خدمـات خاصة :   |  استرجاع كلمة المرور   |   طلب كود تفعيل العضوية   |   تفعيل العضوية   |   للإعلان   |  مركز التحميل







العودة   منتديات ينبع الصناعية > مدينة ينبع الصناعية > ارشيف مدينة ينبع الصناعية > منتديات عامة > ديوانية ينبع الصناعية

ديوانية ينبع الصناعية منتدى عام

 
انشر الموضوع
 
أدوات الموضوع إبحث في الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 19-11-2006, 08:05 PM   #1
إيقاع المطر
مشرف سابق
 
الصورة الرمزية إيقاع المطر
 
تاريخ التسجيل: Jun 2005
الدولة: jeddah
المشاركات: 6,326
إيقاع المطر is on a distinguished road
Icon233 قنبـــلة الدروس الميســرة لمن يريد تعلم الفوتوشوب من الصفر (( قريبــأً ))





نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة

يقول المثل الشائع ::-
لا تعطني ألف سمكة كل يوم .. بل علمني كيف
أصطاد .. فأصيد ألف سمكة في اليوم .. !


من هالمنطلق أحبائي ولأني شفت الإقبال الكبير
على التصميم والرغبة الصادقة والخالصة منكم
في التعلم والاستفادة .. قررت إني أضع هالدروس
السهـــلة الواضحــة ..
اللي راح يكون قوي وخاص لكل المستويات وراح
أركز ع المبتدئين خاصة وإن المنتدى يزخر بأناس
يحتاجون بعض التوجيهات والإرشادات فقط حتى يسيروا
على الطريق الصحيح نحو الاحتراف والإتقان ..


نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة



يداً بيد نحو الإحتراف والإبداع ..

الحساني ... مشرف قسم التصميم ...


دعواكتمـ..

__________________
نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة

التعديل الأخير تم بواسطة إيقاع المطر ; 20-11-2006 الساعة 01:36 PM
إيقاع المطر غير متواجد حالياً  
قديم 20-11-2006, 01:18 PM   #2
إيقاع المطر
مشرف سابق
 
الصورة الرمزية إيقاع المطر
 
تاريخ التسجيل: Jun 2005
الدولة: jeddah
المشاركات: 6,326
إيقاع المطر is on a distinguished road
New تعريف البرنامج ..!

بداية تعريف البرنامج وادواتة ..

اخترت الانقلش لانو اصعب .. وطبعا العربي نفس الطريقة



بسم الله نبدأ:
-------
فتح البرنامج

لفتح برنامج فوتوشوب إنقر على قائمة إبدأ\start نختار كل البرامج\all programs
فتظهر لنا القائمة التالية نختار منها البرنامج

نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة

وبعدها بياخد فتح البرنامج حوالي 10 ثواني أو أقل وبيظهر لنا البرنامج كما في الصورة التالية

نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة


التعرف على الواجهة الرئيسية للبرنامج كما في الصورة التالية

نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة

تعريف بقوائم الفوتوشوب

شرح بسيط لقوائم الفوتوشوب
نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة

أولا لإختيار قائمة ما إنقر عليها فيظهر لك الشكل التالي

نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة

و كمان بعض القوائم لها قائمة فرعية كالشكل التالي


نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة

وأما الخيارات في القوائم إلي في نهايتها 3 نقاط كالتالي

نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة

فهي عند الضغط عليها بيطلع لنا مربع حوار كالشكل التالي
نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة

أما إذا فتحت قائمة وظهرت لك هي القائمة وفيها خيارات بجانبها إشارة صح كالشكل التالي مثلا


نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة

فهذا يعني أن هذا الخيار مفعل حاليا(نشط) ولإلغاء تنشيطه إنقر عليه فتختفي إشارة(صح)...

خلصنا تعريف البرنامج وكيفية فتحــة

ننتقل الحين الى مابداخلة من ميزات ..

__________________
نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة

التعديل الأخير تم بواسطة إيقاع المطر ; 20-11-2006 الساعة 01:33 PM
إيقاع المطر غير متواجد حالياً  
قديم 20-11-2006, 01:31 PM   #3
إيقاع المطر
مشرف سابق
 
الصورة الرمزية إيقاع المطر
 
تاريخ التسجيل: Jun 2005
الدولة: jeddah
المشاركات: 6,326
إيقاع المطر is on a distinguished road
Arrow صندوق الأدوات

صندوق الأدوات
هو أهم الأشياء في برنامج فوتوشوب
وهاهو في الصورة التالية

نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة


ومتل ما لاحظتوا حددت في أعلاه باللون الأصفر وهدا المكان المحدد بيخليك إذا تبغى تنقل هذا الصندوق من مكان إلى أخر عن طريق الضغط عليه مع الإبقاء على الضغط وتحريكه للمكان إلي تبغاه
وكمان إذا نقرت على المكان المحدد مرتين بيصير هذا الصندوق صغير كما في الشكل التالي

نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة

وعشان ترجعه كبير أيضا إنقر على المكان المحدد مرتين فبيرجع لشكله الأساسي

ولإلغائه تماما يمكنك إلغاء إشارة صح من جانب الخيار tools فيختفي تماما ولإعادته قم بنفس العملية

وعندما تختار أداة من الأدوات في صندوق الأدوات فيتغير شكلها إلى الشكل التالي

نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة



كما لاحظت في الصورة السابقة أن الأداة المحددة بالأحمر شكلها مختلف وهذا يعني أنك تستخدمها الأن

ولاحظ معي الشكل التالي إلي يوضح أنه لكل أداة صورة سهم أداة متفرعه عنها

نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة


ولإظهار الأداة الفرعية ما عليك إلا النقر على الأداة بالزر الأيمن فتظهر لك الأدوات الفرعية كما في الشكل التالي

نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة


وعندما تظهر لك الأدوات الفرعية تختار الأداة التي تريدها عن طريق النقر عليها بالزر الأيسر فتظهر في مكان الأداة الأصلية

وأيضا إذا أردت التعرف على إسم وإختصار إحدى أدوات الصندوق ما عليك سوى أن تضع مؤشر الماوس على الأداة التي ترغب بمعرفة إسمها وإختصارها وتنتظر لمدة نصف ثانية فتظهر لك كتابة
تتضمن إسم الأداة و إختصارها والإختصار يفيدك في أختيار الأداة بسرعه
مثلا إختصار أداة الكتابة هو حرف T عند النقر عليه في لوحة المفاتيح تكون قد إخترت أداة الكتابة من صندوق الأدوات


وخلصنا من الأدوات ....

__________________
نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة
إيقاع المطر غير متواجد حالياً  
قديم 20-11-2006, 01:42 PM   #4
إيقاع المطر
مشرف سابق
 
الصورة الرمزية إيقاع المطر
 
تاريخ التسجيل: Jun 2005
الدولة: jeddah
المشاركات: 6,326
إيقاع المطر is on a distinguished road
افتراضي



الأن مع شريط الخيارات
شريط مهم وهاهو في الشكل التالي

نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة


وطبعا لكل أداة من صندوق الأدوات(سبق وأن شرحت صندوق الأدوات)شريط خاص فيها فعندما تختار
أداة الكتابة مثلا فيتغير شريط الخيارات لخيارات هي الأداة وهكذا لكل أداة خيارات خاصة فيها

كذا خلصنا من شريط الخيارات
.................................................. .......................................

الأن مع اللوح ..


تعتبر اللوحات من أهم العناصر في فوتوشوب وهي تزودك بخيارات وإعدادات للفوتوشوب و للتعامل مع الصور و العناصر التي تقوم بتعديلها وإنشاءها

بالوضع الأساسي تكون هي اللوحات مرتبة كالشكل التالي

نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة

ويمكنك مثلا سحب إحدى القوائم من إحدى اللوحات إلى لوحة أخرى كما في الشكل التالي


نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة

كما رأيتم أو شيء نحدد القائمة التي نريد نقلها عن طريق الضغط عليها بالزر الأيسر مرة واحدة مع بقاء الضغط
ثم ننقلها إلى اللوحة التي نريد نقلها إليها كما في الشكل التالي


نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة

وكما لاحظتم في الشكل 2 كان الخيار paths بجانب layres و channels
بعد النقل أصبح بجانب history و actions كما في الشكل 3
وبإمكانك أيضا نقل لوحة كاملة إلى لوحة أخرى إذا أردت مثلا بعض المساحه للعمل
كما يمكنك أيضا تصغير لوحة من اللوحات عن طريق النقر على شريط عنوانها مرتين فتصبح صغيرة
ولتكبيرها يمكنك أيضا النقر على شريط عنوانها مرتين فتعود لشكلها الطبيعي

وكذا خلصنا من اللوح ..

__________________
نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة
إيقاع المطر غير متواجد حالياً  
قديم 20-11-2006, 01:52 PM   #5
إيقاع المطر
مشرف سابق
 
الصورة الرمزية إيقاع المطر
 
تاريخ التسجيل: Jun 2005
الدولة: jeddah
المشاركات: 6,326
إيقاع المطر is on a distinguished road
Arrow كيفية فتح ملف جديد وادراج صورة منه وكيفية اغلاق الملف ..!



فتح ملف جديد
لإنشاء ملف جديد في برنامج فوتوشوب يجب عليك النقر على قائمة file ثم الضغط على خيار new
أو بإمكان فتح ملف جديد عن طريق الضغط على زري ctrl+n لكي يفتح ملف جديد
وبعد تطبيق إحدى الطريقتين يظهر لنا مربع الحوار التالي

نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة


شرح الأرقام
1-إسم الملف الجديد
2-قياس الملف يوجد قياسات كثيرة إذا لم تعجبك أختر custom كما في الصورة وبعدها تابع شرح 3 و 4
3-عرض الملف بإمكانك إدخال حجم الملف بالعرض وبجانبه يوجد وحدة القياس مثل pixel و cm وكل واحدة تنشىء قياس مختلف عن الأخر ولكن الأكثر إستخداما هي pixel
4-طول الملف وأيضا بإمكانك إدخال طول الملف وبجانبه وحدة القياس ووظيفتها مثل وظيفة وحدة ثياس العرض
5-دقة الملف التي تريد إنشاءه
6-نوع الألوان التي تريد إستخدامه والأفضل هو RGB Color وكما أنه يوجد لكل نوع من الصور نوع ألوان يجب إختياره مسبقا
7-لون الصورة وبإمكانك إختيار اللون كما موجود بالصورة فالإختيار هو أبيض ولكن يمكنك إختيار اللون المناسب إذا أردت (( إذهب لموضوع كيف تختار ألوان التصميم ))

8-خيارت متقدمة للألوان
9-عند الضغط عليه سوف يفتح الملف بالخيارات التي حددتها
10-لإلغاء فتح ملف جديد

---------------------------------------------------------------------

فتح ملف موجود على جهازك

لفتح ملف موجود على جهازك يجب عليك النقر على قائمة file
ثم إختيار الخيار Open وبعدها بإمكانك تحديد موقع الملف من جهازك وفتحه


فتح الملفات التي فتحت مؤخرا

وذلك بإختيار القائمة file
بعدها الخيار open recent
وستظهر أمامك أخر الصور التي فتحتها عن طريق الفوتوشوب ولزيادة عدد أخر الملفات أو إنقاصها
يجب عليك الضغط على قائمة edit
ثم preferences
وبعدها
file handling
فتظهر لك نافذة كالتالية

نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة

كما تلاحظ الرقم 10 يدل على أن البرنامج سيعرض لك أخر 10 صور تم فتحها وبإمكانك أن تضع الرقم الذي تريده
---------------------------------------------------------------------

كيف تفتح الصور عن طريق الإستعراض
إختر من القائمة file
كلمة Browse
بعدها ستظهر لك النافذة التالية

نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة

شرح الأرقام
1-إسم المجلد الموجودة فيه الصور
2-الصور الموجودة في المجلد
3-من هنا بإمكانك تحديد مجلد اخر
4-عرض للصورة المحددة(بإمكانك أن تنقر عليها فتفتح ببرنامج الفوتوشوب)
5-خصائص الصورة المحددة كالحجم وتاريخ وجودها على الكمبيوتر
---------------------------------------------------------------------

إدارج صورة داخل صورة أخرى في فوتوشوب
أولا يجب أن تختار الصورة الرئيسية(كما في الشكل في الأسفل)

وبعدها إنقر على file
وبعدها place
وحدد مكان الصورة من جهازك
وسينتج معك الشكل التالي

نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة

شرح الأرقام:
1-الصورة الرئيسية
2-الصورة المدرجة في الصورة الرئيسية
كما لاحظت يوجد مربعات على الشكل رقم 2 هذه المربعات تشير إلى أمكان إذا نقرت عليها بالماوس
تستطيع أن تصغر حجم حجمخ الصورة أو تكبرها أو تدورها
3-عندما تفتح الصورة المدرجة سوف تدرج في لاير خاص بها
---------------------------------------------------------------------


كيف تغلق الملفات
وكيف تحفظها


أولا كيف تغلقها

إذا كنت تعمل على صورة ما وتريد إغلاقها بإمكانك النقر على قائمة file و من ثم تختار
الأمر close
أو بإمكانك إغلاق الصورة بالضغط على زر ctrl+w
وسوف يظهر لك مربع حوار
يحتوي على 3 خيارات
وهو عبارة عن سؤال هل تريد حفظ التغييرات على الصورة أم لا
الخيار الأول yes
عند إختياره سوف يقوم البرنامج بحفظ التغييرات وبعدها إلاغلاق الصورة
الثاني no
إذا نقرت على ها الخيار سيتم إغلاق الصورة بدون حفظ التعديلات
والثالث canel
عن طريق هذا الخيار تعود للصورة وتلغي عملية الإغلاق

ثانيا حفظ الملفات
لحفظ صورة في الفوتوشوب
ختر من القائمة file
الأمر save as
أو إنقر على ctrl+shift+s
وسيظهر لك مربع حوار كالتالي

نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة

شرح الأرقام
1-وهو مكان حفظ الملف وتستطيع من خلاله تحديد مكان حفظ الصورة الذي تريده
2-هنا إسم الصورة إختر الإسم الذي يناسبك
3-إكستنشن الصورة أو بالعربية الإمتداد(اللاحقة) وهنا تستطيع إختيار نوع الصورة وكل إكستنشن له خصائصه
مثل gif وهو يتميز بصغر حجمه ولكن دقته منخفضة قليلا
و jpeg وهو الإمتداد الأفضل يتميز بالدقة العالية والحجم المتوسط وانا لا أستعمل غيره
وpsd وهذا الإكستنشن إختصار لبرنامج الفوتوشوب إذا حفظته بهذه الطريقة يمكنك تعديله فيما بعد كليا أي الإكستنشن المفتوح .
---------------------------------------------------------------------

نكتفي بهذا القدر الأن ولي عودة بالمزيد .. بعد قراءة ردودكمـ .. وارائكمـ .. أو استفساراتكمـ


أخوكمـ الحساني ..


نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة

__________________
نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة

التعديل الأخير تم بواسطة إيقاع المطر ; 20-11-2006 الساعة 01:55 PM
إيقاع المطر غير متواجد حالياً  
قديم 20-11-2006, 02:48 PM   #6
فهد
عضو ذهبي
 
الصورة الرمزية فهد
 
تاريخ التسجيل: Jan 2004
الدولة: قلب أحبتي
المشاركات: 2,353
فهد is on a distinguished road
الميدالية الافتراضية 
عدد الأوسمة: 1 (المزيد ...)
افتراضي

والله مبدع
يا
~*¤ô§ô¤*~*¤ô§ô¤*~الحساني~*¤ô§ô¤*~*¤ô§ô¤*~

وحقيقة مومضوع مره رائع

__________________
سبحان الله وبحمده سبحان الله العظيم



يقووووووووولون باب النجار دوما مخلوع

وصدق هالمثل

مشرف عام قسم التصميم والجرافيكس بدون توقيع

يالله هذه حال الدنيا أخواني و أخواتي





.
فهد غير متواجد حالياً  
قديم 20-11-2006, 03:01 PM   #7
إيقاع المطر
مشرف سابق
 
الصورة الرمزية إيقاع المطر
 
تاريخ التسجيل: Jun 2005
الدولة: jeddah
المشاركات: 6,326
إيقاع المطر is on a distinguished road
افتراضي

شاكر لكـ المرور إستاذي ... وللبقية أروع .

__________________
نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة
إيقاع المطر غير متواجد حالياً  
قديم 20-11-2006, 07:01 PM   #8
تلميذة الأيام
مشرفة سابقة
 
الصورة الرمزية تلميذة الأيام
 
تاريخ التسجيل: Oct 2005
الدولة: المدينــة المنـورة
المشاركات: 3,047
تلميذة الأيام is on a distinguished road
افتراضي

الف شكر ياالحساني على الموضوع المتعوب عليه صراحه،،

وان شاء الله اكون أول المستفيدين ،،

__________________
نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة
تلميذة الأيام غير متواجد حالياً  
قديم 20-11-2006, 07:47 PM   #9
إيقاع المطر
مشرف سابق
 
الصورة الرمزية إيقاع المطر
 
تاريخ التسجيل: Jun 2005
الدولة: jeddah
المشاركات: 6,326
إيقاع المطر is on a distinguished road
افتراضي

ان شاء الله ..

ليا رجعــة مع دروس أقوى .. .. وأقوى

__________________
نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة
إيقاع المطر غير متواجد حالياً  
قديم 26-11-2006, 02:09 PM   #10
uoouoo girl
عضو ذهبي
 
الصورة الرمزية uoouoo girl
 
تاريخ التسجيل: Nov 2006
الدولة: في قلــ قلبي ـــــب
المشاركات: 1,266
uoouoo girl is on a distinguished road
افتراضي

شكــــــــــــــــــــــــرا على دي القنبلة...

وأنا ماسجلـــــت في دا المنتدى إالا بعــــــــد ما شفـــــــف موضوعـــك..

وأنــــا أول طلابك ومنتظـــــرة بقيــــة دروســـــــــك ...

__________________
نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة

صور لأعمالي في المدرسة>>الرجاء الكل يدخل لاتفوتكم

http://www.yanbu1.com/vb/showthread.php?t=24597

سراب الحب((بقلمي ))نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة

http://www.yanbu1.com/vb/showthread.php?t=24473
[/CENTER]
uoouoo girl غير متواجد حالياً  
قديم 26-11-2006, 08:16 PM   #11
إيقاع المطر
مشرف سابق
 
الصورة الرمزية إيقاع المطر
 
تاريخ التسجيل: Jun 2005
الدولة: jeddah
المشاركات: 6,326
إيقاع المطر is on a distinguished road
افتراضي

شكرا لمروركـ عزيزتي يويو ... واتمنى تعم الفائدة وتكوني مبدعة طبعا مو زي انا .. أحسن ..

__________________
نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة
إيقاع المطر غير متواجد حالياً  
قديم 27-11-2006, 01:06 PM   #12
وهج
Photoshop specialist
 
الصورة الرمزية وهج
 
تاريخ التسجيل: Oct 2004
الدولة: ودعنا ينبع وأستقرينا في جده
المشاركات: 3,801
وهج is on a distinguished road
وسام الابداع 
عدد الأوسمة: 1 (المزيد ...)
افتراضي

مجهود جبار ماشاء الله عليك


تسلم يدك يالحسااني على الدرووس

وإن شاء الله كل مبتدأ يفهم ويطبق الدرس

ونشوف كوكبه من المصممين على المنتدى نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة

وهج غير متواجد حالياً  
قديم 27-11-2006, 01:52 PM   #13
إيقاع المطر
مشرف سابق
 
الصورة الرمزية إيقاع المطر
 
تاريخ التسجيل: Jun 2005
الدولة: jeddah
المشاركات: 6,326
إيقاع المطر is on a distinguished road
افتراضي

نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة

شاكر لكـِ أختي مروركـ الجميل وتمنياتي للجميع بالإستفادة ..

نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة

__________________
نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة
إيقاع المطر غير متواجد حالياً  
قديم 02-12-2006, 12:05 PM   #14
إيقاع المطر
مشرف سابق
 
الصورة الرمزية إيقاع المطر
 
تاريخ التسجيل: Jun 2005
الدولة: jeddah
المشاركات: 6,326
إيقاع المطر is on a distinguished road
افتراضي

بدأت الدروس الفعلية للتصميم اظغط هنا

__________________
نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة
إيقاع المطر غير متواجد حالياً  
قديم 02-12-2006, 01:04 PM   #15
almalk
yanbu1.net
 
الصورة الرمزية almalk
 
تاريخ التسجيل: Feb 2004
الدولة: Royal Commission | Industrial Security & Safety Department
المشاركات: 13,839
almalk is on a distinguished road
افتراضي

لا أملــك ما اقــولـه لك فعــلا ياحســـاني ..!

اتمنى فقـط بان يسعفنـي الوقت لابدأ معــك خطـوة بخطـوة الدخـول الى عـالم التصــاميم والجرافيكس ..!

اهديــكَ تــاجي ..!


.


.


.


الملك !!

__________________
نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة

فيروز ..
صوتٌ تَغارُ منه الموسيقى !







نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة
almalk غير متواجد حالياً  
 

أدوات الموضوع إبحث في الموضوع
إبحث في الموضوع:

البحث المتقدم
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


الساعة الآن 06:12 PM

جامعة نجران

Website Traffic Tracking

الموقع حاصل على ترخيص وزارة الثقافة والإعلام

Powered by vBulletin® Version 3.8.6
Copyright ©2000 - 2020, Jelsoft Enterprises Ltd.

جميع المشاركات تعبر عن رأي أصحابها وليس بالضرورة رأي إدارة الموقع