق أن يكون من معلمي النشء أبدا فالعدل وضع الأمور في نصابها ومراعاة الظروف والأوضاع والمصالح فمن يقدّم خدمة في مكان ليس مثل من يقدمها في مكان آخر لذلك وضعت البدلات والمكافآت للموظفين والمعلمين بل وحتى الطلاب بل وحتى العاجزين عن العمل ..
وأمّا من يحتج بمدارس البنات في الهيئة الملكية وتبعيتها للوزارة أصلا نقول : فليذهب من يسأل ليعرف الفروق في الإنجاز والإمكانيات والتعلّم والتعليم والتميز ‘ ثم ليبحث عن طريقة لتتبع المدارس الهيئة الملكية مثل مدارس البنين لا أن يحصل العكس .. وتلك أمة قد خلت لها ما كسبت ولكم ما كسبتم ..
وحاصل الأمر أننا نؤكّد في طرحنا وتوصيف معاناتنا أن إبقاء الأمور رهن الزمن وفي انتظار انعقاد اللجان وتبع نظريات الأشخاص دون مسوّغ .. وكذلك عدم وضوح الصورة لمصائر الناس الوظيفية بهذا الشكل الذي نعيشه إن ذلك هو غاية ما يزعجنا .. أمّا ما نتوقعه من جرّاء ما نسمعه فتلك مصيبة كبرى أوصلتنا أخيرا لقناعة مفادها أن انتظار العذاب أشد من وقوعه ..
والله تعالى من وراء كل قصد ونية
انتهى ......
ص 2 من 2

الأنيــــق
27-03-2006, 12:30 AM
سلمت يمينك أستاذنا القدير (محمد بابـــا)

كتبت وفصلت واقنعت

وليتنا نجد من يقف بنفسه على الأمر الواقع ميدانياً ليرى تلك الفروق التي لاتعد ولاتحصى


كم هو الفرق واضح ولكن من يسمع...؟؟!!!

ولكن في قرارة نفسي اظن بل أجرم بأنه لايصح إلا الصحيح

وبإذن الله العدول عن القرار وصرف النظر عنه نهائياً سيكون في القريب العاجل

لأننا لدينا من العقلاء ولله الحمد الذين يعرفون قيمة المصلحة العامة على مصلحة الأفراد

والله من وراء القصد..

الأحمدي
27-03-2006, 01:37 PM
قراءة واقعية من رجل تربوي له خبرته وتميزه في هذا المجال وغيره من المجالات
وتلك تساؤلات من أرض الواقع لابد ان تلقى الإجابة والاجابة المقنعة

من وجهة نظر شخصية أتمنى أن يتم الدمج
ولكن ليس على حساب أمور لاتقبل أنصاف الحلول

محب
27-03-2006, 11:51 PM
كلام منطقي جدًا جدًا

أتمنّى أن يصل لمن يهمه الأمر من المسؤولين .

كلامك ذهب يا أستاذ محمد بابا , واصل بهكذا مقالات , بارك الله في جهودك .

بوح الفكر
28-03-2006, 12:00 AM
كلام جميل والنقاش الادبي اجمل والمصلحة العامة دائما تصب على المصلحة الشخصية فليعلم من يقرأ

الإبريز
28-03-2006, 12:06 AM
تحيتي وتقديري للجميع وأخص بالذكر الأستاذ"محمد بابا "
وبعد:
فقد اتضحت الرؤية حول الدمج ... وأصبحنا نسير الآن إلى مرحلة جديدة قد تختلف قليلا أوكثيرا بحسب اختلاف الرؤى والمصالح !!
الدمج لم يعد فيه (قولان) فقد فصل في الأمر , ونحن الآن في الأيام الأخيرة من عمر التعليم في ظل الهيئة الملكية للجبيل وينبع.. بل هو العام الأخير تحت مظلتها!

-الدمج قد سلمنا بحصوله , ولكن كيف سيكون تنفيذه على العاملين , وما يتصل برواتبهم وميزاتهم التي نالوها في الهيئة الملكية؟ !!

قيل إن الرأي الأقوى هو ما ذكر من احتساب الفرق في الراتب عن سلم الوزارة كمكافأة تتلاشى خلال خمس سنوات.. ولكن ياترى ما آثار هذا المقترح على معلمي الهيئة الملكية لو نفذ؟!

جل معلمي الهيئة الملكية إن لم يكونوا -جميعا - ملتزمون بتمويلات بنكية تصل إلى أكثر من 10سنوات , وبعضهم لديه التزامات إضافية لدى شركات تقسيط وخلافها!!

منذ صدور القرار كان هناك تكتما , وفهمنا مغزاه ... ولكن الآن لماذا التكتم ؟ أم لأن الأمر لم يعتمد بعد وفيه متسع؟!

للأستاذ محمد بابا , نحن نطمع أن لا يعتمد الرأي الأقوى كما يقال .. بل الأرحم .. وطالما رفع الأمر إلى خادم الحرمين الشريفين فكانا ثقة فيه حفظه الله أن يتم الانتقال بسلاسة , وبدون ضرر على معلمي الهيئة الملكية..فليس بعيدا أن يعتمد بما يلي:
اعتماد مكافأة نهاية الخدمة حسب النظام الجديد.
الانتقال للمستويات السادس والخامس والرابع.
الانتقال بالرواتب الأساسية كاملة , بل وربما المستحقات المالية بما فيها البدلات.
اعتبار إدارة الخدمات التعليمية - إدارة تعليم مستقلة تتبع مباشرة للإدارة العامة للتربية والتعليم بالمدينة المنورة.

هي أماني أن تكون كذلك , وعلى كل لا أظن أن الغموض حول مصير العاملين في تعليم الهيئة بعد الدمج سيطول!



ضم مدارس الهيئة الملكية بالجبيل وينبع والدفاع للتربية في الميزانية المقبلة
سعد السريع ـ الرياض

ا"علن وزير التربية والتعليم الدكتور عبد الله العبيد ، ضم مدارس الهيئة الملكية بالجبيل وينبع ومدارس وزارة الدفاع والطيران مع بداية الميزانية المقبلة. واوضح العبيد عقب افتتاحه المعرض الثاني والعشرين للكتاب والكتاب الإلكتروني امس ان الوزارة تتطلع من خلال مشروع ميثاق منهج التعليم الى استشعار المعلم لأخلاقيات المهنة واستشعاره الى مثل هذه الرسالة سيساهم في تحقيق الاهداف التربوية التي يتطلع اليها الجميع .واشاد العبيد بحجم وتميز التجهيزات المتعلقة بالتعليم الإلكتروني مبينا ان الوزارة بدأت من جانبها في هذا المجال كما ان كلية المعلمين افتتحت برنامجا يتعلق بالتعليم الالكتروني لهذا العام سوف يكون وسيله لتدريب المعلمين وبالتالي ينقل المعلمون هذه التجربة الى طلابهم واضاف ان المكتبات داخل المدارس سوف تقتصر على ما يتعلق بالمناهج الدراسية فقط."
http://www.moudir.com/vb/showthread.php?t=125048&page=2&highlight=%E3%CF%C7%D1%D3+%C7%E1%E5%ED%C6%C9+%C7%E 1%E3%E1%DF%ED%C9

محب
31-03-2006, 03:10 AM
اقتباس :
ولو رجعنا لموضوعنا الأساس ( الدمج ) وآلية تحويل منسوبي التعليم من الهيئة الملكية لوزارة التربية والتعليم لافترضنا الكثير ولاشتغلنا بالتحليل والتنظير والتوقّع في ظل عدم وجود حقيقة يقف عندها عقلنا القاصر فنقول/
مابال الخدمات الطبية والصحية وهي مهمة واحدة تقدمها وزارة الصحة لم يقتصر ذلك عليها بل تعدّاها إلى جهات أخرى فالجامعات لها مستشفيات تعليمية وتلك ضرورة ملحّة ووزارة الدفاع والطيران لها مستشفى خاص بها وجهاز الحرس الوطني تميّزت خدماته الطبية بما لم تتميز به وزارة الصحة بأكملها ، والهيئة الملكية لها مركزان طبيان تابعان لها جملة وتفصيلا ، وما بال التعليم العام بمراحله الثلاث الابتدائي والمتوسط والثانوي تقدّمه مدارس جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية بمعاهدها العلمية والجامعة الإسلامية بمعاهدها ودورها ، أم أن توحيد المظلّة للجهات التي تقدّم خدمة واحدة ليس سببا رئيسا ..
كما أنني أرى ويرى غيري أن الهيئة الملكية للجبيل وينبع أنشئت لتكون كلاّ متكاملا في المدينتين الصناعيتين تعتني بجميع الجوانب الحياتية لسكانها الذين هم في نفس الوقت موظفو وعمال ومنسوبوا القطاعات المختلفة بهما ليكون ذلك عاملا له من التميز ما يساعد في جودة الخدمة وسرعة الإنجاز مقارنة بما هو مأمول من المصانع والشركات الكبرى في المنطقة كرافد أساس يغّذي الاقتصاد الذي هو مبرّر المدينتين أصلا وجودا وعدما ..
ولو كان الأمر أن تتبع كل إدارة بالهيئة الملكية مثيلتها في المؤسسات الحكومية فالنظافة للبلدية والمركز الطبي للصحة والتعليم لإدارة التربية والتعليم والأمن لوزارة الداخلية بحيث يوزّع الإرث وفق إرجاع الأمور لأصولها حسب رأي من يرى التوحيد حلا .. لكان لزاما على الجميع أن يرضى مع قناعته أن ما سبق من سنوات الانفراد هي في عداد الماضي الخاطئ


كلام لا غبار عليه يجب أن يُنظر فيه بعين العدل ..

عاشق التحدي
01-04-2006, 10:28 PM
الخيرة في ما اختاره الله أصبحت لا اهتم بهذا الأمر لا من قريب ولا من بعيد وهناك سؤال يتبادر إلى الذهن ما رأي أولياء الأمور في هذه القضية

جناح ايسر
05-04-2006, 08:21 PM
تحيتي وتقديري للجميع وأخص بالذكر الأستاذ"محمد بابا "
وبعد:
فقد اتضحت الرؤية حول الدمج ... وأصبحنا نسير الآن إلى مرحلة جديدة قد تختلف قليلا أوكثيرا بحسب اختلاف الرؤى والمصالح !!
الدمج لم يعد فيه (قولان) فقد فصل في الأمر , ونحن الآن في الأيام الأخيرة من عمر التعليم في ظل الهيئة الملكية للجبيل وينبع.. بل هو العام الأخير تحت مظلتها!
-الدمج قد سلمنا بحصوله , ولكن كيف سيكون تنفيذه على العاملين , وما يتصل برواتبهم وميزاتهم التي نالوها في الهيئة الملكية؟ !!

قيل إن الرأي الأقوى هو ما ذكر من احتساب الفرق في الراتب عن سلم الوزارة كمكافأة تتلاشى خلال خمس سنوات.. ولكن ياترى ما آثار هذا المقترح على معلمي الهيئة الملكية لو نفذ؟!

جل معلمي الهيئة الملكية إن لم يكونوا -جميعا - ملتزمون بتمويلات بنكية تصل إلى أكثر من 10سنوات , وبعضهم لديه التزامات إضافية لدى شركات تقسيط وخلافها!!

منذ صدور القرار كان هناك تكتما , وفهمنا مغزاه ... ولكن الآن لماذا التكتم ؟ أم لأن الأمر لم يعتمد بعد وفيه متسع؟!

للأستاذ محمد بابا , نحن نطمع أن لا يعتمد الرأي الأقوى كما يقال .. بل الأرحم .. وطالما رفع الأمر إلى خادم الحرمين الشريفين فكانا ثقة فيه حفظه الله أن يتم الانتقال بسلاسة , وبدون ضرر على معلمي الهيئة الملكية..فليس بعيدا أن يعتمد بما يلي:
اعتماد مكافأة نهاية الخدمة حسب النظام الجديد.
الانتقال للمستويات السادس والخامس والرابع.
الانتقال بالرواتب الأساسية كاملة , بل وربما المستحقات المالية بما فيها البدلات.
اعتبار إدارة الخدمات التعليمية - إدارة تعليم مستقلة تتبع مباشرة للإدارة العامة للتربية والتعليم بالمدينة المنورة.

هي أماني أن تكون كذلك , وعلى كل لا أظن أن الغموض حول مصير العاملين في تعليم الهيئة بعد الدمج سيطول!



ضم مدارس الهيئة الملكية بالجبيل وينبع والدفاع للتربية في الميزانية المقبلة
سعد السريع ـ الرياض

ا"علن وزير التربية والتعليم الدكتور عبد الله العبيد ، ضم مدارس الهيئة الملكية بالجبيل وينبع ومدارس وزارة الدفاع والطيران مع بداية الميزانية المقبلة. واوضح العبيد عقب افتتاحه المعرض الثاني والعشرين للكتاب والكتاب الإلكتروني امس ان الوزارة تتطلع من خلال مشروع ميثاق منهج التعليم الى استشعار المعلم لأخلاقيات المهنة واستشعاره الى مثل هذه الرسالة سيساهم في تحقيق الاهداف التربوية التي يتطلع اليها الجميع .واشاد العبيد بحجم وتميز التجهيزات المتعلقة بالتعليم الإلكتروني مبينا ان الوزارة بدأت من جانبها في هذا المجال كما ان كلية المعلمين افتتحت برنامجا يتعلق بالتعليم الالكتروني لهذا العام سوف يكون وسيله لتدريب المعلمين وبالتالي ينقل المعلمون هذه التجربة الى طلابهم واضاف ان المكتبات داخل المدارس سوف تقتصر على ما يتعلق بالمناهج الدراسية فقط."
http://www.moudir.com/vb/showthread.php?t=125048&page=2&highlight=%E3%CF%C7%D1%D3+%C7%E1%E5%ED%C6%C9+%C7%E 1%E3%E1%DF%ED%C9

هل هناك خبر غير تصريح وزير التربية .. يؤكد انظمام مدارس الهيئة للتعليم العام ..؟
لقد سمعنا مثل هذه التصريحات من وزير التربية السابق محمد الرشيد ولم يحدث شيء .. فقد مللنا هذه الاسطوانة ..!

اجزم ان وزير التربية ايضا ليس عنده خبر فالامر لازال فيه اخذ وعطا .. واللجان عندنا ليلها طويل .. المهم نتمنى ان تكون لجنة اصلاح وليست لجنة تعديات على حقوق الغير ..!

لا يهمنا الدمج . المهم ان تبقى رواتبنا كما هي .. فهي حق من حقوقنا من العدل الا يتعدى عليها احد ..

والترشيد والاصلاح لاتتم من خلال رواتب معلمين حصلوا عليها بالقانون والنظام لا يتجاوز اعدادهم الميئات .. على لجنة الاصلاح ان تبحث عن الترشيد والاصلاح في اماكن اخرى ..!

تحياتي لك يا الابريز وتحياتي للاستاذ محمد بابا .. واتمنى ان ترفع هذه العريضة للجنة المسؤلة عن الاصلاح الاداري فهي تحتوي على اسئلة واستفسارات جديرة بالاهتمام ..!

الإبريز
05-04-2006, 08:27 PM
تحيتي وتقديري لشخصك الكريم , ونعم هناك مصادر أخرى .. ليست مؤكدة للدمج فحسب ... فقد انتهى الأمر ونحن في الطريق إلى وزارة التربية والتعليم ... والميزانية القادمة للتعليم ستلحق بوزارة التربية والتعليم .. والانضمام الاسمي للوزارة مع مطلع الفصل الدراسي القادم.

لكن هل يا ترى ستسعى الهيئة الملكية للحفاظ على شيء من مكتسبات التعليم بعد الدمج؟
نتمنى ذلك , فحسب بعض الإفادات فإن الجهات المسؤولة بعد انتهاء مدة التأجيل بسنتين , أكدت على أن تبقى إدارتا التعليم بالجبيل وينبع الصناعيتين قائمتين بعد الدمج .. وسماهما إدارتي تعليم ويكون مقرهما مركزي الخدمة الشاملة بالجبيل وينبع !
ولكن يختلف في التبعية فالجبيل الصناعية تتبع لمدير إلإدارة العامة للتربية والتعليم بالمنطقة الشرقية , وينبع الصناعية لمدير إدارة التربية والتعليم بمحافظة ينبع!

مالمانع لو استمرت إدارة التعليم بينبع الصناعية , ويكون من مهامها الإشراف على تعليم البنين والبنات بينبع الصناعية 1 والتخطيط لينبع 2 والإشراف على مدارس التحلية لقربها!
هو أفضل من أن تكون تابعة لينبع البحر كمركز إشراف تربوي !!
تحيتي وتقديري للجميع

الإبريز
11-04-2006, 10:31 PM
تحويل «هيئة الاتصالات» لنظام الخدمة المدنية

شؤون محلية.
ناصر الطلحي (الرياض)
اكدت وزارة الخدمة المدنية على هيئة الاتصالات وتقنية المعلومات بضرورة ترتيب اوضاع موظفيها بالتحول من النظام الاداري والمالي الذي تسير عليه حاليا الى نظام الخدمة المدنية الذي تسير عليه الدوائر الحكومية من وزارات ومؤسسات وهيئات وذلك في غضون خمس سنوات فيما استثنت الهيئة العامة للاستثمار وهيئة سوق المال من هذا القرار على ان تسير على نظامها الاداري والمالي.
http://www.okaz.com.sa/

الإبريز
22-04-2006, 06:18 PM
الأستاذ الكبير والصديق العزيز (( الأحمدي ))
لك منني كل تحية وتقدير , ورغم عدم تفرغي في الوقت الراهن إلا أنني فضلت العودة مؤقتا .. ولكن عزيزي دعني أحيل العتب على الغياب إليك ... فأنت القلب النابض لهذا المنتدى.
تقبل فائق التحية والتقدير

الإبريز
22-04-2006, 06:21 PM
يعطيك العافية اخي الإبريز على هذه المتابعة فيما يخص جانب معلمي الهيئة الملكية

شاكرا ومثمناً لكم دوركم البارز في حقل التعليم .




لن أزيد على نداء اخي الأحمدي في سطره الأخير .

للجميع مودتي ..

يشرفنا تواجدك عزيزي ( عسى عشي ) وحقل التعليم له رجال من خارجه دائمو الدعم والمساندة ,ونفخر أن تكون أحدهم.

لك كل التحية والتقدير

الإبريز
22-04-2006, 06:28 PM
السبت 24/3/1427هـ
عبدالله عبيدالله الغامدي (الرياض)
اقرت اللجنة المنبثقة عن اللجنة الوزارية لاعادة هيكلة قطاعات الدولة نقل كافة المعلمين التابعين للهيئة الملكية بالجبيل وينبع الى وزارة التربية والتعليم اعتبارا من العام الدراسي المقبل. واوضح مدير عام شؤون الموظفين بوزارة التربية والتعليم ناصر الحمالي لـ«عكاظ» ان نقل ارتباط المعلمين من الهيئة الى الوزارة يأتي تنفيذا للامر السامي الصادر من مجلس الوزراء. مشيرا الى ان لجنة تضم عدة جهات من بينها التربية والخدمة المدنية والمالية والهيئة الملكية تعكف على انهاء اجراءات

http://www.okaz.com.sa/

سفير الشوق
25-04-2006, 03:36 PM
السلام عليكم ..

هذه رساله يجب ايصالها الى كل معلم في الهيئة الملكيه .. وهي مهمه جدا جدا ...

أتمنى منكم الجديه في النقل والإيصال .. وإحتساب الأجر

شاكرا لكم

http://9q9q.com/apr/1145969954.zip

الرساله (http://9q9q.com/apr/1145969954.zip)

سفير الشوق
25-04-2006, 03:37 PM
جريدة عكاظ

http://212.119.67.86/okaz/osf/200604...211669.htm#top

لا للدمج مع وزارة التربية والتعليم في ظل التضحية برواتبنا ومسكننا

نص الخبر : " اقرت اللجنة المنبثقة عن اللجنة الوزارية لاعادة هيكلة قطاعات الدولة نقل كافة المعلمين التابعين للهيئة الملكية بالجبيل وينبع الى وزارة التربية والتعليم اعتبارا من العام الدراسي المقبل. واوضح مدير عام شؤون الموظفين بوزارة التربية والتعليم ناصر الحمالي لـ«عكاظ» ان نقل ارتباط المعلمين من الهيئة الى الوزارة يأتي تنفيذا للامر السامي الصادر من مجلس الوزراء. مشيرا الى ان لجنة تضم عدة جهات من بينها التربية والخدمة المدنية والمالية والهيئة الملكية تعكف على انهاء اجراءات الدمج "
رسالة إلى كل معلمي الهيئة الملكية بالجبيل وينبع . بعد التحية
كما ترون فآلية الدمج قائمة على قدم وساق بمعزل عن مسمعنا ، ولن يلبث القرار أن يقع خبره علينا دون راد له إلا الله عز وجل ..
ومن نواتج هذا القرار : تسوية الأوضاع المالية بما يوازي ميزانية وزارة التربية والتعليم وقد صدرت لوائح شبه مؤكده واتفاقيات نسمعها بلا أدني مجال للشك بنقاط عده أهمها :
- أن تظل الهيئة الملكية قائمه على المصاريف المالية للمدارس والأنشطة
- أن تتولى وزارة التربية والتعليم مخصصات المعلمين بما يوزاي لوائحها التنظيمية
لا يهمنا نحن كمعلمين إلا البنود التي وقعناها مع الهيئة الملكية لنكون من طاقم موظفيها مهما اختلفت المغريات والمسببات وهي : السكن والراتب
ففي ظل الدمج فمسألة السكن لن تظل قائمة .. وكذلك سلم الرواتب .. وهذا الأمر سيؤثر سلبا على كل واحد فينا ..
بالتالي :
فنحن نهيب بكل واحد فيكم بأن يحرص على أن يسمع صوته بوضوح لمن يهمه أمرنا ، ويحمي استقرارنا الوظيفي والاجتماعي ..
نعلمكم بأنه قد قام فريق من معلمي الهيئة الملكية من كلا المدينتين بتبني قضيتكم والنيابة عنكم للذود عن كل ما يثار ضدكم .. ولكن جهدهم لن يثمر بمعزل عن جهدك أنت .. فكيف لك بمساعدتنا ؟
أولا : بأن ترسل برقية إلى خادم الحرمين الشريفين على الرقم المباشر 969 أو من أي مركز للبرقيات وتعلمنا برقمها لنتابعها عنك ، وقد تم اقتراح نصوص عده لن نشك في وصولها إليك .. ولكن هل لنا بأن نشك في إتمامك لمهمتك ؟
ثانيا : بأن تدعم الفريق الذي تكفل بكل جهده وماله ووقته لمصلحتنا جميعا .. تدعمه معنويا وماديا ليتم جهده على أكمل وجه .. فلديهم جدولهم الكامل .. ولن يتوانوا في جهدهم أو يقصروا في حقك وحقهم ..
في كل مدرسه هناك منسق .. فأسأل عنه .. وأحرص على أن تساهم في الميزانية التي وضعت لسداد تكاليف رحلة الفريق ودخولهم إلى المليك المفدى – حفظه الله – الأسبوع القادم ، نسال الله أن يلهمهم الإخلاص في القول والعمل .. وأن يسعدنا نتاج جهدهم .. شاكرين لهم قبلا وبعدا ..
نص برقية مقترح : " عاجل - بتكلفه لا تتجاوز 30 ريال "
- أيها المليك العادل .. نحن أبناءك معلمي الهيئة الملكية نناشدكم بان ترد عنا ما يحاك لنا في الخفاء من اللجنة الموكلة بتسوية أوضاعنا المالية في ضل الدمج لوزارة التربية والتعليم وذلك بتقليص رواتبنا بغير حق .. فأنت أهل لنا وليس لنا غيرك ناصرا بعد الله عز وجل .. ( انتهى )
إخواننا : تبقت أشهر معدودة لتسمع بالخبر اليقين فأين أنت من حفظ حقوقك .. ؟؟ وأيهما أجدى في نظرك الوقاية أم العلاج ؟؟؟؟ لا تخبرنا بجوابك .. بل بفعلك ... دمتم
----------------------------- رسالة سيتكرر إصدارها لنخبركم بمراحل عملنا وجهدكم ، انتظرونا ------------------------------

سفير الشوق
25-04-2006, 03:38 PM
تنبيه هام :

سأقوم بتزويدكم بكل جديد حول هذا الموضوع .. ومن مصادره الخاصه .. وبإثباتاته المطلوبه ..
دون أن أدع للشائعات بأن تحذو حذوها .. هنا أو هناك ..

على الروابط

http://www.rcyanbu.com/vb/viewtopic.php?p=58168#58168
منتدى مدينة ينبع الصناعيه

http://www.al-5foog.com/vb/showthread.php?t=3798
منتدى الخفوق التعليمي لمدينة الجبيل الصناعيه

http://www.yanbu1.com/vb/showthread.php?p=114959&posted=1#post114959
منتدى ينبع الصناعية

وعلى مراسلات بريديه ستصل للمنسقين .. وستوزع كمنشورات للمعلمين ..

أسأل الله أن يثيب كل من ساهم في هذا العمل .. وأن يلهمه الاخلاص في القول والعمل

سفير الشوق
25-04-2006, 03:39 PM
طلب بسيط ..

على كل من أرسل برقيه أن يكتب لنا هنا رقمها وتاريخها .. ويرسل اسم صاحبها على الخاص ..

موعد لقاءنا مع الملك عبدالله .. الاسبوع القادم .. بإذن الله

دمتم بحفظ الله

سفير الشوق
25-04-2006, 03:43 PM
http://www.yanbu1.com/vb/showthread.php?p=114961&posted=1#post114961

الإبريز
25-04-2006, 06:37 PM
حياك الله وبياك يا (( أسير الشوق )) بين إخوانك وفي منتداك.,,,
وكلام جميل ومنطقي , ونسأل الله لكم التوفيق في مقابلتكم لسيدي (( ملك القلوب والإنسانية )).
ونأمل دوام التواصل بالمستجدات , لأننا في هذا المنتدى جعلنا لهذا الموضوع أولوية قصوى مع توأمنا (( الخفوق )).

المالكي
25-04-2006, 11:00 PM
حفظ الله خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله

الإبريز
27-04-2006, 02:56 PM
°ˆ~*¤®§(*§*)§®¤*~ˆ°السلام عليكم ورحمة الله وبركاته°ˆ~*¤®§(*§*)§®¤*~ˆ°
°ˆ~*¤®§(*§*)§®¤*~ˆ°الأخوة الكرام (( أعضاء وزوار منتديات شبكة ينبع الصناعية )) °ˆ~*¤®§(*§*)§®¤*~ˆ°
مرحبا بكم في ( منتدى التعليم ) وندعوكم للمشاركة معنا في إثراء هذا الموضوع بالنقاش , والمشاركة في الاستفتاء المرفق .

موضوعنا هو عن " تبعات دمج مدارس تعليم البنين بوزارة التربية والتعليم " وآثاره على المجتمع المدني بمدينتي الجبيل وينبع الصناعيتين . & للملعلومية سيشاركنا إخوة لنا من الجبيل الصناعية.

فلا تبخلوا بآرائكم ولا بالمشاركة في الاستفتاء يا أهل ينبع الصناعية , ومنتداكم يطرح هذا النقاش والاستفتاء.

** تشير المعلومات المؤكدةإلى أن دمج مدارس الهيئة الملكية أصبح وشيكا , ولم يبقى سوى الإعلان عنه بعد عتماده من المقام السامي , وهو بتفاصيله على الأبواب.

لن نسأل أو نناقش تبعاته على العاملين في سلك التعليم فله مواضيع أخرى تتناوله بالنقاش والتحليل , ولكن نقاشنا هو عن آثار القرار على مجتمع مدينة ينبع الصناعية خاصة , والمدينتين الصناعيتين عامة.

وللتسهيل عليكم سنورد النقاش في نقاط وعلى صيغة أسئلة :

* هل للدمج آثار إيجابية على مجتمع المدينتين ؟
* هل للدمج آثار سلبية على مجتمع المدينتين؟
* هل هناك آثار سلبية على مستوى خدمات التعليم بالمدينتين؟
* أم أن هناك آثار إيجابية على مستوى التعليم بعد الدمج ؟

الإبريز
27-04-2006, 03:16 PM
تذكير:
يخدم مجتمع مدينة ينبع الصناعية عدد من المعلمين في مناشط أخرى غير تعليمية , ومنها:
النشاط الديني:
فمنهم أئمة وخطباء مساجد وقائمون على حلقات تحفيظ القرآن الكريم.

النشاط الثقافي:
وتقيم الإدارة العامة للهيئة الملكية مسابقات وفعاليات ثقافية تشارك بها الهيئة بفريق من المعلمين , ويقوم بالتنظيم كذلك منتسبون للتعليم.
وتشمل مختلف القطاعات المدنية والعسكرية والصناعية بالمدينتين.

النشاط الرياضي:
وينتسب ويعود الفضل بعد الله في كثير منها لمعلمين بالهيئة الملكية.

aaamal1026
27-04-2006, 06:19 PM
النقطة هذه تتعلق بنظام تبادل المنافع بين التأمينات الاجتماعية ونظام الخدمة المدنية

النظام هذا يلزم المنتقل من نظام التأمينات الجتماعية ال نظام الخدمة المدنية ((( المعاشات والتقاعد )))

أن يكمل 20سنة ليحق له التقاعد المبكر

يعني لا يمكن لك ان تقوم بحساب سنوات خبرتك مثلا ((( 9 ))) سنوات

وتخدم في الوزارة 11 سنة ثم تتقاعد تقاعد مبكر

لا بد ان تكمل 20 سنة في الخدمة المدنية ثم تتقاعد تقاعد مبكر ويحسب لك 20 + 9 = 29 سنة

الخاسر الأكبر من هذا : من خدم مثلا 15 سنة في الهيئة لابد له ان يخدم 20 سنة في الوزارة لتصبح 35 سنة خدمة






هذا رابط النظام على موقع التأمينات الاجتماعية
http://www.gosi.gov.sa/arabic/exchange.shtml#page7

وهذا رابط عبارة عن أسئلة وأجوبة ((( واضح جدا )))

http://www.alriyadh.com/2005/10/07/article99005.html




منقول من منتدى الخفوق


للا طلاع على النقاش في هذا الموضوع :

http://www.al-5foog.com/vb/showthread.php?t=3812

aaamal1026
27-04-2006, 06:36 PM
اخي الابريز

احب ان اوضح نقطة مهمة

كتبت :3 ـ إلحاح من المسؤولين بعدم المساس بالراتب الأساسي أو الإضرار بالموظف بأي حال من الأحوال .


اذا كنت تقصد الحاح من المسؤولين في الهيئة الملكية

فانه غير صحيح

هناك الحاح من المسؤولينفي ا لهيئة وذلك لكسب الوقت للتأجيل وهذا ما دعى اللجنة للتأجيل العام الماضي


اما من خلال قربي الشديد والشديد جدا من اللجنة الخاصة التعليم وخصوصا من رئيس اللجان الوزارية كاملة

فإن الالحاح بعدم المس برواتبنا انما هو من جهتي : وزارة الخدمة المدنية ووزارة التربية والتعليم

واما وزارة المالية فانها تحاول ان تقنع اللجنة بخفض الرواتب .

aaamal1026
27-04-2006, 06:49 PM
اخي محمد بابا

قرأت خطابك ولي رأي فيه

الاساليب اللغوية كثيرة
فهناك اسلوب صالح للخطابة

وهناك اسلوب صالح لعلية القوم
وهناك اسلوب صالح للنشر في الكتب او الصحف والمجلات

وهناك اسلوب صالح للتوجه الى ولي الامر (((( وهو اصعبها ))))

وقد رأيت بعضا من المعلمين من ينبع يريد ان يرسل هذا الخطاب الى ديوان خادم الحرمين

الحقيقة ان ارساله خطأ كبير


لأن فيه بعض العبارات التي لا يصلح ان تخاطب بها خادم الحرمين

مثل :

الأمر البديهي أن تكون دراسة مردودات أي قرار متوقع قبل صدوره أو تهيؤه للصدور لا أن يصدر ثم يبحث عن كيفية لتنفيذه لينطبق المثل سبق السيف العذل وأن لا رجعة في ما صدر ولو كان جائرا أو خاطئا



هل تتوقع انه يصلح ان تخاطب خادم الحرمين الشريفين بهذه الطريقة ((( جائر أو خاطئ )))


الامر الآخر :

هل تعلم ان درسة القرار سبق تطبيقه بسنتين او ثلاث

عام 1422 كانت لنا في الجبيل دورة ويلقيها علينا احد اعضاء اللجنة الوزارية التي شكلها الامير سلطان عام 1421

قال لنا واسمه (( منصور القطري ))

قال : لدي خبر يهمكم يا معلمي الهيئة ولكن لسريته لا استطيع ان اخبركم
ستعرفونه فيما بعد



امامسألة التأخير فإنه لطلب من الهيئة الملكية ووزارة الدفاع لترتيب اوضاعهم

وحتى الحرس الوطني لم يكن هناك لهم اي تأجيل وتم تطبيق القرار العام الماضي فقط اي بعد سنتين من صدوره

لانه هذه هي طبيعة وزاراتنا واداراتنا البيروقراطية

الإبريز
27-04-2006, 08:48 PM
أشكر من قام بالتصويت , وننتظر الردود , ونرحب بها .( والاختلاف لا يفسد للود قضية ) والاختلاف لدينا سمة العقول الرشيدة.

الإبريز
27-04-2006, 08:55 PM
النقطة هذه تتعلق بنظام تبادل المنافع بين التأمينات الاجتماعية ونظام الخدمة المدنية

النظام هذا يلزم المنتقل من نظام التأمينات الجتماعية ال نظام الخدمة المدنية ((( المعاشات والتقاعد )))

أن يكمل 20سنة ليحق له التقاعد المبكر

يعني لا يمكن لك ان تقوم بحساب سنوات خبرتك مثلا ((( 9 ))) سنوات

وتخدم في الوزارة 11 سنة ثم تتقاعد تقاعد مبكر

لا بد ان تكمل 20 سنة في الخدمة المدنية ثم تتقاعد تقاعد مبكر ويحسب لك 20 + 9 = 29 سنة

الخاسر الأكبر من هذا : من خدم مثلا 15 سنة في الهيئة لابد له ان يخدم 20 سنة في الوزارة لتصبح 35 سنة خدمة






هذا رابط النظام على موقع التأمينات الاجتماعية
http://www.gosi.gov.sa/arabic/exchange.shtml#page7

وهذا رابط عبارة عن أسئلة وأجوبة ((( واضح جدا )))

http://www.alriyadh.com/2005/10/07/article99005.html




منقول من منتدى الخفوق


للا طلاع على النقاش في هذا الموضوع :

http://www.al-5foog.com/vb/showthread.php?t=3812


مشكور عزيزي " aaamal1026 " ونثمن لشخصك الكريم هذه المشاركة وهذا الموضوع المهم .. كما نقدر للأخوة الكرام مشرفي وأعضاء منتديات الخفوق الشقيقة هذا التميز وهذا الإثراء. ( فقلب الخفوق يخفق بالحياة والحيوية ).
وسيكون لي عودة للموضوع.

الإبريز
27-04-2006, 09:02 PM
اخي محمد بابا

قرأت خطابك ولي رأي فيه

الاساليب اللغوية كثيرة
فهناك اسلوب صالح للخطابة

وهناك اسلوب صالح لعلية القوم
وهناك اسلوب صالح للنشر في الكتب او الصحف والمجلات

وهناك اسلوب صالح للتوجه الى ولي الامر (((( وهو اصعبها ))))

وقد رأيت بعضا من المعلمين من ينبع يريد ان يرسل هذا الخطاب الى ديوان خادم الحرمين

الحقيقة ان ارساله خطأ كبير


لأن فيه بعض العبارات التي لا يصلح ان تخاطب بها خادم الحرمين

مثل :

الأمر البديهي أن تكون دراسة مردودات أي قرار متوقع قبل صدوره أو تهيؤه للصدور لا أن يصدر ثم يبحث عن كيفية لتنفيذه لينطبق المثل سبق السيف العذل وأن لا رجعة في ما صدر ولو كان جائرا أو خاطئا



هل تتوقع انه يصلح ان تخاطب خادم الحرمين الشريفين بهذه الطريقة ((( جائر أو خاطئ )))

كلام صحيح ولا نختلف عليه أخي الكريم , فالأساليب البلاغية تتعدد ولكل مقام مقال , ولا نشك إطلاقا في ذلك.
ولكن ما أعرفه أن الأخ ( محمد بابا ) لم يوجه هذا الخطاب لخادم الحرمين إطلاقا , بل إلى اللجنة المشكلة , وربما أنها لم تكن على تصور كامل بتعقيدات التباين بين قطاعين لا يتبعان لنظام واحد.
وأتمنى أن نجد مداخلة للأخ محمد بابا في هذا الخصوص.

الإبريز
27-04-2006, 09:45 PM
اخي الابريز

احب ان اوضح نقطة مهمة

كتبت :3 ـ إلحاح من المسؤولين بعدم المساس بالراتب الأساسي أو الإضرار بالموظف بأي حال من الأحوال .


اذا كنت تقصد الحاح من المسؤولين في الهيئة الملكية

فانه غير صحيح

هناك الحاح من المسؤولينفي ا لهيئة وذلك لكسب الوقت للتأجيل وهذا ما دعى اللجنة للتأجيل العام الماضي


اما من خلال قربي الشديد والشديد جدا من اللجنة الخاصة التعليم وخصوصا من رئيس اللجان الوزارية كاملة

فإن الالحاح بعدم المس برواتبنا انما هو من جهتي : وزارة الخدمة المدنية ووزارة التربية والتعليم

واما وزارة المالية فانها تحاول ان تقنع اللجنة بخفض الرواتب .


شكرا عزيزي للتصحيح

ولكن وصل الأمر إلى درجة (وضعنا على المستوى الثاني ) وهذا إن حصل مصيبة كبيرة , ولا حول ولا قوة إلا بالله.

أما الخدمة المدنية , فهناك أكثر من تصريح صحفي من مسؤوليها على مساواة معلمي الهيئة بغيرهم من زملائهم بالتربية , وسيكون لنا وقفة قريبة مع هذا الأمر.

المالكي
27-04-2006, 10:00 PM
على التعليم أجزم بأنها سلبية , ولماذا لا تكون سلبية؟
- عدد الطلاب في الفصل الواحد من 35 -50 طالب
-مرشد طلابي واحد وغير مفرغ
-وكيل واحد لكل 600 طالب
- تحول المدارس إلى مراكز مؤقتة للمعلمين , ووداعا للاستقرار!!

aaamal1026
28-04-2006, 08:15 AM
طيب احنا في الجبيل عندنا

لكل فصل من 35 الى 45 طالب ( في مدرستي )


مدرستي فيها 980 طالب ووكيلين اي 500 طالب لكل وكيل

مرشد لكل 500 طالب


اما مسألة مراكز مؤقتة للمدرسين فهذا صحيح

الإبريز
28-04-2006, 01:54 PM
بالطبع هذا هو المفهوم من النظام , اللهم إلا إذا ورد في اللائحة التفسيرية ما يخالف ذلك.

وأستأذنك عزيزي في اقتباس ما ورد في رابط جريدة الرياض الذي أوردته:


ضم مدد الاشتراك لا يسمح بالتقاعد المبكر
كيف يتم تسوية المعاش في نظام تبادل المنافع بين التقاعد والتأمينات؟


اعداد - حمد بن مشخص:
حيث ان نظام تبادل المنافع بين المؤسسة العامة للتقاعد والتأمينات الاجتماعية من الانظمة الجديدة وقد يجهله بعض المستفيدين نعرض لكم شرحاً مفصلاً عن هذا النظام.
ويسرنا ان نستقبل استفساراتكم حول التقاعد وشؤونه وشجونه والاجابة عليها بالتعاون مع المؤسسة العامة للتقاعد.

والتواصل على فاكس 014871000

وعلى الايميل: Economy@MRiyadh.com


٭ ما هي الغاية من صدور نظام تبادل المنافع؟

- ان الغاية من صدور النظام حفظ حقوق الموظفين في القطاعين العام والخاص حال تنقلهم بين القطاعين وذلك بضم مدد اشتراكهم الخاضعة لانظمة التقاعد الى نظام التأمينات الاجتماعية او العكس بحيث يستفيد الموظف منها في حساب معاشه التقاعدي عند انتهاء خدمته.

٭ ما هي الفئات المستفيدة من النظام؟

- لكل موظف خاضع لنظام التقاعد المدني او العسكري وله مدة اشتراك سابقة خاضعة لنظام التأمينات الاجتماعية او العكس ان يطلب ضم تلك المدة الى مدة اشتراكه في النظام الأخير.

- كل موظف انتهت مدة اشتراكه في النظامين قبل بدء العمل بنظام تبادل المنافع في 1/11/1424ه وله مدد اشتراك سابقة له الحق في طلب ضمها بشرط التقدم بطلب ذلك خلال المهلة المحددة نظاماً.

٭ ما هي شروط ضم مدد الاشتراك؟

- نص النظام على وجوب توافر الشروط التالية:-

أ- الا يكون المشترك قد تسلم عن تلك المدة مكافأة او معاشاً.

ب- الا تقل المدة المطلوب ضمها عن سنة.

ج- الا يكون المعاش من النظام الاول قد استحق بسبب العجز.

د- ان لا يزيد عمر المشترك على 59 عاما، عند طلب الضم (فيما عدا كل من المشتركين الذين تركوا العمل الخاضع للنظامين قبل تاريخ 1/11/1424ه وكذلك المشتركين الذين مازالو على رأس العمل الخاضع للنظام الاخير في 1/11/1424ه).

ه- ان يتقدم المشترك بطلبه خلال سنتين من التاريخ المحدد، (1/11/1424ه) بالنسبة للموجودين على رأس العمل في هذا التاريخ ولمن تركوا العمل قبل ذلك، وسنتين من تاريخ الالتحاق بالعمل بالنسبة لمن يلتحقون به بعد التاريخ المحدد.

و- الا تكون مدد الاشتراك المضمومة مدداً مكملة لاستحقاق المعاش قبل بلوغ سن الستين في النظام الاخير وانما يجب على المشترك اكمال المدة التي يتطلبها هذا النظام ولا يسري هذا القيد في حالة انتهاء الخدمة بسبب الوفاة او العجز او التنسيق من الخدمة.

٭ هل الانتقال من نظام الى آخر يحرم المشترك من الاستفادة من امكانية الضم؟

- مادام المشترك تقدم بطلب الضم خلال المهلة المحددة نظاماً فإن انتقاله الى نظام آخر لا يحرمه من الاستفادة من الضم بحيث يبقى حقه في الضم قائماً، ويعتبر النظام الذي عاد للعمل في ظله من جديد هو النظام الاخير في مجال تطبيق احكام النظام.

٭ كيفية التقدم بطلب الضم وما هي المستندات المطلوبة للضم؟

- يتم التقدم بطلب الضم من خلال تعبئة النموذج الخاص بطلب الضم (ضم 1) وهنا يجب تحديد ما اذا كان الضم لمدة اشتراك خاضعة لنظام التقاعد المدني او العسكري او تلك الخاضعة لنظام التأمينات الاجتماعية وفقاً للتالي:-

أ- يرسل الطلب للمؤسسة العامة للتقاعد اذا كانت مدة الاشتراك المطلوب ضمها خاضعة لنظام التقاعد، على ان يرفق مع الطلب المستندات التالية:-

- صورة واضحة لبطاقة الاحوال المدنية.

- صورة من بيان مدة الاشتراك المطلوب ضمها او صورة لقرار الفصل او وثيقة الفصل من مدة الاشتراك الخاضعة لنظام التقاعد العسكري.

- يرسل الطلب للمؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية اذا كانت مدة الاشتراك المطلوب ضمها خاضعة لنظام التأمينات الاجتماعية على ان يرفق مع الطلب المستندات التالية:-

- صورة واضحة لبطاقة الاحوال المدنية.

- صورة لقرار التعيين بمدة الاشتراك الخاضعة لنظام التقاعد.

- مشهد صادر من جهة عمله بأنه لايزال على رأس العمل.

- اذا كان ترك الخدمة فيوضح ذلك في نموذج الضم.

ولم يلزم النظام التقدم بطلب الضم الى المؤسستين مباشرة وانما ترك له التقدم لهما حسب الحال او ارسال طلبه عن طريق جهته التي يعمل بها او ارساله بالبريد المسجل الى الجهة المختصة.

وفي كل الاحوال يجب ورود الطلب الى الجهة المختصة بتطبيق النظام الاول قبل انتهاء المدة المحددة للتقدم بطلب الضم.

٭ هل يسمح نظام تبادل المنافع بضم مدد الاشتراك لاغراض التقاعد المبكر؟

- لا يسمح نظام تبادل المنافع وفقاً لما ورد في شروط الضم (المادة 3/6) من النظام بضم مدد الاشتراك بين انظمة التقاعد المدني او العسكري ونظام التأمينات الاجتماعية ان تكون مدداً مكملة لاستحقاق المعاش قبل بلوغ الستين ما عدا حالات الوفاة والعجزة والتنسيق من الخدمة او ان يكمل المدة التي يتطلبها النظام الأخير للحصول على المعاش ومنه المعاش المبكر.

٭ هل يجوز للمشترك ان يعدل عن ضم مدد الاشتراك؟

- لقد اجاز النظام للمشترك ان يعدل عن طلبه اذا رأى ان من مصلحته عدم الضم واشترط لقبول طلبه بالعدول ان يتقدم به قبل انتهاء مدة اشتراكه في النظام الأخير.

٭ اذا انتهت مدة اشتراك الموظف الخاضع لنظام التقاعد المدني او العسكري وله مدة اشتراك خاضعة لنظام التأمينات الاجتماعية سبق وان تقدم بطلب ضمها كيف يتم تسوية معاشه؟

- يتم تسوية المعاش باحتساب كامل المدد بين النظامين وفقاً لاحكام نظام التقاعد وعلى اساس آخر راتب تقاضاه الموظف من هذا النظام وفقاً للتالي:-

- حساب المعاش الناتج عن ضم المدد اذا كان النظام الأخير نظام التقاعد المدني:-

مدة الاشتراك الخاضعة لنظام التقاعد المدني + مدد الاشتراك الخاضعة لنظام التأمينات الاجتماعية * الراتب الاساسي الاخير على 40 = المعاش المستحق.

- حساب المعاش الناتج عن ضم المدد اذا كان النظام الأخير نظام التقاعد العسكري:-

- مدة الاشتراك الخاضعة لنظام التقاعد العسكري + مدة الاشتراك الخاضعة لنظام التأمينات الاجتماعية * الراتب الاساسي الأخير على 35 = المعاش المستحق.

NERA
28-04-2006, 01:54 PM
شكرا على طرح هذا الموضوع الممتاز...

احيي الاخ aaamal1026 اهلا بك بيننا
السلبيات عديدة وهي حقيقه اكثر من الايجابيات ان كان هناك ايجابيات...

اولا: يجب ان نعرف انه العديد من المعلمين الاكفاء هم من خارج منطقة ينبع او الجبيل...وسبب جلوسهم هنا هو للحوافز والامكانات اللي تقدمها الهيئة لموظفيها....فاعتقد بعد الدمج العديد منهم سيطلب النقل لمناطقهم لان الحافز قد ذهب...واللي راح يجلس لن ينتج وراح يكون متاثر نفسيا....

ثانيا: الهيئة الملكية كجهه مستقلة ليس من صالحها ان تؤخذ منها الصلاحيات ...فالان التعليم....وسابقا الامن...وهكذا...

ثالثا: زيادة ازمة السكن في المنطقتين....فحاليا المساكن قليله فتخيل بانه في يوم وليلة سيصبح عندك فوق 2000 معلم يبحثون عن سكن ...

اعتقد ان قرار الدمج سيكون من اسوأ القرارات اللتي تتخذ....وسيكون اثرها سلبيا جدا...

الشيء الايجابي الوحيد هو اتاحة فرص للمعلمين من خارج ينبع او الجبيل والذين هم من اهل ينبع او الجبيل ان يطلبوا نقل اليهما كي يقربوا من اهلهم... فقط..

اتمنى ان لايحدث الدمج حقيقة

الإبريز
28-04-2006, 02:01 PM
للأخ (( aaamal1026 )) من الجبيل الصناعية خالص الشكر لمشاركته معنا في شبكة ينبع الصناعية .

وبعد القراءة السابقة يتضح لنا وبجلاء لا يخدم معلمي الهيئة الملكية بعد تنفيذ الدمج!!

aaamal1026
28-04-2006, 05:54 PM
نعم هو لا يخدم ((( فقط ))) اصحب الخدمات التي تعدت 10 سنوات


اما اصحاب خدمة 5 سنوات في الهيئة + 20 في الوزارة = 25 سنة خدمة

ونظام التأمينات لا يسمح بالتقاعد قبل 25 سنة خدمة (( اذن لافرق لمن كانت خدمته 5 سنوات وما دون )))

6 سنوات خدمة الفرق = 1سنة
7 سنوات خدمة يساوي الفرق = 2 سنة

وهكذا

الإبريز
28-04-2006, 08:03 PM
على التعليم أجزم بأنها سلبية , ولماذا لا تكون سلبية؟
- عدد الطلاب في الفصل الواحد من 35 -50 طالب
-مرشد طلابي واحد وغير مفرغ
-وكيل واحد لكل 600 طالب
- تحول المدارس إلى مراكز مؤقتة للمعلمين , ووداعا للاستقرار!!


لا بأس هذه ربما سلبيات على التعليم , ولا ضير في التذكير بها , ولكن ما نقصده على المجتمع ككل !!

ومشكور على المشاركة.

الإبريز
28-04-2006, 08:09 PM
طيب احنا في الجبيل عندنا

لكل فصل من 35 الى 45 طالب ( في مدرستي )


مدرستي فيها 980 طالب ووكيلين اي 500 طالب لكل وكيل

مرشد لكل 500 طالب


اما مسألة مراكز مؤقتة للمدرسين فهذا صحيح


طالما أن الكلام هنا عن آثار الدمج على التعليم وجودته , ولم نقصره على المجتمع .. فإني أرى فيما سبق ذكره صحيح نوعا ما !!

ولكني لا أتوقع أن يكون عدد الطلاب بين 35 -50 مع اتساع فصول مدارس الهيئة بل أتوقع أن لا يقل عن 70 طالبا!!
والأنصبة في ينبع تتراوح بين (16 -22) إضافة لحصص الانتظار والتكاليف الإدارية والأنشطة وخلافها.


تقام مراكز مسائية الآن في ينبع الصناعية لخدمة مجتمع ينبع الصناعية , لا أتوقع استمرارها أو تواجه عزوفا منتظرا !!

وشكر لإثرائكم هذا الموضوع المهم جدا

تحيتي وتقديري لك عزيزي

الإبريز
28-04-2006, 08:16 PM
شكرا على طرح هذا الموضوع الممتاز...

احيي الاخ aaamal1026 اهلا بك بيننا
السلبيات عديدة وهي حقيقه اكثر من الايجابيات ان كان هناك ايجابيات...

اولا: يجب ان نعرف انه العديد من المعلمين الاكفاء هم من خارج منطقة ينبع او الجبيل...وسبب جلوسهم هنا هو للحوافز والامكانات اللي تقدمها الهيئة لموظفيها....فاعتقد بعد الدمج العديد منهم سيطلب النقل لمناطقهم لان الحافز قد ذهب...واللي راح يجلس لن ينتج وراح يكون متاثر نفسيا....

ثانيا: الهيئة الملكية كجهه مستقلة ليس من صالحها ان تؤخذ منها الصلاحيات ...فالان التعليم....وسابقا الامن...وهكذا...

ثالثا: زيادة ازمة السكن في المنطقتين....فحاليا المساكن قليله فتخيل بانه في يوم وليلة سيصبح عندك فوق 2000 معلم يبحثون عن سكن ...

اعتقد ان قرار الدمج سيكون من اسوأ القرارات اللتي تتخذ....وسيكون اثرها سلبيا جدا...

الشيء الايجابي الوحيد هو اتاحة فرص للمعلمين من خارج ينبع او الجبيل والذين هم من اهل ينبع او الجبيل ان يطلبوا نقل اليهما كي يقربوا من اهلهم... فقط..

اتمنى ان لايحدث الدمج حقيقة

نعم هنا ما كنا نبحث عنه
السكن وما أدراكم ما السكن !!
بالله كيف سيكون حال المعلمين خاصة والموظفين عامة لولا تكفل الهيئة بإسكانهم؟!!
أما الدمج فقد حصل ولم يبقى سوى إعلانه
أما عن انتقال ( الأمن ) فالأمن موحود وهو لم ينتقل , وسيبقى في الهيئة ما بقيت .. ربما فقط توحيد سلم الرواتب مع الخدمة المدنية هو ما يقلق موظفي الهيئة عامة في الوقت الراهن.
تقبل تحيتي وتقديري عزيزي sameeron 11

محب
29-04-2006, 02:39 PM
1-2
بسم الله الرحمن الرحيم
ما هو مصير الخدمات المتميزة التي تقدم لساكني الجبيل الصناعية وموظفي الشركات:

إن القرار السامي الذي أنشأت بموجبه مدينتي الجبيل وينبع الصناعيتين أوكل إلى الهيئة الملكية مهمة تقديم خدمة متميزة للساكنين في هاتين المدينتين باعتبار أن الساكنين يمثلون مجتمعا صناعيا فريدا من نوعه في العالم حيث أن جميع الساكنين هم من العاملين في المصانع والشركات، وأما غيرهم (باستثناء القطاعات العسكرية) فهم يتواجدون في هاتين المدينتين لتقديم تلك الخدمة المتميزة .

ومراعاة لطبيعة أعمال الساكنين في المدينتين الصناعيتين كانت هناك خدمة متميزة في التعليم تقوم بكل الجهود الممكنة لتوفر على الأب الذي يقضي معظم وقته في تلك المصانع ليل نهار ومنقطع عن سبل الاتصال بأبنائه في مدارسهم، لتوفر عليه الجهد والوقت في تربية وتعليم أبنائه. وحتى يعطي العامل في مصنعه خدمة متميزة يجب أن يقدم له ولأسرته خدمة متميزة أيضا .
والجهود في هذه الأيام حثيثة من أجل ضم مدارس الجبيل وينبع لوزارة التربية والتعليم . لذا فإننا نريد أن نلقي الضوء على ما كان يقدمه لنا التعليم في الهيئة الملكية وما ستؤول إليه الأمور بعد تفعيل الضم دون اعتبار لخصوصية المدينة وطبيعة العاملين فيها.
الجوانب البارزة بهذا الخصوص والتي يقوم على أساسها التميز في التعليم في الجبيل وينبع ما يلي:

1) يتم نقل أبناء موظفي الشركات من وإلى المدارس حيث تقوم الهيئة الملكية بنقل حوالي 37 ألف طالب وطالبة في الجبيل وينبع إلى مدارسهم وكذلك إعادتهم إلى منازلهم بعد انتهاء اليوم الدراسي مع مرافقة المعلمين لهم في حافلات المرحلة الابتدائية لضمان سلامتهم .
2) ترتبط المدارس بالخدمات الصحية في الهيئة الملكية حيث يوجد مشرف صحي في كل مدرسة يتكفل برعاية الطالب الذي يحتاج إلى رعاية صحية وفي الحالات الطارئة يقوم بنقل الطالب إلى المستشفى.
3) الرعاية التعليمية المتميزة لأبناء موظفي الشركات:
ولأن المعلم هو العنصر الأهم الذي يناط به تحقيق هذه الرعاية التعليمية لأبناء موظفي الشركات فقد حرصت الهيئة الملكية على أمور منها:
• اختيار أفضل المتقدمين لوظائف التعليم، يدل على ذلك أن الكثير من معلمي الهيئة الملكية هم من المتميزين من خريجي الجامعات السعودية والذين ينشدون التفوق والتطوير والإبداع في أعمالهم. بل إن عددا منهم يحمل درجة الماجستير.
• المحافظة على الخبرات والكفاءات المدربة:- وذلك بأن أنظمة الهيئة الملكية لا تسمح للمعلم بالانتقال إلى مدن أخرى في المملكة، وبالتالي وبمرور السنوات تتركز تلك الخبرات والكفاءات في هاتين المدينتين، وهذا له أثر كبير في جودة مخرجات التعليم في الجبيل وينبع.
ومقابل هذه الأنظمة التي لاتتيح للمعلم الانتقال إلى المدينة التي يرغبها مقابل ذلك وضعت الهيئة الملكية الحوافز المادية المجزية لكي تسهم في الإقلال من تسرب المعلمين ذوي الخبرة والكفاءة.

• الاستفادة القصوى من طاقات العاملين في التعليم وبث روح الحماس والإبداع والتطوير المستمر والانضباط ، وذلك عن طريق ربط مقدار العلاوة السنوية التي يتقاضاها المعلم بتقييم الأداء الوظيفي له وهذا من الأنظمة التي أثبتت نجاحها بشكل كبير.
• أخذت الهيئة الملكية على عاتقها تطوير منسوبي التعليم من معلمين وإداريين وذلك بإلحاقهم بدورات متخصصة في التطوير الذاتي والمهني والإداري ليواكبوا التطورات العالمية في مجال التربية والتعليم.
• العناية التعليمية الخاصة بالطلاب الذين يعانون من صعوبات في التعلم وذلك بتوفير معلم (صعوبات تعلم) في كل مدرسة وذلك يوفر على الأب الكثير من الجهد والوقت في سبيل تعليم وتربية ابنه الذي يعاني من صعوبات التعلم.
• التعليم في هاتين المدينتين يسابق الزمن ويطور ويستغل كل ما توصل إليه الإنسان في العصر الحديث من تقنيات وأساليب وطرق تعليمية أثبتت جدارتها، ومما يدل ذلك ما شهد به جميع الوفود الذين زاروا تلك المدارس، حيث أبدو إعجابهم وانبهارهم مما وصل إليه التعليم في الهيئة الملكية من تطور وازدهار. ومن ذلك تعليم اللغة الإنجليزية بدأً من الصف الأول الابتدائي وتعليم الحاسب الآلي بدأً من الصف الثالث الابتدائي، وكذلك التعليم بالتفكير المعروف عالميا بـِ (الكورت) ، والتعليم باللعب ، والتعليم الإلكتروني باستخدام السبورة الإلكترونية والتي تحقق المفهوم الحديث في التعليم المتعارف على تسميته بـ ( اقتصادية التعليم) حيث أن أكثر من مائة فصل من الفصول الدراسية في مدينة الجبيل الصناعية هي فصول إلكترونية تتيح للمعلم استخدام البرامج الحديثة بل وحتى الإبحار في عالم الإنترنت والاستفادة منه في توضيح الدروس للطلاب. وقريبا إن شاء الله ستكون جميع الفصول الدراسية في مدينة الجبيل الصناعية فصولا إلكترونية.
• الرعاية التربوية والنفسية المتميزة لأبناء موظفي الشركات: تخصص إدارة التعليم مرشدا طلابيا متخصصا لكل250 طالب يقوم على رعاية الطلاب من النواحي الإرشادية والنفسية والسلوكية ويتم عقد الدورات التدريبية التطويرية للمرشدين حتى يتسنى لهم الإطلاع على كل ما يستجد في هذا المجال، كما يتم تكليف عدد من المرشدين بالعمل المسائي للقيام بأعمال الاستشارات التربوية والنفسية لسكان المدينة كافة عن طريق الهاتف.

4) تقوم إدارة التعليم في الهيئة الملكية بتنظيم الأنشطة والأندية المسائية في المدارس وذلك لاستغلال أوقات الفراغ لدى الطلاب فيما يعود عليهم بالنفع وهي تتكفل بتوفير المعلمين الذين يقومون على تدريب الطلاب على أنواع عدة من الأنشطة والمهارات في الحاسب الآلي واللغة الإنجليزية وغيرها وهي تتكفل أيضاً بنقل الطلاب المشاركين في هذه الأندية المسائية بالحافلات المدرسية.
5) تقيم إدارة التعليم في الهيئة الملكية المسابقات والمهرجانات وتشارك في جميع الفعاليات المقامة في المدينة وتثريها بالأنشطة والمبدعين من منسوبي التعليم.

*إن الهيئة الملكية عبارة عن مجموعة من الإدارات التي تشرف على جميع النواحي في المدينتين الصناعيتين سواء المنطقة الصناعية التي تقام عليها المصانع ويعمل بها الموظفون أو المنطقة السكنية التي تضم الأحياء السكنية والخدمات الصحية والمدارس والتي أنشأت لتوفر لموظفي الشركات وأسرهم الخدمة الراقية التي تسهم في تحمل رب الأسرة لعناء العمل في تلك المصانع وتوفر عليه الكثير من الجهد والوقت وتكون في مجملها جاذبة لبقاء واستقرار هذه الكفاءات وبالتالي جاذبة للمزيد من الاستثمارات في هاتين المدينتين.
وحيث أن فكرة (الإدارة الشاملة ) هي الفكرة التي على أساسها يقوم عمل الهيئة الملكية وهي فكرة لاقت نجاحا واستحسانا على الصعيدين المحلي والعالمي.
لذا فإن كل إدارة من إدارات الهيئة الملكية مرتبط بالإدارات الأخرى ولا يمكن أن تؤدي إدارة من الإدارات عملها وتبدع فيه ما لم تتواصل وتتعاون مع بقية الإدارات بشكل يومي ومباشر لذا فإن جميع الإدارات التي تدير شؤون هذه المدينة تقع تحت سقف واحد وترتبط بنظام واحد وتتداخل فيها المهام والمسؤوليات. فإدارة الخدمات التعليمية ترتبط بإدارة الأمن الصناعي (حيث يسند إلى إدارة الأمن الصناعي مراقبة المدارس بالكمرات خارج أوقات الدوام لضمان المحافظة على الأجهزة الإلكترونية التي جُهزت بها المدارس) وترتبط بإدارة النقليات وإدارة المشتريات وإدارة التطوير وترتبط كذلك بإدارة الحاسب الآلي وإدارة الخدمات الاجتماعية وغيرها وتتعامل مع هذه الإدارات بشكل يومي. لذا فإن بقاء التعليم ضمن هذه المنظومة (الإدارة الشاملة) لهو ضمان لتحقيق جزء كبير من الأهداف التي من أجلها أنشأت الهيئة الملكية للجبيل وينبع. ومن أهمها تقديم الخدمة المتميزة للمستثمرين والعاملين في هاتين المدينتين.

بعد هذا التميز الكبير الذي وصل إليه التعليم في الجبيل وينبع فإن الجميع يتساءل: ماذا ستقدم وزارة التربية والتعليم للحفاظ على هذا التميز فضلا عن أن تستمر في التطوير والبناء والإبداع !؟
ماذا سيستفيد سكان المدينتين الذين هم على مستواً عالٍ من التعليم والثقافة والتأهيل، وماذا سيجني أبناؤهم الذين هم أيضا على مستوا عالٍ من الثقافة والتطلعات من جراء استلام وزارة التربية والتعليم لزمام الأمور في مدارسهم !؟

إن المعلمين الذي ظلت الهيئة الملكية سنوات تدربهم وتحفزهم على الإبداع والتميز والتطوير سيذهبون إلى مدنهم وقراهم لأنهم فقدوا كل مميزاتهم التي حصلوا عليها وبنوها بجهودهم خلال سنوات عملهم فلم يعد في البقاء هنا أي مصلحة مهمة لهم . وسيحل محلهم معلمين مستجدين توظفهم الوزارة بالعقد براتب 3500ريال أو بالمستوى الثاني براتب 4000 ريال، وتجبره على أن يتعايش مع مجتمع صناعي يزخر بالرواتب العالية والذي يحظى فيه الحاصل على الدبلوم ويعمل في إحدى الشركات براتب ومزايا أفضل مما تمنحه الوزارة لخريجي الجامعات من المعلمين، بالإضافة إلى انعدام السكن وغلائه في المدينة مما سيجعلهم ينتقلون في أقرب فرصة تتاح لهم. وهكذا في كل عام طاقم جديد من المعلمين حديثي التخرج. هل ستقوم الهيئة أو الوزارة بتدريبهم سنويا على استخدام التقنيات والتعامل مع السبورة الإلكترونية والتعليم بالتفكير أم ستكتفي منهم بالقيام بالحد الأدنى من العمل!؟، هل سيقوم المعلمون بمرافقة الطلاب في الحافلات لضمان وصولهم سالمين في ظل انشغال الآباء بأعمالهم التي يستحيل عليهم تركها ولو للحظات؟ هل سيكون الإبداع والتطوير والانضباط أفضل مما هو عليه الآن في ظل عدم وجود أي بدلات أو حوافز؟؟

يتبع

محب
29-04-2006, 02:42 PM
2-2
إننا هنا لانلوم وزارة التربية والتعليم على أوضاعها أو ماستؤول إليه الأمور هنا، ولكن يجب أن يتم المحافظة على خصوصية هاتين المدينتين فمجتمعها ليس كبقية المجتمعات من حيث أثره على اقتصاد البلاد حيث أن العاملين في مدينة الجبيل وحدها يقومون بإنتاج 70% من صادرات المملكة غير النفطية ويديرون 65%من الإستثمارات الأجنبية في البلاد وطبيعة أعمالهم تقتضي أن تقدم لهم الخدمة على مستوا عال من الإهتمام والحرص وخصوصا في التعليم حيث أنه من أهم عوامل جذب الإستثمار وتوطين الكفاءات بالإضافة إلى الخدمات الصحية المقدمة.

ويدل على ذلك أن جميع قرارات الإصلاح الإداري وإعادة الهيكلة التي صدرت بعد قرار ضم التعليم العام جميعها استُثنيت منها الجبيل وينبع مثل قرار ضم الكليات التقنية استثنيت منه كليتي الجبيل وينبع والمعهد التقني، وكذلك قرار البلديات استثنيت منه الجبيل وينبع، بل إنه قد أصدر مجلس الشورى مؤخرا توصيته للهيئة الملكية ببحث إمكانية أن تقوم الهيئة الملكية بإقامة مدن صناعية أخرى على غرار ما تم في الجبيل وينبع وذلك بعد أن تعرف المجلس على الفوائد العظيمة التي استفادها الوطن من هاتين المدينتين. وكذلك فإنه وفي الوقت ذاته الذي ينتقل فيه التعليم العام لوزارة التربية فإنه يتم الموافقة للهيئة الملكية بإنشاء كليتين للبنين والبنات. وفي هذا دلالة على أهلية الهيئة الملكية في أن يظل التعليم العام تحت مظلتها وإشرافها .

إن الكثير من أهالي المدينتين يتساءلون : هل توفير ألفين أو ثلاثة آلاف ريال من رواتب 1800 معلم تستدعي أن يخسر الوطن نموذجا تحتذي به دول العالم الأخرى الآن . وهو إقامة مجتمعات صناعية متكاملة يسند بعضها بعضا وتتميز فيها الخدمة ليتميز فيها العطاء وليحصل الوطن على نتائج اقتصادية متميزة أيضاً.

إن أردنا أن نحافظ على مصلحة الوطن واقتصاده واستثماراته فإن علينا أن نحافظ على تميز هذه الخدمات المقدمة للمستثمرين والكفاءات التي ترزح تحت وطأة المصانع والآلات والأفران وإلا فإن دولا أخرى ستوفر لهم أضعاف ما يجدون هنا من الراحة والرفاهية والتعليم والصحة لهم ولأسرهم.

إن خادم الحرمين الشريفين حريص أشد الحرص على أن تكون المملكة بلداً صناعيا جاذبا للاستثمارت والكفاءات، ولن يرضى أبدا أن تقف عجلة التطور والنمو فضلا عن أن تتراجع إلى الوراء ونفقد ما وصلنا إليه من تطور وتميز ليتم توفير مبلغ زهيد من الأموال نخسر مقابلها كفاءات وخبرات تدير عجلة الصناعة في بلادنا.

وإن للهيئة الملكية تحفظات كثيرة على الطريقة التي يتم بها الآن معالجة وضع التعليم في الجبيل وينبع. وقد أدت الهيئة الملكية دورها بهذا الخصوص ولكن أين دور المستثمرين والمستفيدين من موظفي الشركات والمصانع ورجال الاقتصاد والتخطيط. لماذا لا يقومون بطرح وجهة النظر الاستثمارية على ولاة الأمر حفظهم الله . وكذلك تبني اقتراح أن يتم مناقشة هذا الأمر في مجلس الشورى ليتم الرفع لولاة الأمر بما يراه المجلس موافقا لمصلحة الوطن .

منقول بتصرف
من منتديات جبيل نت دوت كوم
http://www.jubailnet.com/vb/showthread.php?t=32975

الإبريز
29-04-2006, 05:24 PM
((( محب )))
سلمت أناملك التي كتبت ونقلت هذا النقل المتميز والمبهر في اللفظ والمضمون.
وسيكون لي عودة
ولشخصك الكريم أعز تحية وأسمى تقدير

الأحمدي
30-04-2006, 10:06 AM
(( وفي السماء رزقكم وماتوعدون ))

نسأل الله الكريم رب العرش العظيم أن يقدم لنا مافيه الخير والصلاح

aaamal1026
30-04-2006, 06:59 PM
(( وفي السماء رزقكم وماتوعدون ))

نسأل الله الكريم رب العرش العظيم أن يقدم لنا مافيه الخير والصلاح

آمين

والحقيقة يعجبني من يوكل امره لله


فهناك من بدؤوا يولولون ويرمون باللائمة على فلان وعلان

وان اللجان تحسدنا وتريد ان تفسد علينا

انظر الى هذا الرابط :


http://www.cnbca.net/vb/showthread.php?t=39119

يتحدث عن هذا الامر الى اناس لا يعلمون ماهي الهيئة الملكية

الإبريز
02-05-2006, 07:46 PM
استقبل خادم الحرمين الشريفين الملك عبد الله بن عبد العزيز - حفظه الله- وفد معلمي الهيئة الملكية بينبع والجبيل ةقد مثلهم أربعة من معلمي الهيئة الملكية بينبع وهم:
عبد الله المرواني (المتحدث عنهم ) وسعيد مرعي ومحمد بابا... وكان الاستقبال عند الساعة الثانية بعد الظهر , وقد قدم المعلم (عبد الله المرواني ) لخادم الحرمين الشريفين نبذة عن مشكلة معلمي الهيئة الملكية بعد تنفيذ الدمج المرتقب تمثلت في عدة نقاط هي:
الرواتب - الخدمات في نظام تبادل المنافع
وقد أبدى خادم المرحين الشريفين اهتمامًا بالمشكلة , واستلم منهم معروضا وكشفا بأسماء معلمي الهيئة الملكية الذين تمثلهم تلك المطالب ووعدهم خادم الحرمين خيرا وطمأنهم على الأمر.

حفظ الله خادم الحرمين الشريفين الملك عبد الله بن عبد العزيز ( ملك القلوب وحبيب الأمة ) ووفقه لكل خير.

الإبريز
02-05-2006, 07:54 PM
وبعد أن تشرف الوفد بالسلام على المليك الحبيب ( حفظه الله لشعبه وأمته )وما سمعوه منه بهذا الخصوص , لا نملك إلا أن ندعو الله لمليكنا بالقوة والتمكين والعون من الله العلي القدير.

محب
02-05-2006, 10:52 PM
هذا المأمول من ملكنا أبو متعب ..

بارك الله فيك أخي الإبريز ..


بالنسبة للمعلمين الذين يسكنون في شقق الهيئة الملكية هل سيخرجون منها بعد الدمج أم ماذا ؟

المالكي
02-05-2006, 11:21 PM
نحمد الله عز وجل أن جعلنا محكومين بشرعه القويم , وهيأ لنا ملكا عادلا رحيما برعيته.
حفظه الله ورعاه.

المالكي
02-05-2006, 11:27 PM
لكن يا إخوان فعلا " كما قال الأخ " محب " كيف سيكون وضع الإسكان للمعلمين بعد الدمج؟
طبعا لن يكون لهم تمليك !
فهل يبقى التخصيص وبأسعار رمزية تتناسب مع تدني رواتب المعلمين الجدد مستقبلا بعد الدمج .. على الأقل تقديرا لدورهم التربوي!!
الله يا زمن " تدني رواتب المعلمين الجدد مستقبلا " قلتها بدون قصد !!
لكنها خنقتني كثيرا!!

سفير الشوق
03-05-2006, 01:16 AM
تم لقاء الملك من قبل مجموعه من المعلمين بينبع الصناعيه .. ووعدهم خيرا ..

التفاصيل قريبا .. وأستبشروا خيرا

bobrahim
03-05-2006, 11:44 AM
بدايتا شكر الله جهد هذه المجموعة وجعل الله فيه القبول ان شاء الله ،،،،،،،

وكلانا امل في الله سبحانه وتعالى ثم في ابو متعب وجه الخير امد الله في عمره

bobrahim
03-05-2006, 12:01 PM
بدايتا نشكر جميع الاخوان الذين كان لهام جهدا كبير سواء من قريب او بعيد فيما بذلوه من خلال خدمة هذه القضية ،،،،،،،،
وندعو الله العلي العظيم ان لايضيع جهودهم ،،،،،،،
وكلنا امل في الله سبحانه ثم في قائدنا العظيم ابو متعب امد الله في عمره

bobrahim
08-05-2006, 05:23 PM
الاخوة الاعزاء اذا كان هناك نية من الهيئة كما اشيع بصرف نهاية خدمة فسوف تكون خدمة الواحد منا في الوزارة من اول وجديد """""
ولا تحسب تلك الخدمة لانه قد تم صرف مقابل لها وهذا حسب علمي المتواضع ..... والله اعلم

الإبريز
08-05-2006, 06:44 PM
لذلك يا (bobrahim ) نحن ننتظر بفارغ الصبر نتائج مقابلة وفد معلمي ينبع لخادم الحرمين حفظه الله.
فالدمج كل آلياته ليست في صالحنا!!

الإبريز
29-05-2006, 11:19 PM
ونحن الآن نترقب الجديد في هذا الموضوع رغم مرور أكثر من عام ونصف على إثارة هذا الموضوع , والذي شهد تفاعلا غير مسبوق من عدد كبير من المعلمين وأولياء أمور الطلاب بمدينة ينبع الصناعية.
لك مني أخي وصديقي العزيز ( الأحمدي ) أرق تحية وتقدير ... وسامح الله الرياضة التي سرقتك منا!

ونحن لا زلنا نترقب آخر أخبار الدمج .. ولا يزال السؤال وحتى إشعار آخر ( متى تعلن تفاصيل الدمج من عدمه )؟!!!!

الإبريز
05-06-2006, 06:49 PM
اليوم هو الاثنين 9/5/1427هـ ولجان المتابعة تواصل اجتماعاتها .. ولكن إلى إعداد هذا الخبر لا جديد في الموضوع
وكل ما نسمعه الآن اجتهادات لا تأخذ صيغة الرسمية أو التأكيد.

الإبريز
08-06-2006, 02:00 PM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

أجري اليوم الخميس الموافق 12/5/1427هـ لقاء في قناة الإخبارية وفي البرنامج الذي تقدمه المذيعة (ريما الشامخ ) حول الزيارة المرتقبة لخادم الحرمين الشريفين الملك عبد الله بن عبد العزيز حفظه الله للجبيل الصناعية يوم الأحد القادم لافتتاح عدد من المشاريع.

وفي سؤال لأحد المتصلين من حفر الباطن , وهو يعمل في تعليم الهيئة الملكية بالجبيل , وكان عن أخر مستجدات دمج المدارس مع وزارة التربية ومعاناة الناس مع الشائعات ... أجاب سمو رئيس الهيئة الملكية بما يلي:
( أنه صدر قرار من الدولة بتوحيد جهات الإشراف على التعليم وتوحيد المخرجات , ونص القرار على نقل التعليم من الهيئة الملكية إلى وزارة التربية والتعليم ... ولكن نحن في الهيئة الملكية لنا رؤيتنا في هذه الخصوص .. لأننا نقدم التعليم بما يتوافق مع طموحات المستثمرين , وبيئة العمل في المناطق الصناعية.
فرؤية الهيئة أن يبقى التعليم ضمن الهيئة متوافقا مع أسلوب الإدارة الشاملة التي تدير بها الهيئة الملكية المدينتين الصناعيتين بالجبيل وينبع.
وقال: قدمت الهيئة الملكية رؤيتها في هذا الخصوص للمقام السامي , ولا زالت اللجان تدرس الأمر وتبحثه ) ثم ذكر أن ( لو تم نقل المعلمين من الهيئة الملكية إلى وزارة الترببة .. فأنا أحب أن أطمئن العاملين في التعليم بأن هناك توجيهات عليا بعدم المساس بحقوقهم المادية التي اكتسبوها في الهيئة الملكية في السنوات الماضية , وأن يتم الحفاض عليها)

هذا التصريح سمتعه شخصيا , وأنقله كما استوعبته .. لا نقلا من أحد.

الإبريز
08-06-2006, 09:39 PM
كما تطرق الأمير سعود للمعلم فيما لو طبق الدمج .. بأن العمل أمانة سواء في الهيئة الملكية أو الوزارة , وأنه يثق في قدرة الوزارة فيما لو طبق الدمج في الحفاظ على المستوى .!!

Al-Baash
09-06-2006, 08:23 PM
.. يسلمو يا أبريز ..


.. والله بصراحه الدراسه في الهيئة ممتعه ..

.. لكن ما راح نحس بذي النعمه غير لمن نفقدها .


.. يسلمو يا أبريز على النقل الحلو ..

:)

cool jeddah
10-06-2006, 10:11 PM
:: اشكرك يا اخي الابريز على هذا الخبر ::

:: بس انا ابغى التأكيد ::

:: هل سيتم النقل من الهيئة الى الوزارة بشكل رسمي ......... ؟؟

:: الله يعز دراسة الهيئة ولو راحة الله يعيننا ::

:: كل الشكر لكـ ...

winxp555
10-06-2006, 11:16 PM
الله يعطيك العافية اخوي الإبريز مواااااضيعك التعليمية دائما جديدة ومميزة
وهذا الموووووووووووووضوع يضيف تميز اضافيا لموااااضيعك بالاضافة الى تميزها الدائم
لك مني اجمل تحيه

الإبريز
13-06-2006, 10:34 PM
Black walf-rc

مشكور على مرورك الكريم , ويعطيك العافية,,,

Al-Baash
13-06-2006, 11:39 PM
.. الله يسلمك حبيب البي ..



.. يسلمو يالغالي ..



.. والله حضورك الأروع ..



.. تحيتي

الإبريز
14-06-2006, 03:34 AM
:: اشكرك يا اخي الابريز على هذا الخبر ::

:: بس انا ابغى التأكيد ::

:: هل سيتم النقل من الهيئة الى الوزارة بشكل رسمي ......... ؟؟

:: الله يعز دراسة الهيئة ولو راحة الله يعيننا ::

:: كل الشكر لكـ ...

ولمرورك الجميل كل التقدير عزيزي ... وبصراحة لا أستطيع أن أؤكد شيء الآن , ولكن ننتظر لنرى ماذا سيعتمد ؟!!
وتقبل تحيتي

الإبريز
14-06-2006, 03:36 AM
الله يعطيك العافية اخوي الإبريز مواااااضيعك التعليمية دائما جديدة ومميزة
وهذا الموووووووووووووضوع يضيف تميز اضافيا لموااااضيعك بالاضافة الى تميزها الدائم
لك مني اجمل تحيه

يسعدني أن تكون المواضيع التي أنقلها أو أكتبها قد أعجبتك عزيزي .. والله يعطيكم العافية .. وتقبل تحيتي وتقديري.

سلفر
06-08-2006, 02:33 AM
بحسب علمي فإن بعض التربويين من الهيئة قد أجروا دراسة كاملة لموضوع الدمج وما هي الاثار المترتبة وخرجوا بأن قرار الدمج سيعود على مدارس الهيئة بالضرر الكبير وسيرجع الحركة التعليمية للوراء لسنوات وهي دراسة علمية ليست آراء شخصية عاطفية ، وقد قدمت هذه الدراسة للجهات المسؤولة وهي تنتظر الرد.

الأحمدي
06-08-2006, 05:30 PM
حسب معلوماتي فان الموضوع قد انتهى
وتنفيذ قرار الدمج اصبح قاب قوسين او ادنى
والبشارة ان الأمور لن تكون سيئة بالنسبة للآلية التي سيتم تنفيذ الدمج بها
حيث انها ستكفل للمعلمين الكثير من الحقوق ولن تبخسهم رواتبهم بالشكل المتوقع من بعض المتشائمين


والمحصلة النهائية :


لن يغير نقاشنا هذا من امر كان مكتوبا

تعليمي أول
08-08-2006, 08:44 AM
:cool2: :cool2:

الحسااس
08-08-2006, 09:18 PM
بسم الله الرحمن الرحيم

اخواني منسوبو الهيئة الملكية والاخوان الاعضاء والزوار

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

متى نفرح بدمج مدارس وزارة الدفاع الي التربية والتعليم حيث اننايا اخواننا يا معمو الهيئة ليس لنا مثلكم حوافز مثل حوافز كم اننا لم نكسب من مدارس الدفاع سوى الغربة والبعد عن الاهل واستحالة النقل لاهلنا مادمنا على راس العمل والراتب نفس راتب معلمو التربية الذي يسكن بجوار بيته افيدوني هل هناك بارقة امل ....... ام لا ودمتم

تقبلو تحياتي/
اخوكم الحساس alhsas_2000@hotmail.com

winxp555
10-08-2006, 12:40 AM
آآآآآآآآآآآخر اخبار الدمج من توأم منتدانا ((منتدى الخفوق))

http://www.al-5foog.com/vb/showthread.php?t=4185

تعليمي أول
10-08-2006, 12:44 AM
هذا الخبر أنقله من منتدى الخفوق باسم أبو شامة وفقه الله
وصل خطاب من وزراة التربية والتلعيم لأدارة التعليم في ينبع ( وبفضل من الله اطلعت عليه ) ( لا أحد يسألني وشلون )
المهم إن الخطاب وصل يوم السبت تاريخ 11 / 7 / 1427هـ والخطاب مكون من أربع صفحات تقريبا وكان مما فيه :
أن اللجان الوزارية انتهت من أعمالها المسندة إليها فيما يخص دمج المدارس .
يتم استلام مدارس الهيئة في موعد أقصاه 16 / 8 / 1427 هـ
تشرف ادرة التعليم اشراف كامل على المدارس من حيث المناهج واحتياج المعلمين ووووو.
يدرج المعلمين في حركة النقل الداخلية والخارجية الخاصة بالوزراة .
تبقى مادتي الحاسب والإنجليزي مقرره في مدارس الهيئة .
تراعي ادارة التعليم وضعية المنطقة من حيث عمل أولياء الأمور خاصة أن المنطقة صناعية ووو
تشرف الهيئة الملكية على المدارس من حيث الصيانة والمواصلات ...
يدخل المعلمين في اللائحة الوزارية ( من حيث المستويات والدرجات ) لم يرد تفاصيل في هذه النقطة .

أمور أخرى :
سوف يتم ارسال خطاب للهيئة الملكية من قبل ادارة التعليم غدا أو يوم السبت .
الخدمات التعليمية لن تكون مكتب اشراف كما هو متوقع .
وصل خطاب من أمير الهيئة الملكية للهيئة في ينبع بأن يسندو المهام الإدارية في التلعيم لإدارة التعليم بصراحة لم أستطع الإطلاع عليه بس وصل يعني وصل 0اهـ
الحمد لله على كل حال

المالكي
10-08-2006, 11:40 PM
الجبيل - عبدالرحمن المكي

ناشد أهالي الجبيل الصناعية من موظفي سابك والقطاع الخاص المسئولين إبقاء التعليم في المدينة تحت مظلة الهيئة الملكية للجبيل وينبع وقالوا: إن التعليم في الهيئة الملكية من حيث التطور والمتابعة والإمكانيات لا يقارن بالوزارة وانه وصل إلى مستويات غاية في التميز وثبت على مدى 25 عاما نجاح تجربته بإشادة وشهادة المسئولين في وزارة التربية والتعليم أنفسهم وخير دليل حصول هذه المدارس على شهادة الايزو العالمية (9002ISO ) وانه ضمن الإدارة الشاملة التي تقوم بها الهيئة الملكية للمدينتين الصناعيتين وإنهم مطمئنون على أبنائهم في ظل وجود التعليم ضمن مسئولية الهيئة الملكية للجبيل وينبع. وأكدوا أن من أهم الخدمات التي كانت سببا في خلق الاستقرار في المدينتين هي الخدمات التعليمية المتميزة فقد وصل التعليم فيهما إلى مستويات غاية في التميز، وثبت على مدى ربع قرن نجاح تلك التجربة التي نالت إعجاب المطلعين، وحظيت بإشادة المسئولين في وزارة التربية والتعليم. وثناء جميع الوفود التي زارت المدارس في المدينتين. وقالوا : خدمات التعليم مميزة وحظيت باستحسان ورضا المستفيدين من هذه الخدمة وحول انتقال التعليم من مسئولية الهيئة الملكية إلى وزارة التربية والتعليم ومرئياته أكدوا : أن التطوير والمتابعة والإمكانيات لاتقارن بالوزارة حيث ان عدد المدارس هنا 19 مدرسة تتبع الهيئة الملكية مباشرة بينما هناك 29 ألف مدرسة تتبع الوزارة فلا يمكن القول ان مدارس الجبيل الصناعية ستكون أفضل حالا مما هي عليه بانتقالها إلى الوزارة، وأضافوا إلى ذلك أن توفير مبان متميزة لايعني بالضرورة أن يكون المعلم في حجرة الدراسة متميزا.

http://www.alyaum.com/issue/page.php?IN=12109&P=1&G=4

حجازيــــــ
11-08-2006, 07:13 AM
وانا كذالك اضم صوتي لهم

الحسااس
11-08-2006, 12:05 PM
الاخ الكريم جزاك الله خير الجزاء على اهتمامك وبارك الله فيك لاكن سؤال ؟ هل تضن اننا نحن منسوبو مدارس الدفاع سيتم دمجها هذا العام ام تمدد المهلة الى مالا نهاية................

تقبل تحياتي

الإبريز
12-08-2006, 12:24 AM
حسب معلوماتي فان الموضوع قد انتهى
وتنفيذ قرار الدمج اصبح قاب قوسين او ادنى
والبشارة ان الأمور لن تكون سيئة بالنسبة للآلية التي سيتم تنفيذ الدمج بها
حيث انها ستكفل للمعلمين الكثير من الحقوق ولن تبخسهم رواتبهم بالشكل المتوقع من بعض المتشائمين


والمحصلة النهائية :


لن يغير نقاشنا هذا من امر كان مكتوبا


السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

وللجميع مني أعطر تحية , ووكل عام وأنتم بخير

وعدنا للموضوع الذي أهم منسوبي التعليم بالهيئة الملكية للجبيل وينبع وعلى مدى ثلاثة أعوام!

فهل في الموضوع جديد ؟ ومن كلام أخينا الغالي (( الأحمدي )) هناك بالتأكيد مستجدات على أرض الواقع!!
فهل استجد أمر في موضوع الدمج ؟!
اعذروني على هذه التساؤلات .. ولكن الحقيقة لا أعلم الآن جديد في الموضوع!
وتقبلوا تحيتي وتقديري

الإبريز
12-08-2006, 12:29 AM
هذا الخبر أنقله من منتدى الخفوق باسم أبو شامة وفقه الله
وصل خطاب من وزراة التربية والتلعيم لأدارة التعليم في ينبع ( وبفضل من الله اطلعت عليه ) ( لا أحد يسألني وشلون )
المهم إن الخطاب وصل يوم السبت تاريخ 11 / 7 / 1427هـ والخطاب مكون من أربع صفحات تقريبا وكان مما فيه :
أن اللجان الوزارية انتهت من أعمالها المسندة إليها فيما يخص دمج المدارس .
يتم استلام مدارس الهيئة في موعد أقصاه 16 / 8 / 1427 هـ
تشرف ادرة التعليم اشراف كامل على المدارس من حيث المناهج واحتياج المعلمين ووووو.
يدرج المعلمين في حركة النقل الداخلية والخارجية الخاصة بالوزراة .
تبقى مادتي الحاسب والإنجليزي مقرره في مدارس الهيئة .
تراعي ادارة التعليم وضعية المنطقة من حيث عمل أولياء الأمور خاصة أن المنطقة صناعية ووو
تشرف الهيئة الملكية على المدارس من حيث الصيانة والمواصلات ...
يدخل المعلمين في اللائحة الوزارية ( من حيث المستويات والدرجات ) لم يرد تفاصيل في هذه النقطة .

أمور أخرى :
سوف يتم ارسال خطاب للهيئة الملكية من قبل ادارة التعليم غدا أو يوم السبت .
الخدمات التعليمية لن تكون مكتب اشراف كما هو متوقع .
وصل خطاب من أمير الهيئة الملكية للهيئة في ينبع بأن يسندو المهام الإدارية في التلعيم لإدارة التعليم بصراحة لم أستطع الإطلاع عليه بس وصل يعني وصل 0اهـ
الحمد لله على كل حال

لا يننتابنا الشك في مصداقية الأخ (( أبو شامة )) وهو أحد التقات - ولا نزكيه على الله - وأحد أميز الأقلام في مدينة ينبع الصناعية.
ولكن نريد الغوص قليلا في الموضوع .. لنبحث هناك في الأعماق عن الدفء والنور .. وبعيدا عن الضياع والألم!

الإبريز
12-08-2006, 12:35 AM
الاخ الكريم جزاك الله خير الجزاء على اهتمامك وبارك الله فيك لاكن سؤال ؟ هل تضن اننا نحن منسوبو مدارس الدفاع سيتم دمجها هذا العام ام تمدد المهلة الى مالا نهاية................

تقبل تحياتي

أهلا وسهلا بك يــ ( الحساس ) في منتديات شبكة ينبع الصناعية .. وبين إخوانك منسوبي التعليم بالهيئة الملكية.,,
وآخر ما وقعت عليه عيني حول سؤالك هو هذا الرابط:

http://www.alriyadh.com/2006/06/05/article160493.html

تعليمي أول
12-08-2006, 12:43 AM
وأنا كذلك أضم صوتي اليهم

تعليمي أول
12-08-2006, 12:47 AM
نسأل الله أن يوفق الجميع لما فيه الخير
النقاش طال كثيرا لكن دعونا ننتظر الى 25\7 بداية عودة المدرسين وهناك نشاهد الواقع

الحسااس
12-08-2006, 01:00 PM
اكد الشقاوي انه لن يكون هناك امهال لأحدهما مؤكداً ان تنفيذ القرار سيكون مع مطلع العام الدراسي الجديد بمشيئة الله تعالى>>>

شكرا على اهتمامك ووفقك الله لما تحب وترضى ولجميع الاخوان ............

تقبل تحياتي.

الحسااس
12-08-2006, 11:08 PM
وصل خطاب من أمير الهيئة الملكية للهيئة في ينبع بأن يسندو المهام الإدارية في التلعيم لإدارة التعليم بصراحة لم أستطع الإطلاع عليه بس وصل يعني وصل 0اهـ
الحمد لله على كل حال[/QUOTE]

ياليت يا اخوان تبلغونا عن هذا الخطاب ومستجداتة ..........تحياتي

تعليمي أول
13-08-2006, 06:30 AM
سألت أحد زملائي الموجهين عن الخطاب الذي وصل الى ادارة التربية والتعليم بينبع البحر فأكد وصوله للادارة
والله الموفق

الإبريز
13-08-2006, 10:37 AM
بارك الله فيك أخوي (( تعليمي أول )) ولكن ماذا عن آلية التنفيذ؟
ماذا عن حقوق الموظفين ( الرواتب والمستويات وخلافها )
ماذا عن احتساب خدمات الموظفين ؟!!
ما دور إدارة الخدمات التعليمية ؟
ماذا عن برنامج التمليك ؟ على الأقل من تملك منزل في السابق؟!!!
للجميع مني وافر التحية

الحسااس
13-08-2006, 12:06 PM
اشكر جميع الاخوان على حسن اهتمامكم كما اشكر الاخ الابريز مشرف سابق على ترحيبة الحار بي .........

تقبلو تحياتي
الحساس

تعليمي أول
14-08-2006, 10:09 AM
الذي سألته لم يفدني عن النواحي المالية التي هي مربط الفرس لأن لااعتراض على الدمج وكأنها كذلك غير محددة في الخطاب يعني مازالوا حايسين فيها الله يوفق االجميع لما فيه الخير

الإبريز
14-08-2006, 10:34 AM
الذي سألته لم يفدني عن النواحي المالية التي هي مربط الفرس لأن لااعتراض على الدمج وكأنها كذلك غير محددة في الخطاب يعني مازالوا حايسين فيها الله يوفق االجميع لما فيه الخير

تسلم أخوي (( تعليمي أول )) على تواصلك الرائع والجميل ...

وعلى كل حال أعتقد إن الدمج سيطبق على مرحلتين كما أشير إليه قبل عام ...

يعني المرحلة الأولى الانتقال الاسمي ( الفني) إلى وزارة التربية والتعليم مع بدء العام الدراسي الجديد.

وربما المرحلة الثانية ( الانتقال الإداري والمالي ) سيكون مع ميزانية العام الجاري 1427 -2007.

الحسااس
14-08-2006, 11:40 PM
الاخوان الكرام هل من جديد اليوم او غدا الثلاثاء وفق الله الجميع.
احوكم/ الحساس

الإبريز
19-08-2006, 11:42 AM
الرؤية عن آليالت الدمج كالتالي:
المستوى الرابع لغير التربويين
المستوى الخامس للتربويين
وأعتقد المعلمون ممن خبرتهم ( خمس سنوات فأكثر )
سينقل بعض المعلمين إلى المستويين الثالث والثاني.
** كل سنة خبرة تمثل درجة في المستوى.
فرق الراتب عن الراتب المنقول عليه يتلاشى في أربع سنوات (( 25% ) تدفعها الهيئة الملكية في العام الأول والوزارة بقية الأعوام الثلاثة الأخرى!

التفاصيل من المتوقع إعلانها قريبا.

الحسااس
19-08-2006, 03:25 PM
يعطيك العافية اخوي الابريز على هذة المعلومه لاكني ابا اسأل عن تحديد تنفيذ قرار الدمج الفعلي هل ثبت شرعا انه منتصف شعبان القادم....؟
امل ان يؤكدة لنا من اطلع علية .
امل من اخواني المهتمين بالامر اعلامنا عن ذلك واذا كانت هناك صور للخطابات والتعاميم تخص هذا الامر نامل نشرها ...وفق الله الجميع

تقبلو تحياتي.
اخوكم/ الحساس

الإبريز
19-08-2006, 07:43 PM
أنا (( لم أطلع على شيء )) ولكن من حديث بعض الزملاء ممن اطلعوا على خطابات بهذا الشأن.
والثابت أن الانتقال الإشرافي سيكون في السادس عشر من شعبان 1427هـ.. وأما المالي فليس هناك وضوح , وإن كان الأرجح بعد صدور الميزانية الجديدة للعام المالي القادم وربما يوافق (( 30/12/1427هـ )).

وأضم صوتي للحساس لمن اطلع على شيء من التفاصيل أن يخبرنا بها عبر هذا المنتدى , لتعم الفائدة جميع إخوانه .. ولله الأمر من قبل ومن بعد.,,

الحسااس
19-08-2006, 11:12 PM
اخواني الكرام نقلت لكم هذا الخبر من منتديات صحيفة اتجاهات كما وجدتة ...امل نيل اعجابكم ..
تقبلو تحيات اخوكم/ الحساس

قرار دمج معلمي الهيئة والدفاع سيطبق هذا العام ولن نمدد في ارجائه لسنوات أخرى
--------------------------------------------------------------------------------
مصدر مسئول للرياض :
قرار دمج معلمي الهيئة والدفاع سيطبق هذا العام ولن نمدد في ارجائه لسنوات أخرى
كتب – عبدالعزيز القو
أكد مصدر مسئول في اللجنة المنبثقة عن اللجنة الوزارية لاعادة هيكلة قطاعات الدولة أن موضوع نقل كافة المعلمين التابعين للهيئة الملكية بالجبيل وينبع ووزارة الدفاع والطيران الى وزارة التربية والتعليم سيبدأ تطبيقه اعتبارا من العام الدراسي المقبل الذي سينطلق في شعبان القادم بمشيئة الله تعالى وأشار بأن القرار لايمكن أن يلغى أو يؤجل لسنوات أخرى كما حصل في الأعوام الماضية .
واوضح مصدر مسئول بوزارة التربية لـ«الرياض» ان نقل ارتباط المعلمين من الهيئة ووزارة الدفاع والطيران الى الوزارة يأتي تنفيذا للامر السامي الصادر من مجلس الوزراء. مشيرا الى ان لجنة تضم عدة جهات من بينها التربية والخدمة المدنية والمالية والهيئة الملكية هي من قامت بانهاء اجراءات الدمج "
وعلمت ( الرياض ) أن من نواتج هذا القرار تسوية الأوضاع المالية بما يوازي ميزانية وزارة التربية والتعليم و أن تظل الهيئة الملكية قائمة على المصاريف المالية للمدارس والأنشطة وأن تتولى وزارة التربية والتعليم مخصصات المعلمين بما يوزاي لوائحها التنظيمية.
وقدم أكثر من2900 معلم يعملون تحت مظلة الهيئة الملكية احتجاجهم على القرار معتبرين أنه لا يصب في مصلحتهم حيث أن الهيئة أمنت لهم السكن والراتب المميز وهذا ما سيفقدونه في حالة تطبيق قرار الدمج .
وناشدوا الجهات ذات العلاقة من أعضاء مجلس القوى العاملة وكذلك وزارة المالية ووزارة الخدمة المدنية ووزارة العمل والأمين العام للجنة التنظيم الاداري بعدم المساس بالمميزات المقدمة لموظفي التعليم بالهيئة الملكية، في حال نفاذ امر انتقالهم من كادر الهيئة التابع لنظام التأمينات الاجتماعية الى كادر التعليم التابع لوزارة الخدمة المدنية .
http://www.itijahat.com/forum/showthread.php?t=1707

المالكي
20-08-2006, 11:32 AM
http://www.okaz.com.sa/okaz/osf/20060820/Con2006082040880.htm

المالكي
20-08-2006, 11:51 AM
ماذا يعني ذلك؟
هل يعني أن لا دمج في الفصل الدراسي الأول؟
أم ماذا؟!!!

الإبريز
22-08-2006, 10:18 AM
الهيئة الملكية بينبع قامت بترقية عدد من المعلمين إلى مراتب جديدة ... والحقيقة أن هذا الأمر غير مستغرب على هذه المفخرة الحكومية الوطنية ( الهيئة الملكية للجبيل وينبع) التي جعلت من التحفيز للقوى العاملة مشعلا للعطاءات غير المحدودة.,,
فمبارك على جميع المرقين , ونتمنى لهم دوام التوفيق.,,,

جناح ايسر
22-08-2006, 11:10 AM
الهيئة الملكية بينبع قامت بترقية عدد من المعلمين إلى مراتب جديدة ... والحقيقة أن هذا الأمر غير مستغرب على هذه المفخرة الحكومية الوطنية ( الهيئة الملكية للجبيل وينبع) التي جعلت من التحفيز للقوى العاملة مشعلا للعطاءات غير المحدودة.,,
فمبارك على جميع المرقين , ونتمنى لهم دوام التوفيق.,,,

الاستاذ الفاضل الابريز ..
ممكن تذكر لنا الاسماء اذا كان لديك علم ..

لك تحياتي وتقديري ..

الإبريز
22-08-2006, 11:25 AM
بلغني هذا الخبر اليوم .. وبعض الزملاء المعلمين شملتهم الترقية .. وسأحاول الحصول على الأسماء لتعم الفائدة , ومن استطاع أن يأتي بها أولا فله فضل السبق .. وعل كل يوجد في كل مدرسة مستحقون للترقية , وبالإمكان سؤالهم .. والتأكد منهم .
وبالتوفيق للجميع.

الإبريز
22-08-2006, 11:44 AM
من يستطيع أن يسأل عن برنامج القروض الذي يقدمه صندوق الموظف بالهيئة الملكية , هل يقبل المعلمون في البرنامج أم لا؟
ننتظر الإجابة .. ومن استطاع الحصول عليها لا يبخل بها على زملائه وأجره على الباري جلَّ في علاه.

bobrahim
22-08-2006, 05:27 PM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

في البداية ارحب بجميع من انظم الى قافلة المنتدي وبداية عام دراسي جديد وموفق للجميع

الاخ العزيز الابريز

تحياتي الحارة لك

اود ان ابين ان احد الزملاء في المدرسة قد اتم تسجيل نفسه عضوا في صندوق الموظف يوم الاحد الماضي
الموافق 26/7/ 1427 وقد تم فبول طلبه بكل سهولة





تحياتي وبداية عام سعيد للجميع

الإبريز
22-08-2006, 09:15 PM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

في البداية ارحب بجميع من انظم الى قافلة المنتدي وبداية عام دراسي جديد وموفق للجميع

الاخ العزيز الابريز

تحياتي الحارة لك

اود ان ابين ان احد الزملاء في المدرسة قد اتم تسجيل نفسه عضوا في صندوق الموظف يوم الاحد الماضي
الموافق 26/7/ 1427 وقد تم فبول طلبه بكل سهولة





تحياتي وبداية عام سعيد للجميع


حياك الله وبياك يا ((bobrahim)) في منتداك , وعودا حميد إن شاء الله ... وكل عام وأنت وجميع من انضم معنا الآن بكل خير ..

وأشكرك على تواصلك السريع بخصوص الزميل المسجل أخيرا في صندوق الموظف بالهيئة الملكية ... ونتمنى منكم دوام التواصل.........
ولشخصك العزيز كل محبة وتقدير

تعليمي أول
23-08-2006, 10:36 AM
أرى ان نتوقف عن الكلام في الدمج ونترك المجال للأيام ان تثبت فكلامنا لايرد الدمج ولايعجل به وطالما المسؤول لم يتكلم فكيف نتقدم نحن ونتكلم سبحان الله العظيم
والحمد لله على كل حال لننصرف الى أعمالنا متوكلين على الله سبحانه ولا يضيرنا شيء
أرجو الا يأخذ في خاطر احد من الزملاء فهذا رأيي


اللهم وفق جميع اخواني واكفنا واياهم بحلالك عن حرامك وأغننا واياهم بفضلك عمن سواك ووفق الله ولاة أمرنا لمافيه صلاح البلاد والعباد 0

والسلام عليكم ورحمة الله0

الحسااس
24-08-2006, 08:32 PM
النقاش طال كثيرا لكن دعونا ننتظر الى 25\7 بداية عودة المدرسين وهناك نشاهد الواقع...........و.............هذا الخبر أنقله من منتدى الخفوق باسم أبو شامة وفقه الله
وصل خطاب من وزراة التربية والتلعيم لأدارة التعليم في ينبع ( وبفضل من الله اطلعت عليه ) ( لا أحد يسألني وشلون )
المهم إن الخطاب وصل يوم السبت تاريخ 11 / 7 / 1427هـ والخطاب مكون من أربع صفحات تقريبا وكان مما فيه :
أن اللجان الوزارية انتهت من أعمالها المسندة إليها فيما يخص دمج المدارس .
يتم استلام مدارس الهيئة في موعد أقصاه 16 / 8 / 1427 هـ
....هل من المعقول يا اخوان ان يكون19يوم يفصلنا عن اخر موعد لتنفيذ الدمج 19/8/ 1427 ولا نعلم الحقيقة التي تخصنا ولاتخص غيرنا وهي مصيرنا .... انني لاتسائل ماهذا التعتيم الاعلامي الذي يمارس على ادارة كاملة بجميع منسوبيها ؟ اهو لوبي متمكن بالهيئه والدفاع .......اغيثوني بالجواب الشافي .

وما زلت اتسائل يا اخوان كما اخونا ابو شامة دمج ام لا دمج؟

تقبلو تحياتي

النهاري
28-08-2006, 11:34 PM
الى من يهمه الامر ارجو الاجابه على السؤال لمن له معرفه به

عندي بنت مولوده في 21/11/1421هـ
هل لها قبول في المدرسه ام لا

ارجو الافاده

الأحمدي
31-08-2006, 03:32 PM
اخي النهاري
ارجو ان تتصل على احدى مدارس البنات وستجد الجواب الكافي

لأن مثل هذه المواضيع لا ينبغي التهاون والتواكل فيها

لأنني اخشى اعطاءك معلومة وقد يختلف الوضع في مدارس البنات وحينها لاينفع الاعتذار
وتمنياتي لك بالتوفيق

ابو الذهب
28-09-2006, 05:27 PM
عن مدير شؤون الموظفين المكلف سابقا ومستشار الوزير حاليا واسمه وتوقيعه على بعض الخطابات التي اتى بها ابو شامة

المهم تم سؤاله عن الدمج فأكد لنا انه في مراحله الاخيره وان الوزارة ستنهي اولا الهيئة الملكية ثم تبدا بمدارس وزارة الدفاع
منقول ...............

الحسااس
28-09-2006, 10:17 PM
الله كريم يفرج لكل مسلم وشكرا على الخبر.

صوت المجتمع
29-09-2006, 03:57 PM
هذا الموضوع يثبت وبالدليل القاطع
أن أغلب القرارات حتى وإن كانت تمس حياة المواطنين هي مجرد قرارات ارتجالية
آخر من يسأل هو الموظف مع أن القضية تمسه بالأساس


سؤال طرح نفسه حتى تمرغ بالتراب ؟

هل نحن بهذا الرخص حتى لانجد إجابة شافية تنهي هذه المعاناة
مانريده هو كلمة أخيرة
دمج أو لادمج

ابو الذهب
02-10-2006, 03:48 AM
هذا الخبر منقووول بتاريخ 25-9-2006
إلى جميع رواد المنتدي بعد السلام عليكم ورحمة الله وبركاته والشهر عليكم مبارك أسأل الله لكم الإعانة على الصيام والقيام وأن يتقبل الله منا ومنكم صالح الأعمال إنه خير مسؤول .

وصلني قبل قليل خبر من داخل أروقة الإدارة العامة للهيئة الملكية بالرياض ان خطاب سمو الأمير سعود بن ثنيان والموجه لولي العهد سمو الأمير سلطان بخصوص إلتماس تأجيل الدمج ومحاولة الهيئة الملكية الأخيرة في تأجيل الدمج قوبلت بالرفض وأن الأمير سطان رد بالرفض .

وذكر لي المصدر أن الأمور منتهية وأننا بداية الميزانية الجديدة سنكون تحت لواء وزارة التربية والتعليم .

وذكر أيضا من باب زيادة الفائدة انكم ستعينون على حسب المؤهل :

ماجستير = مستوى سادس .
بكالوريوس تربوي = مستوى خامس .
بكالوريوس غير تربوي = مستوى رابع .
دبلوم = مستوى ثالث .

للمعلومية المصدر قريب جدا جدا من سمو الأمير سعود بن ثنيان .

أسأل الله التوفيق للجميع ووداعا يا هيئة ملكية .

ابو الذهب
02-10-2006, 03:50 AM
وكذلك منقووووووووووووول بنفس التاريخ
في مجلة دفيات الفصل الدراسي الثاني 1426- 1427
حوار مع العلوني يقول:(الأمر يتعلق بالمعلمين حيث سينتقلون الى وزارة التربية والتعليم إداريا وماليا .. ونحن بصدد إنشاء شراكة معهم...) أ.ه. انتهىكلام البطل المغوار قائد كتائب ثورة التعليم

ابو الذهب
02-10-2006, 03:52 AM
مانقول الا (( الله يختار مافيه صالح لنا ولامة محمد اجمعين ))

معلم طموح
03-10-2006, 10:08 AM
اقول ... فكونا

مرة يقولوا نضم ومرة يقولوا نأجل ومرة يقولوا نستثني

وربي تعبتونا معاكم

انا قررت ما اعير الموضوع اي اهتمام :11bomb:

الإبريز
04-10-2006, 10:44 PM
من أخبار دمج راس قليص بتعقيدات الهيئة

--------------------------------------------------------------------------------

إخواني :

السلام عليكم و رحمة الله و بركاته

و بعد :

خذوا عني آخر الأخبار التي سعيت لها بنفسي مستغنياً فيها عن و كالة يقولون { ذبحتنا الإشاعات يالربع }

اليوم الساعة 12:39 صباحا اتصلت أنا شخصيا من مقر عملي { باستخدام جوالي الخاص طبعا من غير اعتماد على الهيئة }

بسعادة الدكتور محمد العرفج الوكيل للشؤون التعليمية في إدارة التربية و التعليم بالمنطقة الشرقية مستفسرا

و مستوضحا عن موضوع الدمج الذي أرقنا و أقض مضاجعنا و جعلنا لا نلوي على شيئ ولا يعرف الواحد منا هل يستأجر منزلا أم لا

هل يشتري بيتا أم لا

هل يجدد أثاث بيته أم هي مسألة شهور بسيطة و من ثم ينتقل إلى أهله و أحبابه فيعمر بيتا آخر و ربما زوجة

أخرى هناك

فما كان منه - حفظه الله و زاد في هذه البلد من الرجال المخلصين أمثاله - إلا أن أجابني بكل وضوح و شفافية

- معتادة من أمثاله - قائلا :

أخي الكريم :

أولا : نحن لم يصلنا إلى الساعة التي تكلمني فيها أي قرارات رسمية بهذا الشأن و لا أي مستندات موثقة إنما هي

مجرد صور لمحاضر اجتماعات حدثت في كل من الرياض و الجبيل و ينبع مع الوزير شخصيا أو لجان مبتعثة من

الوزارة مع ممثلين للهيئة بفرعيها و مركزها الرئيسي و محاضر الاجتماعات كما تعلم ليست قرارات ملزمة إنما

اقتراحات و آراء لا أقل و لا أكثر .

ثانيا : لا أتوقع حدوث أي تحرك قريب أو إصدار قرار تفعيل ضمكم إلينا لأن ذلك يستلزم إصدار قرارات الموافقة

العليا على مقترحات اللجان المشكلة لبحث سبل ضمكم إلينا و الاقتراحات لم يصدر لها أي موافقة - حسب علمي -

إلى الآن ، أضف إلى ذلك أن المقترحات المطروحة حاليا تتسبب بالضرر لدخلولكم الشهرية لا محالة و هذه خطوة

تستلزم جرأة كبيرة و إصدارها يستلزم دراسة متأنية .

ثالثا : الهيئة الملكية رفعت الكثير من خطابات الالتماس للجهات العليا لتأخير القرار و هي شديدة التكتم على هذه

الخطابات و الردود عليها و هي ترفض رفضا قاطعا الانطواء تحت مظلتنا لذلك لا نعلم ماهو الرد على هذه

من الجهات العليا .

رابعا : الهيئة الملكية لديها الكثير من الشروط للانضمام تحت مظلة الوزارة التي تحتاج من الأخيرة المزيد من

الحكمة و التفكير ، لعل من أغربها أنها تطالب بأن تكون الجبيل الصناعية منطقة تعليمية مستقلة بكيانها منعزلة

تماما عن الدمام { أتوقع المسألة مسألة شرف - هذي من كيسي مو من الدكتور - } كما هو الحال مع الأحساء أو

الرياض أو مكة أو جدة أو المدينة المنورة .



هذه هي آخر الأخبار لدي و كل امرئ خصيم نفسه و السلام ...
http://www.al-5foog.com/vb/showthread.php?t=4404

معلم طموح
09-10-2006, 11:33 AM
قالوا الدمج مع عودة المعلمين 25/7

قالوا الدمج مع بداية الدراسة 16/8

والحين قالو مع انتهاء العام الدراسي اي بنهاية السنة الدراسية 27/28

وما ادري بعدها وين راح يقولو ا ؟؟؟؟؟؟؟

سؤال لا يحتاج الفكير العميق

الإبريز
28-10-2006, 09:36 PM
~*¤ô§ô¤*~*¤ô§ô¤*~السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
وكل عام وأنتم بخير ... وعساكم من عواده
وتقبل الله من جميع المسلمين صيامهم وقيامهم~*¤ô§ô¤*~*¤ô§ô¤*~


وهذه عودة مع آخر أخبار الدمج..
فدمج مدارس الهيئة الملكية مع وزارة التربية يسير في خطواته الأخيرة , وأصبح الانضمام الإداري والمالي قريبا , ويتوقع له أن يكون مع إعلان الميزانية العامة للدولة .. ونقل تعليم الهيئة الملكية إلى وزارة التربية بشكل كامل.

المستحقات المالية:
نظرا لحرص خادم الرحمين الشريفين - حفظه الله - على عدم الإضرار بالمعلمين والموظفين عند نقلهم لوزارة التربية والتعليم
فقد أرجئ الموضوع , وطالب حفظه الله بحل المعضلة المالية للموظفين مع ضرورة تنفيذ الدمج وعدم التراجع عنه.

ومن تلك الحلول التي سمعنا بها أخيرا هي:
ينقل المعلمون حملة الماجستير إلى المستوى السادس وتحسب له كل سنة خبر درجة في المستوى .. ويحق له تقاضي علاوة المستوى السادس على سلم الوظائف التعليمية.

المعلمون حملة البكالوريوس التربوي ينقلون للمستوى الخامس وكل سنة خبر تمثل درجة في المستوى الخامس.

المعلمون حملة البكالوريوس غير التربوي ينقلون للمستوى الرابع وكل سنة خبرة درجة في المستوى الرابع.

إن وجد معلمون - وليس إداريون - حملة الدبلوم العالي - أو محضري المختبرات أو أمناء مصادر التعلم ينقلون للمستوى الثالث وكل سنة خبرة درجة في المستوى.

يعامل حملة الدكتوراة على حسب أنظمة الخدمة المدنية .. وليس لدي معلومات كافية.

حل الفارق في الراتب:

سيوجد فرق بين الراتب السابق في الهيئة الملكية والراتب المنقول إليه المعلم وفق الآلية أعلاه .. وقد طرح مقترح أن يصرف الفرق (بكج ) بحيث يجمع الفرق في الراتب خلال عام ويضرب فيما تبقى للموظف عن التقاعد وسيصرف على خمس سنوات.

ولا يزال مقترح ومن المتوقع تنفيذه خاصة مع إلحاح ولاة الأمر - حفظهم الله - على عدم المساس بالمستحقات المادية.

معلم طموح
06-11-2006, 05:40 PM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

تعكف ادارة شؤون الموظفين بالهيئة هذه الايام على تحديد اسماء المعلمين وتخصصاتهم وكذلك مستوياتهم وعلى انهاء مستحقات المعلمين من مكافأة نهاية الخدمة وكذلك القروض من صندوق الموظف .... وذلك تمهيداً لنقل خدماتهم الى وزارة التربية والتعليم وذلك في موعد اقصاه 28/12/1427 هـ

وبخصوص مكافأة نهاية الخدمة سوف تحتسب بالراتب الصافي بعد حسم بدل النقل فقط

وستكون على النحو التالي .

1 يتم احتساب كل سنة بنصف راتب وذلك للخمس سنوات الاولى من خدمة الموظف

2 يتم احتساب راتب كامل عن كل سنة بعد الخمس سنوات

3 بالنسبة للاشهر سيتم احتساب الشهر بيومين ونصف

وللمعلومية مصدر الخبر موظف قدير في شؤون الموظفين

كنت اود ان اذكر اسم المصدر ولكنه لم يرغب .. فله ما شاء

المالكي
06-11-2006, 06:54 PM
شكرا ( معلم طموح ) على حرصك على جديد الدمج
لكن " طريقة احتساب مكافأة نهاية الخدمة هل هي على النظام الجديد أم القديم؟
بمعنى هل يتم ا حتساب نصف راتب عن كل سنة من السنوات الخمس الأولى أم راتب ؟

ولعل ما يشغل بال المعلمين هو ما سيعتمد بحق الرواتب !!

وأما تاريخ 28/12 فأعتقد أنه متأخر جدا ... ولا تنس توقيت صدور الميزانية.

ويعطيك العافية

عاشق التغير
06-11-2006, 07:07 PM
الله يعينكم يا المدرسين اللي في الهيئة ونحن نمنى أنه تبقى الرواتب زي ماهيا
لكن رأية في أحد المنتديات بأنه سوف تكون هناك زيادة 15% للمدرسين وإنشاء الله يكون الخبر صحيح ويكون كمان لموظفين الدولة كلهم

almalk
06-11-2006, 07:07 PM
وذلك تمهيداً لنقل خدماتهم الى وزارة التربية والتعليم وذلك في موعد اقصاه 28/12/1427 هـ


تأكدت من ذلك الان وشخصيــا عن طريق مصدر موثوق من ادارة شؤون الموظفيـن بالهيئة الملكيــة ..!

لن أعلق على ايجابية او سلبية هذه الخطوة الانتقاليـة على مستوى التعليـم في الهيئة الملكية بالذات ..!

سنترك الأيــام لتثبت ذلك ..!

للأسـف ,,


.


.


.


الملك !!

winxp555
06-11-2006, 08:51 PM
مشكور اخوي معلم طموح على الخبر

وما اقول الا الله يقدم الي فيه الخير للمعلمين



تقبل تحياتي

معلم طموح
06-11-2006, 11:46 PM
اخواني المالكي - مهدي - الملك - WiNxP555

تحية عطرة مليئة بالمحبة

اشكر لكم مرورك الجميل

وبالنسبة لموضوع احتساب مكافأة نهاية الخدمة ستكون باعتبار الخمس السنوات الاولى بنصف راتب وهذه المعلومة

تأكدت منها شخصيا ومن خلال الكمبيوتر

وتقبلوا تحياتي

معلم طموح
07-11-2006, 02:12 PM
[حل الفارق في الراتب:

سيوجد فرق بين الراتب السابق في الهيئة الملكية والراتب المنقول إليه المعلم وفق الآلية أعلاه .. وقد طرح مقترح أن يصرف الفرق (بكج ) بحيث يجمع الفرق في الراتب خلال عام ويضرب فيما تبقى للموظف عن التقاعد وسيصرف على خمس سنوات.

ولا يزال مقترح ومن المتوقع تنفيذه خاصة مع إلحاح ولاة الأمر - حفظهم الله - على عدم المساس بالمستحقات المادية

:secret_sm

معلم طموح
07-11-2006, 02:13 PM
اتقصد الشيك الذهبي ؟

ثاني بن حمد
07-11-2006, 02:33 PM
ذكرتني بالهدف الذهبي

الإبريز
08-11-2006, 09:08 PM
اتقصد الشيك الذهبي ؟
ذكرتني بالهدف الذهبي

نعم هو ما سمي بالشيك الذهبي
لكن يا ترى ما الجديد في موضوعه؟
وهل سيكون تعويضا للمعلمين من عدم احتساب خدمتهم السابقة للتقاعد المبكر ؟
أم ستحتسب ؟
بمعنى هل يعقل أن من خدم في الهيئة الملكية 15 عاما ويبقى لتقاعده المبكر 10 أعوام أن لا تحتسب له الفترة السابقة وعليه ليتقاعد مبكرا أن يخدم 15 عاما أخرى؟!!
ياترى لماذا لا نعلم شيئا عن مثل هذه الأمور الحساسة جدا حتى قبل الدمج بفترة قصيرة؟
هل سندمج ونحن لا نعلم؟ وتترك الإجابة للأيام فتجيب كلا منا في وقته المناسب؟!!

الإبريز
08-11-2006, 09:13 PM
يعطيكم العافية ..... وننتظر 15/11 أو قريبا منه ليراجع كل معلم بياناته الجديدة في المرحلة القادمة...
ومشكور أخي - معلم طموح - ونأمل التواصل الدائم.

إبراهيم الدبيسى
09-11-2006, 12:41 AM
اخى معلم طموح

نشكر متابعتك

ولو اننا نعتبرها اخبار غير سارة كا اولياء امور

فمدارس الهيئة متطورة وكاملة الخدمات

Penman
10-11-2006, 07:18 PM
طيب
وبعدين
ماذا بعد ذلك

معلم طموح
11-11-2006, 05:18 PM
اخي ... التعليم والدمج
ولا بعدين ولا قبلين .

تعرف يا اخي ان معرفك يصلح لأن يكون مسلسل درامي طويل وممل ولا تفهم منه شي وجميع من في المسلسل يخونون بعضهم . فهو يذكر بالمسلسل ( ذا بولد اند ذا بيوتيفل )

جناح ايسر
11-11-2006, 11:08 PM
استغرب من الاشراف تثبيت ...( اشاعه ) ..!

ضمير المجتمع
12-11-2006, 09:12 PM
استغرب من الاشراف تثبيت ...( اشاعه ) ..!
ما حولك احد
خخخخخخخخخخخخخخخخخخخخخخخخخخخخخخخخخخ:z026:

almalk
12-11-2006, 09:31 PM
وذلك تمهيداً لنقل خدماتهم الى وزارة التربية والتعليم وذلك في موعد اقصاه 28/12/1427 هـ



سبـق وان قلت باني تاكدت من هذه المعلومة شخصيـا من مصدر موثوق من ادارة شؤون الموظفيـن

ولا اعتقد بان المهـام الاشرافيـة والتعليـق عليـها من اختصاصكـم يا اخواني :)

almalk

جناح ايسر
12-11-2006, 09:40 PM
سبـق وان قلت باني تاكدت من هذه المعلومة شخصيـا من مصدر موثوق من ادارة شؤون الموظفيـن

ولا اعتقد بان المهـام الاشرافيـة والتعليـق عليـها من اختصاصكـم يا اخواني :)

almalk

اهـ .. نسيت ان من اختصاصنا القراءة والاقرار فقط ..
شكرا لا اريحيتك ..

معلم طموح
12-11-2006, 11:57 PM
وننتظر 15/11 أو قريبا منه ليراجع كل معلم بياناته الجديدة في المرحلة القادمة...
.

اخي وصديقي الابريز ماذا تقصد بهذا التاريخ ؟
اتمنى التوضيح .. وشكرا لمرورك

الإبريز
13-11-2006, 06:41 PM
اخي وصديقي الابريز ماذا تقصد بهذا التاريخ ؟
اتمنى التوضيح .. وشكرا لمرورك

هو توقيت ترقريبي , وبالطبع يختلف حسب اجتهادات الناس وقناعتهم بأهمية ذلك من عدمه!
ولأن الميزانية العامة لدولة ستعلن بعد ثلاثين يوما - تقريبا - من الآن . وهو مايعني - إن كان هناك دمج هذا العام -كما هو متوقع - أن تكون الصورة وضحت فيما يخص الرواتب والمستويات والدرجات المنقول إليها المعلمون .
بالتالي فالأمر لا يتعدى -فقط - مراجعة بيانات قديمة يترتب عليها تصنيف جديد!
وحيث أن الفترة القادمة التي تلي إعلان الميزانية سوف يليها إجازة عامة لموظفي الدولة تصل لعشرة أيام بمناسبة حج هذا العام.
وعليه فإن 15/11 هي إن رأى مسؤولو الهيئة أن من حق المعلمين معرفة تفاصيل ما سيؤول إليه وضعهم بعد الدمج فسيحدث ما أشرنا إليه .. وإن لم يحصل وحصل الدمج (فالله المستعان ).

وأما ما أوردته أنت عزيزي ( معلم طموح ) فهوإثبات جديد على قرب الدمج , ولدى شؤون الموظفين تفاصيل كاملة حول هذا الأمر , والذي لم يعد يحتمل التشكيك أو التكذيب .. لأنه مقرون بمعطيات جديدة - على الواقع - اتخذت , وصدقوني أن الأمر انتهى فنيا , ولم يبقى سوى اعتماده.

سعود2000
14-11-2006, 05:34 PM
يا أخوان الدمج حاصل حاصل
لكن أهم شيء وش أحنا عليه ؟
كل واحد يتقي الله تعالى ولا يكتب أي شيء إلا قرأه لا يكتب لنا شيء سمعه قال فلان قال علان
كم واحد تأمل في كلام بعض الأخوان الأمنيات ورسم طريق حياته
الناس مو ناقصها إشاعات
خاصة الشيك الذهبي أو البكج على قولكم
لاتجعلون الناس تحلم ولاتجد شيئا فيعاقبكم الله في أحلامكم
الله يوفق الجميع

معلم طموح
15-11-2006, 07:38 AM
يا أخوان الدمج حاصل حاصل
لكن أهم شيء وش أحنا عليه ؟
كل واحد يتقي الله تعالى ولا يكتب أي شيء إلا قرأه لا يكتب لنا شيء سمعه قال فلان قال علان
كم واحد تأمل في كلام بعض الأخوان الأمنيات ورسم طريق حياته
الناس مو ناقصها إشاعات
خاصة الشيك الذهبي أو البكج على قولكم
لاتجعلون الناس تحلم ولاتجد شيئا فيعاقبكم الله في أحلامكم
الله يوفق الجميع

الحمد لله والصلاة والسلام على أشرف الأنبياء والمرسلين سيدنا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين


وانا اضم صوتي لصوتك ولكن يا عزيزي نحن نعيش في مجتمع صغير وضيق ولا بد أي أمر يحصل في مدرسة في آخر الهيئة نسمعه في مدرستك في نفس الوقت تقريبا

ولا يخفى عليك ان الشخص المعني بالامر لابد ونجده متلهف ومستعد لسماع أي خبر يتعلق بموضوعه ولا يهمه المصدر ولا حتى مدى مصداقية الخبر ..

اخي العزيز ادعوا الله لي ولك ولجميع المعلمين أن لا تضرروا من جراء ذلك القرار.
واحب ان اذكرك بقول الرحمن سبحانه ( وعسى أن تكرهوا شيئاً وهو خير لكم )

Penman
15-11-2006, 08:41 PM
كان الحلم لايزال حلما عند انضمامنا للهيئة الملكية
الوضع أصبح يزداد خوفا وهلعا
المسلسل الآن شارك في اعداده أكثر من قلم
كل الأقلام تكتب على نفس الصفحة
ازدادت الأقلام
تمزقت الورقة
حاول قلم أن يتوقف
اصطتدم به الأخر فالثالث و............كل الأقلام تعبت
سقطت فوق بعضها البعض
ازداد الشق
وصغرة الرقعة
تكسرت الأقلام
أتت أقلام جديدة
ولازالت تكتب
بفكر نفس القلم
ولكن بفلسفة قلقة
وفي الأخير....................
ضاعت الأحلام
بين صائغ اشاعة
ومتحري الصواب
ومتابع المسلسل
بات سهران
يترقب الحلقة الأخيرة
دمتم على ألف ود

الأحمدي
18-11-2006, 07:20 PM
°ˆ~*¤®§(*§*)§®¤*~ˆ°تطلع الشمس وتملا البلاد°ˆ~*¤®§(*§*)§®¤*~ˆ°

معلم طموح
21-11-2006, 07:50 AM
ازدادت الأقلام
تمزقت الورقة
حاول قلم أن يتوقف
اصطتدم به الأخر فالثالث و............كل الأقلام تعبت
سقطت فوق بعضها البعض
ازداد الشق
وصغرة الرقعة
تكسرت الأقلام
أتت أقلام جديدة
ولازالت تكتب
بفكر نفس القلم
ولكن بفلسفة قلقة
وفي الأخير....................
ضاعت الأحلام


والله قطعت قلبي ]

Penman
22-11-2006, 12:42 AM
هذا الغيض الذي نزف من الفيض
أتمنى أن ننتهي من هذا الحوار
أتمنى أن نشاهد النتائج
أريد أن أرتاح

فهد
29-11-2006, 02:13 PM
بسم الله الرحمن الرحيم
والصلاة والسلام على سيد المرسلين سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم

أخواني كثر الحديث أم قل

أمركم في يد الله سبحانه وتعالى

ادعوا الله عز وجل أن يفرج كربنا وربكم

وأن يهيئ لنا مافيه الخير

ولا تجعلوا هذه الموضوع شغلكم الشاغل

بل أكثروا من الإستغفار

ففيه فرج للجميع

واكثر من الدعاء

فكم من دعوة صادفة ساعة أجابه عند الله عزوجل

اللهم عجل مالنا في الدمج من خير وأصرف عنه شره

أمين

alsodary
08-12-2006, 11:09 PM
["]الأخ ضامي قد يكون وضعك في مدرستك مسبب لك مشكلة لذلك أنت تتكلم بهذه الطريقة ولكن يأخي أقول لك شيء واحد فقط وهو لماذا نحن دائما نفكر للوراء ؟لماذا لايبقى معلمي الهيئة الملكية وطلابها كما هم ويتم الارتقاء بمعلمي الوزارة وطلابها لمستوى الهيئة الملكية ؟ طبعا أقصد من ناحية الامكانيات والحوافز والأشياء المادية[/COLOR]

إبراهيم الدبيسى
08-12-2006, 11:41 PM
الغالبية يناقشون حقوق المعلمين ولا يناقشون ماسوف يجنيه ويخسره الطلاب من هذا الدمج


؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

almalk
11-12-2006, 12:33 AM
هذه المشاركة وجدتهــا في صحيفة اتجاهات :

مصدر مسئول للرياض :
قرار دمج معلمي الهيئة والدفاع سيطبق هذا العام ولن نمدد في ارجائه لسنوات أخرى
كتب – عبدالعزيز القو
أكد مصدر مسئول في اللجنة المنبثقة عن اللجنة الوزارية لاعادة هيكلة قطاعات الدولة أن موضوع نقل كافة المعلمين التابعين للهيئة الملكية بالجبيل وينبع ووزارة الدفاع والطيران الى وزارة التربية والتعليم سيبدأ تطبيقه اعتبارا من العام الدراسي المقبل الذي سينطلق في شعبان القادم بمشيئة الله تعالى وأشار بأن القرار لايمكن أن يلغى أو يؤجل لسنوات أخرى كما حصل في الأعوام الماضية .
واوضح مصدر مسئول بوزارة التربية لـ«الرياض» ان نقل ارتباط المعلمين من الهيئة ووزارة الدفاع والطيران الى الوزارة يأتي تنفيذا للامر السامي الصادر من مجلس الوزراء. مشيرا الى ان لجنة تضم عدة جهات من بينها التربية والخدمة المدنية والمالية والهيئة الملكية هي من قامت بانهاء اجراءات الدمج "
وعلمت ( الرياض ) أن من نواتج هذا القرار تسوية الأوضاع المالية بما يوازي ميزانية وزارة التربية والتعليم و أن تظل الهيئة الملكية قائمة على المصاريف المالية للمدارس والأنشطة وأن تتولى وزارة التربية والتعليم مخصصات المعلمين بما يوزاي لوائحها التنظيمية.
وقدم أكثر من2900 معلم يعملون تحت مظلة الهيئة الملكية احتجاجهم على القرار معتبرين أنه لا يصب في مصلحتهم حيث أن الهيئة أمنت لهم السكن والراتب المميز وهذا ما سيفقدونه في حالة تطبيق قرار الدمج .
وناشدوا الجهات ذات العلاقة من أعضاء مجلس القوى العاملة وكذلك وزارة المالية ووزارة الخدمة المدنية ووزارة العمل والأمين العام للجنة التنظيم الاداري بعدم المساس بالمميزات المقدمة لموظفي التعليم بالهيئة الملكية، في حال نفاذ امر انتقالهم من كادر الهيئة التابع لنظام التأمينات الاجتماعية الى كادر التعليم التابع لوزارة الخدمة المدنية .

عاشق الاشقر
13-12-2006, 11:59 PM
السلام عليكم


سمعت ان فيه ورقه اقتراح بخصوص المستويات المقترحه وصلت لشؤون الموظفين

مين يجيب لنا خبرها

المالكي
14-12-2006, 12:05 AM
يقال ( أن هذا الذي وصل خلال هذا الأسبوع ما هو إلا تحديث بيانات فقط ).
يعني " الخدمة المدنية تطلب من الهيئة الملكية مراجعة القائمة السابقة , وهل جد فيها جديد .. مثل :
استقالة أو تقاعد أو وفاة معلمين من المرفوعة أسماؤهم سابقا .
وهل تم تعيين معلمين جدد؟
وهل جدَّ جديد في موضوع المؤهلات العلمية؟
فهو ليس تفعيل للدمج .. بل تحديث بيانات .. ومن يعرف غير ذلك يفيدنا.

أبو لينا
14-12-2006, 07:59 AM
بالفعل ياأخوان من يعلم شي جديد يعلمنا بخصوص ماوصل الي شؤون الموظفين

سلفر
14-12-2006, 10:53 AM
الله ييسر ما فيه الخير.........

بنشك
17-12-2006, 04:34 PM
أيها الإخوة الكرام

أسأل الله أن يكتب لنا ولكم الخير في كل الأمور

أما بخصوص الدمج فإني أرى والله العالم أن نترك الموضوع حتى يقضي الله أمراً كان مفعولاً

وندعوه عز وجل أن ييسره إن كان خيراً لنا وأن يصرفه إن كان فيه شراً لنا

أما مضيعة الوقت في تلقي الاشاعات ونشرها والسؤال عنها

فإني أرى أنها لن تنفع بل أنها ستكون هم إضافي فقط

أخيراً أرجو أن لايزعل مني أحد ولكن وجهة نظر شخصية

وأشكر الجميع على سعة صدرهم

الإبريز
21-12-2006, 02:42 PM
من بشائر الخيرنبارك لبعض الإخوة المعلمين استلامهم لبيوت ( تمليك) يومي الثلاثاء والأربعاء , ونحمد الله أن رزقهم بها , وندعو لبقية الإخوة الذين لم يستلموا بعد أن يرزقهم الله بها قريبا .
اللهم ارقنا جميعا من واسع فضلك , واصرف عنا كل شر ومكروه.

winxp555
21-12-2006, 03:02 PM
الله يبارك لهم فيما اعطاهم

ويوفقهم .... ويعطيهم خير هذه البيوت ويكفيهم شرها .. ويبعد الحساد عنهم


مشكور اخوي الابريز ... على الموضوع الفريد والمميز

ابن عفيطه
21-12-2006, 03:18 PM
الله يباركلهم فيما رزقهم.............صبروا ونالوا

شكرا أخي الإبريز على البشارة الحلوة

شئ رائع
21-12-2006, 04:04 PM
اهاااااااااااااااااااااااااااااا

شئ رائع
21-12-2006, 04:06 PM
مبرووووووووووووووووووووك وعقبال البقية

عاشق التغير
21-12-2006, 04:48 PM
مبرووووووووووووووووووووك وعقبال البقية


.


.


.

حجازيـــ !!

نبض الحروف
21-12-2006, 05:26 PM
القائمة كلها لاتتجاوز 12 شخص .. فقط ... وبدلت بعض الأسماء (بالواسطة) .... وعندي إثباتات علي ذلك ...
يا إدارة الهيئة ..أين العدالة .. أين المصداقية .. أين المساواة؟

مجودي
21-12-2006, 09:31 PM
مبروك و 1000 مبروك تهنئة من القلب لكل من استلم


و عقبالنا

عابرسبيل
22-12-2006, 01:19 AM
ألف مبروك وعقبال البقية

Hassan
22-12-2006, 01:36 AM
مبروك وعقبال البقيه

الإبريز
23-12-2006, 12:19 AM
winxp555 ابن عفيطه شئ رائع Hejazi مجودي عابرسبيل Hassan
شكرا لكم جميعا , ونسأل الله أن يرزق زملاءنا الذين هم على قائمة الانتظار قريبا جدا.


نبض الحروف
هنهم وأنا أخوك , ولا تخاف " إن شاء الله تكون فاتحة خير على الجميع " والعقبى للجميع بكل خير.

للجميع مودتي وتقديري
(واسمحوا قلة ردودي , وتوقفي عن كتابة مواضيع جديدة لفترة مؤقتة , ولكن سأبقى متابعا لكم متى ما سنحت لي الظروف بذلك)

صوت العقل
24-12-2006, 12:24 AM
مبروك اللي مااستلم

دامجكو
26-12-2006, 10:16 PM
الله يكتب الي فيه الخير للجميع

المستهام
29-12-2006, 02:05 AM
بكل اختصار : لماذا لا ينطبق هذا الامر على المعلمات؟؟؟؟؟ في نفس المدينة وفي نفس الظروف الطلاب ابنائنا والطالبات لا يمكن ان يكن بنات (( الشغاله))!!!!!!! وايظا المعلمات !!!!

عجبي!!!!



وهذا الامر ينافي مبداء المساواه ولا تعليق....


سمعنا هذا الكلام تكرارا مرار ونعلم انه لا يوجد علاقة لا من بعيد ولا من قريب بهذا الموضوع وموضوع الاستثمار ثم اين هي هذه الاستثمارات ؟؟؟؟




كلام خطير جدااااااا
وكأننا نصنف افراد المجتمع الى طبقااات ....... عامله كادحه .. ووو ....... !!!!!!!!!!!!!!



الا درجة انا الزائر حينما ينتقل من الجبيل الصناعية ويصل للجبيل البلد يخيل له انه في بلد آخر بل في كوكب آخر!!!!!!

بحكم اني معلم وهذا ما يعنيني
وانا معك يجب ان يكون التغيير شامل لكل القطاعات حتى تتحقق المصلحة العامه لا الخاصه

الله يكتب للجميع الاجر


تحياتي
والله انكم معطين التعليم في الهيئة الملكية اكبر من حجمه ومعتقدين ان الكوادر التعليمية افضل مما تقدمه وزارة التربية والتعليم للمدارس من معلمين
اشكرك اخ ضامي
تحياتي للجميع

أسد الاسلام
04-01-2007, 11:44 PM
بارك الله فيك

الأحمدي
14-01-2007, 08:01 PM
أعجبني تعليق اخي النهاري على الدمج في احدى مداحلاته
(( الوضع صن مغطى))

بالفعل بس الله يكثر الإكك

وفي آخر المطاف




























لازلنا ننتظر

بن مسعود
25-01-2007, 02:27 AM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
نعيش هذة الايام في فرح بقدوم العلاوة السنويه
والدمج يفرجها الف حلال
تقبلوا خالص تحياتي
أخوكم

سفير الدمج
29-01-2007, 10:08 AM
هل نزلت العلاوة السنوية في رواتبنا هذه السنة ؟

الإبريز
08-03-2007, 12:04 PM
قبل عدة أسابيع من تاريخ كتابة هذا الرد وهو 18/2/1428هـ عقدت اللجنة الوزارية اجتماعها بدون حضور " مندوب الهيئة الملكية " وناقشت المحضر المقدم للجنة من الهيئة الملكية للجبيل وينبع والمتضمن (( رفض الهيئة الملكية المساس برواتب المعلمين ومكتسباتهم الماليةفيما لو تم الدمج )).

الغريب أن اللجنة ليس لديها جديد سوى مبدأ التلاشي في أربع سنوات وهو ما يتنافى مع التوجيه الملكي الكريم.

موضوضع احتساب الخدمة المكتسبة في الهيئة الملكية من أمور الخلاف - ورؤية الهيئة الملكية -إن الضم قرار صادر من مجلس الوزراء ولذلك يجب أن يصدر قرار لاستثاء المعلمين في الهيئة من نظام تبادل المنافع ( لأن المعلم لم ينتقل بإرادته وإنما بقرار وزاري) .

اللجنة باختصار اتفقت على أن لا تتفق .... والقرار لو طبق لن يكون تطبيقه قريبا بل فيه سعة في الأمر ( وكبر الوسادة )

عابر55
28-04-2007, 09:08 AM
زودونا يااخوان بالاخبار الجديدة

قديم الغوص
01-05-2007, 09:39 AM
الاخوة المعلمين بمدارس الهيئة الملكية

يعز علينا فراقكم


الدمج وصل وهذي المعلومة امس من مصدر ثقة

والتفاصيل ما سألت عنها كثير

لاني فرحت ببدل السكن اذا تم الدمج

اللي مأخر الموضوع انتقالكم للوزارة ( هذا اللي فهمته

°•. فـــزاع .•°
01-05-2007, 10:26 PM
الاخوة المعلمين بمدارس الهيئة الملكية

يعز علينا فراقكم


الدمج وصل وهذي المعلومة امس من مصدر ثقة

والتفاصيل ما سألت عنها كثير

لاني فرحت ببدل السكن اذا تم الدمج

اللي مأخر الموضوع انتقالكم للوزارة ( هذا اللي فهمته


قاتل الله الحسد

بوجابر
11-05-2007, 02:20 AM
الله يعين الجميع

Penman
13-05-2007, 01:11 PM
ياشباب

يا أخوان

يا أحبه

أسعد الله أوقاتكم بكل خير

الى متى زنحن نظل نتخبط وننتظر صدور مثل ذلك القرار

أليس هذا القرار من الواجب تطبيقه قبل خمس سنوات

لماذا ندخل أنفسنا في اشاعات ....

هاه اندمجنا ؟؟؟ اندبجنا ....؟؟؟

ياشباب ....

الأمر في سعة ...

والاشاعات ليس لها محل من الاعراب ....

لو أننا مندمجين ....

كان بلغونا من بدري ...

القرار مايتطبق في يوم وليلة

ولنا في اندماج من سبقونا أسوة حسنه

سواء من مدارس الحرس أو الدفاع والطيران

وأخيرا كلية المعلمين

أقول....

كبروا مخادتكم ....

وقولوا يالله مساء خير ....

وصدقوني ماراح نندمج ...

والدمج أندبج من الاشاعات الين داخ ...

تحياتي

الواقعى
20-05-2007, 05:48 PM
سيتضح قرار الدمج خلال يومين فقط يعني يوم الاربعاء الجاي الموافق 6 _5_1428 هـ وهو كالاتي :

انتهت اللجنة الوزارية من دراسة الدمج وعمدت من قبل اللجنة الوزارية والاوراق وصلت

بالنسبة للرواتب راح يبقى الراتب الاساسي فقط

بالنسبة للتمليك شوف لك اقرب شقة في ج16 من الان قبل ما تطير

مكافاة نهاية الخدمة : اضافة نهاية الخدمة الى مصلحة المعاشات والتقاعد هذا قرار استثنائي

ويوم الاثنين راح ارفق لكم كل شي من توصيات جديدة


ومانقول الا










:money:




:date:









لا حول ولا قوة الا باللة ...

نـفــ عزيز ـــس
20-05-2007, 08:58 PM
بالله ... يعني ضاع تعبنا ؟ :11ap: سباعية للجنة

محب
21-05-2007, 12:05 AM
نسأل الله تعالى أن يكتب لنا ما فيه الخير ويبعد عنا الظلم وأن يكفينا فيمن أراد الضرر بنا
إنه على ذلك قدير .

Penman
23-05-2007, 08:21 PM
سيتضح قرار الدمج خلال يومين فقط يعني يوم الاربعاء الجاي الموافق 6 _5_1428 هـ وهو كالاتي :

انتهت اللجنة الوزارية من دراسة الدمج وعمدت من قبل اللجنة الوزارية والاوراق وصلت

بالنسبة للرواتب راح يبقى الراتب الاساسي فقط

بالنسبة للتمليك شوف لك اقرب شقة في ج16 من الان قبل ما تطير

مكافاة نهاية الخدمة : اضافة نهاية الخدمة الى مصلحة المعاشات والتقاعد هذا قرار استثنائي

ويوم الاثنين راح ارفق لكم كل شي من توصيات جديدة


ومانقول الا










:money:




:date:









لا حول ولا قوة الا باللة ...

فيه مصدر والا كلااااااااااااااام بس .....

ياناس .... ياعالم ... حبه حبه بالله ....

مره أنتم مصدقين أن فيه دمج ...

أقول .... ماهناك دمج ....

وريحوا بالكم ...

وكل يوم لنا موعد ....

أنا يمكن أعتزا هذا الموضوع لأني أصبت بتخمة اشاعات ....

أمس واحد يقول الأمير سلطان وقع القرار .... :z026: :z026: :z026:

واليوم جيت أنت الله يوفقك وتقول لاص الرواتب سنعه والأمور مزيانه ...

حبيبي ... مابه دمج ( ماثماش دمج = بالمغربي )

عابر55
02-06-2007, 12:35 PM
الله لايعطيهم العافيه اعضاء اللجنة المحترمة

ينبعاوي احول
04-06-2007, 01:16 AM
اصابنا الغثيان بسبب هذا الموضوع

حبحر
08-06-2007, 08:46 AM
انتهت المدة وما وصل شي عن الدمج موع بعد موعد ولا أخبار

ابوفيصل123
10-06-2007, 10:36 PM
انا ضد الدمج لازم تكون هنالك خصوصية وشكرا

ابويامن116
11-06-2007, 04:38 AM
لان مستحيلة الحل ومن معه من الذين صدعو روسنا باشعاءات الدمج ثبت لهم انه ليس هناك دمج على الاقل خلال السنوات الثلاث القادمه وربما لايكون هناك دمج بسبب عجز اللجنه عن ايجاد حل
وهناك اشاعة جديده ان الدمج في 5/6/1428ه

gssaas
24-08-2007, 02:32 PM
مشكور على الموضوع

ya~CD~no
30-08-2007, 11:54 PM
دعواتي للجميع بالتوفيق ,,,

وكل تأخيره فيها خيره .

ahmd425
10-10-2007, 04:08 AM
ونا مع من هم ضدالدمج لان الدمج وراه شي اكبر من الدمج بكره يدمجون العيال مع البنات ويقلون دمج صدقوني هذي فكرت الدمج واهدافه في كل المملكه

هيبة مـلك
19-10-2007, 03:21 AM
وهاهي الايام تتوالي

وتذهب الاخبار الزائفة

والمصادر الكاذبة

وانتظروا موعد جديد
واشاعه اكبر

ونحن متعلقين بين السماء
لا سكن ولا غيره
وحسبنا الله ونعم الوكيل

الاصيل
30-10-2007, 11:30 PM
خبر غير سار للجميع طلاب و مدرسييييييييييييييييييييييييييييييييييين

المروض
01-11-2007, 11:33 AM
تعبنا من القيل والقال نبي فعل في دمج ولا لا

ثاني بن حمد
05-11-2007, 05:44 PM
الدمج فالج لا تعالج

الحسااس
05-11-2007, 11:07 PM
السلام على الاخوان والاخوات سمعنا اخبار عن دمج مدارس الدفاع والطيران وجت اخبار تؤكد الدمج بنسبه قويه فهل احد من الاخوان يؤكد ذلك ام لا ...........تقبلو تحياتي ....الحســــاس.

الخثعمي
16-11-2007, 09:20 PM
http://www.moq3.com/img/up112007/H9L17728.jpg

http://www.moq3.com/img/up112007/AjO18534.jpg

منقوووووووول للكاتب المبدع الذيب , وأحببت التنويه والإشارة للمصدر من باب الأمانة العلمية , فهذا المعرف

هو الذي أتى بذلك الخطاب وله الشكر على مجهوداته .

راعي الاولة
20-11-2007, 10:39 PM
مشكور اخونا صالح الخثعمي على نقل الخبر تقبل مروري

الحسااس
22-11-2007, 11:10 PM
شكرا جزيلا اخي الكريم الخثعمي والله يعطيك العافية .تقبل تحياتي اخوك /
الحسـاس

أبو أروى
01-01-2008, 04:28 PM
لاحس ولاخبر

حائر
05-01-2008, 07:31 AM
هل لاستحداث 7500 وظيفة تعليمية علاقة بالدمج

1395
06-01-2008, 01:10 AM
اللهم اتنا خير هذا الزمان
يا خوان الدولة حريصة على المواطن ومصلحته وكل ما يقدم فهو في خير المواطن
فاحمدو الله على ما انتم فيه من النعم

1395
06-01-2008, 01:16 AM
إن لله تسع وتسعون رحمة لم يضع في الارض إلا واحدة
فكم وسعت هذه الرحمة ؟
فكر ::::::::

ثاني بن حمد
21-01-2008, 11:36 AM
ما أحد يدري وش السالفة من الوزير مرورا بالأمير وصولا لإدارة التعليم .

الملكي9
21-01-2008, 08:54 PM
هذي سياسة التهميش اذا كنت ترغب بقتل قرار فاعمل على تاجيله ثم ينتهي الموضوع باوراق في احد

الادراج الفخمه ثم مساك الله بالخير

أبو أحمد 999
04-02-2008, 08:05 PM
أيها الأخوة الأحباب تحية طيبة بالنسبة للدمج فليس لنا حول ولا قوة في تطبيقه من عدمه عتبي الوحيد هو منذ صدور
صدور قرار الدمج ونحن في دوامه وصراع وتعب نفسي لماذا لاتوجد شفافية واضحة في هذا الموضوع ومتى يتم وضع الحل ال
الحل النهائي لنخرج من هذه الدوامه ,,, أترك الردود للإخوة وتقبلوا تحياتي

mans963
15-02-2008, 11:00 AM
نريد أن نعرف مانحن عليه فقط

mans963
15-02-2008, 11:21 AM
والله محد يدري وش يسوي ، نحن نسمع باللجنة ولا نرى أفعالا، ومعالي الوزير يظهر على التلفزيون ويقول لا أعلم ههههه

العواس287
15-02-2008, 11:42 PM
×?°نسمع جعجعة ولا نرى طحينا×?°

هيبة مـلك
19-02-2008, 09:55 PM
اخواني

الدمج لا احد يعلم عنه شئيا

موضع دمج معلمي الهئية خاصة
موضوع كبير جدا
لا احد يتخيله
وقد سبب الكثير من البلبلة في اللجان
بسبب الرواتب الكبيرة التي يتقاضاها المعلمين

على العموم
اذا الامير سعود يقول بانه لا يعلم اي شئ عن الدمج
فاتمنى ان يغلق هذا الموضوع
لاننا ملينا من الاشاعات المغرضة

ونسال الله التوفيق

king mido
19-03-2008, 07:48 PM
شكرا لك على الخبر المفرح

العنصري
14-06-2008, 03:41 AM
الله يجعله ما يجي

قولوا آمين

ملكة الحنان
15-06-2008, 01:26 AM
]بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
الصلاة والسلام على أشرف الأنبياء والمرسلين سيدنا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين
بصراحة اتمنى من ادارة الخدمات التعلمية النظر في الروضات التابعة للهيئة والنظر في تطويرها من جميع النواحي لماذا لايتم دمج هذة
الروضات مع وزارة التربية والتعليم ولا يقبل فيها الاالتخصص لان الروضة تعتبر مرحلة اساسية وهذا يساعد على تحفيز المعلمة
لكل ماهو جديد[/

الغزالي
07-07-2008, 10:24 PM
بصراحة تعبونا نفسيا من غير ما يحسون
ولازم يحسم الموضوع
فيه دمج ولا ما فيه؟

ومع
28-07-2008, 12:43 PM
‏ ‏؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

أوكتين
25-09-2008, 02:30 PM
وش الجديد بالموضوع

بصراحة أثبت الأيام أم المصادر الموثوقة و الاتصالات و كلام اللجان و التصريحات الصحفية
كلها تهريج و صف كلام وما فيه لا دمج و لاهم يحزنون
و الدليل التوظيف الجديد للمعلمين الذين سيباشرون بداية العام الدراسي 1429 - 1430 و برواتب عالية و بدل طبيعة عمل

ابو طارق
04-11-2008, 09:48 PM
السلام عليكم:

اتمنى ان يكون الجميع في اتم صحة وعافية:


لدي استفسار عن كيفية الالتحاق بالوظائف التعليمية في الهيئة علما باني معلم وحاصل عى درجة الماجستير في الادارة التربوية

اتمنى ان تدلوني على الجهة المعنية بهذا الموضوع

ولكم مني جزيل الشكر

احمد 99
19-02-2011, 05:59 PM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته


بعد صدور القرار السامي الكريم بدمج تهليم الهيئة المكلية مع تعليم الوزارة عارض العديد من المعلمين الفكرة


بسبب الفروق المالية



لكن بعد تحسين مستويات معلمي الوزارة وفي ظل الكيت والتشدد الإدري من قبل مسؤلي الخدمات التعليمية


ومديري المدارس وعدم وجود الرفق والمرونة في التعامل وايضا توزيع الوحدات السكنية بالقطارة


كل ذلك قد غير وجهة النظر لتتجة البوصلة تجاه حضن الوزارة والهروب من سياسة الترهيب والاستغلال


ولكن لنتساءل لمـــــــــــــــــــــــــاذا لم يتم تطبيق القرار الملكي؟؟